آخر الأخبار
الرئيسية » الأدب و الفن » الملحن لؤي جرجس يقدم أغنية ممهورة بالهوية السورية

الملحن لؤي جرجس يقدم أغنية ممهورة بالهوية السورية

يجتهد الملحن الشاب لؤي جرجس لتقديم أغنية سورية تعبر عن الهوية الوطنية وتحقق شرط المعاصرة في آن معا لتشكل في ذات الوقت سلاحا فنيا يتصدى بمفهومه الثقافي الراقي لهمجية الحرب الإرهابية على سورية وما تكرسه من فكر تكفيري متطرف هدفه تغييب الهوية والانتماء الحقيقيين للثقافة السورية الأصيلة بعمقها الحضاري العريق.

 

بدأ جرجس المولود في العام 1988 مشوار التلحين سنة 2009 عندما كان طالبا في السنة الثالثة بكلية الهندسة المعلوماتية في جامعة البعث من خلال قصيدة للشاعر الراحل عمر الفرا وكانت هذه الأغنية حسب ما قال لنشرة سانا الشبابية امتحانا عسيرا له تجاوزه بنجاح من خلال إعجاب الجمهور الذي دفعه الى رسم طريقه في عالم التلحين.

 

جرجس الذي يتابع دراسته للحصول على درجة الماجستير في تخصص هندسة المعلوماتية حصل لاحقا عبر أغنيته “ويبقى الوطن قنديل” على جائزة أفضل أغنية وطنية في “المهرجان العالمي للأغنية الوطنية” بالجزائر عام 2012 لتؤكد هذه الجائزة المهمة على قدراته التلحينية.

 

وأضاف..”بعد نجاح هذه الأغنية تعاملت مع أسماء سورية مهمة مثل ليندا بيطار و ميس حرب و نانسي زعبلاوي و سهر أبو شروف وهمسة منيف و بشرى محفوض حيث أعتبر أن تعاملي مع فنانين سوريين هو جزء من رسالتي الفنية التي أهدف من خلالها الى جعل الفن السوري سلاحا فكريا ورسالة نوصل عبرها خطابنا الإنساني الراقي والنبيل”.

 

ويجد ابن محافظة حمص أن إحياء الفن السوري الأصيل يكون بتسليط الضوء على الأصوات المهمة والأغاني التي تستحق الدعم الإنتاجي والإعلامي لها معتبرا أن “ما ينقص الملحنين السوريين الشباب هو هذا الدعم بالذات نظرا لأن الساحة السورية تمتلك فائضا في الموهبة والإبداع”.

وينتقد جرجس تركيز العديد من المطربين السوريين الحاليين على الأغنية الشعبية وابتعادهم عن الأنماط الغنائية الأخرى كالأغنية الكلاسيكية والوجدانية والطربية.

 

أما عن مقومات نجاح الأغنية فهي برأي جرجس تتمثل في توافر كل العناصر المكونة لها من الكلام الجميل واللحن المناسب والصوت القادر مع التوزيع الموسيقي لأن الأغنية كل لا يتجزأ وهي عبارة عن تكامل في عمل كل هذه العناصر مجتمعة.

 

ويستعد جرجس حاليا لإطلاق أغنية جديدة باسم “فينا” وهي عبارة عن تريو غنائي حواري للمطربة نانسي زعبلاوي والمشاركين في برنامج “ذا فويس كيدز” غنى بو حمدان وعبد الرحيم الحلبي مبديا تفاؤله بمستقبل الفن في سورية وقدرته على العطاء المستمر والريادة.

 

 

 

سيريا هوم نيوز/4/ سانا
Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الموسيقيون الروس على المسرح الرئيسي في دمشق (صور)

خرج الموسيقيون الروس للمرة الأولى منذ ست سنوات على المسرح الرئيسي لدمشق في قاعة الحفلات الموسيقية لأوبرا الأسد.   وقال رئيس مكتب الوكالة الفدرالية الخاصة ...