آخر الأخبار
الرئيسية » إفتتاحية » ننتظر من يقرر عنا!!

ننتظر من يقرر عنا!!

*كتب رئيس التحرير:هيثم يحيى محمد

يبدو ان قانون الإدارة المحلية الجديد الصادر بالمرسوم 107 لعام 2011  لم يؤد الى تطبيق الإدارة المحلية في المحافظات كما يجب ولاكما كان مأمولاً منه عند اصداره فالمركزية التي كانت الشكوى منها كبيرة في ظل نفاذ القانون السابق باتت الشكوى منها أكبر في ظل نفاذ القانون الحالي لأسباب مختلفة بعضها موضوعي يتعلق بمواد قانونية لم تنفذ وأخرى لم تعدّل ,ومعظمها ذاتي يتعلق بأداء نسبة كبيرة من القائمين على السلطات المحلية والسلطة المركزية!

ففي المحافظات تنتشر بين القائمين على المجالس المحلية والمكاتب التنفيذية ثقافة في غاية الخطورة مفادها انهم بحاجة دائماً للقرار المركزي لحماية وتحصين قراراتهم المحلية حتى لو كانت في صلب اختصاصاتهم التي نص عليها القانون,وفي صلب مصلحة مجتمعهم المحلي ومصلحة الوطن ،ولو بحثنا عن أسباب  انتشار هذه الثقافة لوجدنا انها تعود لضعف وترهل من تسند اليهم المهام وقلة فهمهم للقانون وروحه ولخوفهم من غضب المسؤولين في العاصمة ولتفادي سطوة المتنفذين او لارتباطهم بعلاقات مصلحية معهم..أو الخ.

وفِي السلطات المركزية هناك من يسعى ويعمل لاستمرار ربط كل أمور المحافظات وقراراتها بهم بغض النظر عن القانون وعن المصلحة العامة لأسباب تتعلق بالنفوذ وتلبية طلبات المتنفذين الذين يلجؤون اليهم بطرق سليمة او غير سليمة..الخ

هذا الواقع غير المقبول يفترض أن يصبح في خبر كان دون تأخير حتى لايستمر تعطّل الكثير من الأمور المحلية تحت حجة ضياعها بين القرار المحلي والمركزي ,وتحت حجج اخرى لاداعي للخوض فيها.. والتخلص من هذا الواقع لايتم بالأمنيات والنوايا الحسنة انما يتطلب تعديل القانون لجهة تحديد صلاحيات السلطات المركزية والمحلية بعيداً عن التأويل ووضع وتطبيق الخطة الوطنية للامركزية الإدارية ,كما يتطلب اعتماد أسس ومعايير موضوعية في خياراتنا عند اسناد المهام لهذا وذاك ومن ثم النجاح في تطبيق مشروع الإصلاح الإداري الذي أطلقه السيد رئيس الجمهورية منتصف تموز الماضي.. ونعتقد أن وزارة الإدارة المحلية تعمل في الفترة الحالية على تحقيق ماتقدم وغيره وصولاً إلى أن تأخذ الإدارة المحلية دورها المطلوب في تنمية وتطوير محافظاتنا بكافة المجالات  .

(الثورة-سيرياهوم نيوز)-3

 

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أزمات ولا حلول..!!

  * كتب رئيس التحرير: هيثم يحيى محمد ثمة أزمات وقضايا مزمنة يعاني منها المواطن دون أن نجد حلولاً جادة لها من قبل الحكومة والجهات ...