آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » رئيس أرمينيا: نشكر ما تتخذه سورية لحماية الأرمن في كسب الذين يتعرضون لمحاولة تهجير ثالثة نتيجة أعمال الجحافل العسكرية التركية

رئيس أرمينيا: نشكر ما تتخذه سورية لحماية الأرمن في كسب الذين يتعرضون لمحاولة تهجير ثالثة نتيجة أعمال الجحافل العسكرية التركية

أعرب الرئيس الأرميني سيرج سركسيان عن شكره للسلطات السورية على الخطوات التي تتخذها لحماية الأرمن في كسب الذين اضطروا لمغادرة وطنهم مرتين ويتعرضون لمحاولة ثالثة نتيجة أعمال الجحافل العسكرية التركية.

 

وأدانت أرمينيا بشكل صارم الاعتداءات العسكرية التركية في منطقة كسب بمحافظة اللاذقية التي أدت إلى اضطرار السكان لهجر منازلهم.

 

وقال النواب في البرلمان الأرميني في بيان اليوم "إنه نتيجة العمليات العسكرية التركية في منطقة كسب السورية اضطر السكان الأرمن لترك منازلهم ونحن في البرلمان الأرميني نعتبر ذلك حالة قصوى من حالات خرق حقوق الإنسان جماعيا".

 

وأضاف النواب في بيانهم "إننا ندين بشكل صارم تصرفات القوات المسلحة التركية التي تعتبر في جوهرها تحديا جديدا لعمليات الإبادة الجماعية السابقة بحق الجالية الأرمنية في الشرق الأوسط". ودعا النواب الأرمن في بيانهم السلطات السورية والتركية لإجراء تحقيق في الأحداث في منطقة كسب مطالبين بإرسال مراقبين من الأمم المتحدة إلى المنطقة.

 

كما طالب النواب الحكومة الأرمينية التحرك لاتخاذ الخطوات الضرورية وحثوا الجاليات الأرمينية في الشتات نحو توحيد الجهود للدفاع عن الأرمن السوريين وقالوا إن "الأحداث الجارية في منطقة كسب أذهلت الأرمن في كل العالم".

 

من جهته قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأرمينية تيغران بالايان للصحفيين اليوم في يريفان "إننا نشعر بالقلق إزاء الوضع المترتب هناك حيث جرى إجلاء الأرمن من كسب إلى اللاذقية وإن وزارة الخارجية الأرمينية تراقب تطور الوضع وتحاول إيجاد السبل الممكنة للتأثير عليه" مشيرا إلى أن بلاده تراقب عن كثب تطور الأوضاع في منطقة كسب السورية ذات الأغلبية الأرمنية على الحدود التركية.

 

بدوره أعلن أرمان ساغاتيليان المستشار الصحفي للرئيس الأرميني على حسابه في تويتر أن الرئيس سيرج سركسيان الموجود في لاهاي سيقدم في الوقت القريب بيانا حول الأوضاع في كسب.

 

وكان مصدر عسكرى قال أمس إنه في اعتداء سافر يؤكد تورط أردوغان في دعم العصابات الإرهابية تم إسقاط طائرة حربية أثناء ملاحقتها العصابات الإرهابية داخل الأراضي السورية في منطقة كسب بريف اللاذقية وأن الطيار تمكن من الهبوط بالمظلة.

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الولايات المتحدة وأوروبا تسجلان ارتفاعات قياسية بأعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا

2020-04-03 أودى وباء فيروس كورونا بحياة أكثر من 40 ألف شخص في أوروبا في وقت سجلت فيه الولايات المتحدة اليوم ارتفاعاً قياسياً جديداً في أعداد ...