الرئيسية » الأخبار المحلية » وافق على مشروع قانون بإحداث المؤسسة العامة للمطارات وطلب إيقاف الشركات الخاسرة والتركيز على الرابحة.. مجلس الوزراء: استجرار محاصيل الحمضيات والتفاح من المزارعين مباشرة

وافق على مشروع قانون بإحداث المؤسسة العامة للمطارات وطلب إيقاف الشركات الخاسرة والتركيز على الرابحة.. مجلس الوزراء: استجرار محاصيل الحمضيات والتفاح من المزارعين مباشرة

صدق مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس على بروتوكول وصيغ التعاون الموقعة مع الجانب الروسي ووضع آلية عمل شاملة لمتابعة تنفيذها تتضمن تشكيل مجموعة عمل مركزية في المجلس برئاسة الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء ومجموعات عمل فرعية في الوزارات المعنية لمتابعة تنفيذ جميع الاتفاقيات، وذلك تتويجا لنتائج اجتماعات اللجنة السورية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية مؤخرا.

 

وناقش المجلس مشروع عمل مقدما من هيئة التخطيط والتعاون الدولي حول المواضيع الاقتصادية والاجتماعية الأساسية التي تشكل محور عمل الحكومة خلال المرحلة المقبلة ويشمل في المجال الاقتصادي تطوير المنظومة الوطنية للتخطيط الاستراتيجي ورسم السياسات العامة وإصلاح المالية العامة وتطويرها وسياسة التمويل وإدارة السيولة النقدية وإصلاح القطاع العام الاقتصادي وسياسة التسعير والتدخل الايجابي.

وفي المجال الاجتماعي يشمل المشروع التشغيل وسوق العمل وربط التعليم بهذه السوق والمجتمع الأهلي والمنظمات غير الحكومية وفي مجال البنى التحتية والخدمات يشمل إستراتيجية إعادة الإعمار ومعالجة السكن العشوائي وتنفيذ مشروع تنظيم 66 وفي مجال الإصلاح المؤسسي الذي يشكل المشروع الوطني للإصلاح الإداري منطلقاً له يشمل المشروع الشفافية ومكافحة الفساد والإصلاح الإداري وتطوير الوظيفة العامة وسياسة اللامركزية.

 

وكلف المجلس وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتدخل المباشر لاستجرار محاصيل الحمضيات والتفاح من المزارعين مباشرة بهدف التسويق محليا وخارجيا وعرض الإنتاج في صالات المؤسسة السورية للتجارة وتقديمه للمواطنين بأسعار مناسبة.

 

تنفيذ الخطة الحكومية الشاملة لدير الزور

وتوازيا مع انتصارات قواتنا المسلحة في دير الزور طلب المجلس من كل الوزارات متابعة تنفيذ الخطة الحكومية الشاملة للمدينة والمناطق التي تم طرد الإرهابيين منها مؤخرا وتأمين الخدمات الأساسية وإعادة تأهيل البنى التحتية وتأمين العودة التدريجية للأهالي.

 

ونظرا لبدء تعافي مختلف القطاعات وعودة الأمور إلى طبيعتها في مختلف المناطق وتنظيم النشاطات والفعاليات الثقافية والاقتصادية والسياحية كلف المجلس وزارة الإعلام بإعداد خطة شاملة لإظهار الواقع الحقيقي والصورة الصحيحة لسورية من جميع النواحي وعلى المستويات الإقليمية والدولية بالتنسيق مع وسائل الإعلام في الدول الصديقة .

 

التركيز على تعزيز دور الشركات الرابحة

وبهدف تمكين الشركات الرابحة وتعزيز قوتها في السوق طلب المجلس من وزارتي الصناعة والأشغال العامة والإسكان إيقاف الشركات الخاسرة والتركيز على تعزيز دور الشركات الرابحة بما يتناسب مع توجه الحكومة لتنشيط العملية الإنتاجية.

وتماشيا مع توجهات الحكومة بتطوير قطاع النقل الجوي وإدارته استناداً إلى توصية منظمة الطيران المدني الدولي بضرورة فصل الجهة الإشرافية عن الجهة التشغيلية في مجال بناء وإدارة وتشغيل المطارات المدنية واستكمالا لهيكلة قطاع النقل الجوي ناقش المجلس مشروع قانون بإحداث المؤسسة العامة للمطارات ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره .

 

رؤية جديدة للمرصد الوطني لسوق العمل

ووافق المجلس على الورقة المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حول الرؤية الجديدة للمرصد الوطني لسوق العمل الذي يهدف إلى توفير جميع المعلومات والمؤشرات المتعلقة بسوق العمل التي تمكن متخذي القرار ومخططي وواضعي سياسات هذه السوق من مراقبة وتقييم اتجاهاته وتصحيح عدم التوازن الناتج عن التغيرات في الأنشطة الاقتصادية والمهن إضافة إلى مساعدة الباحثين وأصحاب العمل والطلاب على اتخاذ قرارات بشأن المهن والتخطيط للمستقبل .

 

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة أشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري إلى ان المجلس ناقش موضوع مرصد سوق العمل وأهمية تفعيله ليكون قادرا على توليد البيانات ودراسة سوق العمل بكل مؤشراته بما يؤثر ايجابا على فهم سوق العمل في سورية وتوضيح احتياجاته وربط مخرجات التعليم مع احتياجات هذه السوق.

 

 

 

بدوره بين وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أن المجلس كلف الوزارات المعنية إعادة تأهيل البنى التحتية في مدينة دير الزور وفق الأولويات ومتطلبات العودة التدريجية للحالة الطبيعية إلى المدينة.

 

 

من ناحيته لفت وزير النقل المهندس علي حمود إلى أنه تم اليوم مناقشة مشروع قانون لإنشاء المؤسسة العامة للمطارات التي تعنى بإدارة المطارات وتشغيلها واستثمارها وإنشاء المهابط والساحات واستثمار المحلات التجارية والخدمية في هذه المطارات.

 

وذكر الوزير حمود أنه سيتم من خلال المشروع اعطاء صلاحيات واسعة لمديري المطارات لجهة صيانتها وتنفيذ كل الاعمال اللازمة واتخاذ القرارات فيها حيث تم تحديد طرق إعفاء الطائرات من الخدمات الأرضية أو خدمات العبور.

 

 

 

 

من جانبه أشار وزير الاقتصاد والتجارة

الخارجية الدكتور سامر الخليل إلى أنه تم خلال الجلسة مناقشة ما يتعلق بتسويق مواسم الخضار والفاكهة المنتجة محليا وخاصة مواسم الحمضيات والتفاح مؤكدا أنه ستكون هناك إجراءات وسياسات حكومية سريعة لاتخاذ ما يلزم لتعزيز قدرة منتجي الحمضيات هذا الموسم لتسويق موسمهم سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الخارجي.

 

 

كما لفت الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور قيس خضر إلى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة نتائج وأعمال اللجنة المشتركة السورية الروسية في دورتها العاشرة التي انعقدت في مدينة سوتشي الروسية في الفترة بين الـ 8 و الـ 10 من الشهر الحالي.

 

سيريا هوم نيوز/4/ سانا
Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شعبان: سورية مستعدة للحوار مع كل من يؤمن بالحل السياسي للأزمة فيها

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن سورية تعتمد نهجا عمليا بناء يؤمن بالشراكة والحوار السياسي والمصير المشترك لكل مكونات الشعب السوري ...