آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » هدر المياه قد يقلب حياتك” عنوان فعالية اليوم العالمي للمياه بطرطوس

هدر المياه قد يقلب حياتك” عنوان فعالية اليوم العالمي للمياه بطرطوس

طرطوس – سيرياهوم نيوز – ربى خليل

 

بمناسبة اليوم العالمي للمياه المصادف في 22 آذار وبهدف نشر التوعية في مجال ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها من الهدر والتلوث أقامت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بطرطوس فعالية في المركز الثقافي بعنوان "هدر المياه قد يقلب حياتك"..

 

تخلل الفعالية توزيع بروشور بهذه المناسبة الهامة.. وتضمن هذا البروشورعدة إرشادات ونصائح وتعليمات لترشيد استهلاك  المياه وللحد من الهدر..

 

ومن هذه النصائح بأن نتجنب ترك الصنبور مفتوح عند عدم الحاجة.. وأن نقوم بسقاية النباتات المنزلية في المساء أو الصباح الباكر.. وأن نقوم باستعمال مياه غسيل الخضار والفواكه في السقاية واستعمال الدلو بدل الخرطوم.. وأن فتح الصنبور جزئياً يخفض استهلاك المياه /5/ مرات عن فتحه بشكل كامل.. وضرورة استعمال مياه الخزان بدل من الصنبور الرئيسي.

 

كما تضمن البروشور كيفية ترشيد استهلاك المياه عبر استعمال كأس لغسيل الأسنان وللحلاقة .. واستخدام السيفون الحديث بدل القديم.. والدوش بدل البانيو عند الاستحمام.. واستخدام دلو لغسل السيارة.. ومسح أرض المنزل بدل الشطف.. واستعمال الغسالات الحديثة بدل القديمة.. واستخدام الوعاء لغسيل الخضار والفواكه وأيضاً غسل الصحون في وعاء أو مغسلة مملوءة.

 

و توجهت المؤسسة إلى المواطنين المشتركين بالمنزلي والتجاري عبر البروشور .. وقالت أن الاشتراك المنزلي تحدد قيمة فاتورته خلال الدورة بـ(شهرين) وفق نظام الشرائح فتكون قيمة الفاتورة مرتبطة بكمية الاستهلاك مباشرة وتصبح تصاعدية وفقاً لنظام الاستثمار بحدود /2,5/ليرة سورية لاستهلاك من /1-30/م3.. و/7/ليرات سورية لاستهلاك من /30-50/م3.. و/15/ليرة سورية لاستهلاك من /50-80/م3.. و/22/ليرة سورية لاستهلاك من /81-120/م3 لكامل الكمية مع عدم الاستفادة من نظام الشرائح.. و/30/ليرة سورية لاستهلاك /121/م3 فما فوق لكامل الكمية المستهلكة مع عدم الاستفادة من نظام الشرائح.. حيث أن قيمة الاستهلاك للمتر المكعب الواحد هو /30/ليرة سورية.

 

مطالبة المشتركين بمراقبة صرفيات عداداتهم بشكل دوري ومتكرر والتأكد من مطابقة القراءة للفواتير.. وأيضاً مراقبة شبكاتهم الداخلية والتأكد من سلامة التأسيسات بشكل دوري ومعالجة المخرب منها بأسرع ما يمكن..

 

هذا وتقوم ورشة الطوارئ بتلقي الشكاوى على مدار الساعة للتعاون مابين المواطن والمؤسسة عبر الإبلاغ عن أي عطل تتعرض له الشبكة العامة على الرقم /114/ و الرقم /321498/.

 

وتضمن البروشور أيضاً بعض المعلومات العامة التي تهم أي شخص.. منها أن حوالي /70%/ من مساحة الأرض هي الماء .. وأن /1%/ منها متاحة للاستخدام.. أما نسبة الصالح منها للشرب فهي فقط /0,007%/.. وأن عدد المحرومين من الماء في العالم وصل لحدود المليار نسمة.. وأن /1/5 من سكان الأرض لا يمكنهم الحصول على مياه صالحة للشرب.. وأنه قد تنضب المياه قبل النفط.. حيث أن الحروب القادمة هي حروب على المياه وأن /19/ دولة عربية تعاني من شح المياه.. وأن /50%/ من موارد الوطن العربي المائية معرضة للهدر.. وأن أطماع الكيان الصهيوني بالمياه العربية شملت كل الدول العربية المحيطة به.. وأن الصنبور الذي يسرب الماء يهدر /500/ليتر في اليوم.

 

هذا وقد شارك بالفعالية كل من مديرية الموارد المائية والاتحاد الوطني لطلبة سورية ومنظمة طلائع البعث ومديرية الزراعة والاتحاد العام النسائي و مديرية التربية والزراعة والاوقاف وشركة الصرف الصحي..

سيرياهوم نيوز

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

3 خصائص محددة تميّز الكذابين البارعين

28-01-2020 كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة «ماستريخت» في هولندا، أنه غالباً ما يميل الكذابون المهرة إلى امتلاك مجموعة محددة من الخصائص. وقامت بريانا فيريغن مع ...