الرئيسية » يـومـيـاً ... 100 % » سوق .. ووشيشة

سوق .. ووشيشة

سلمان عيسى
تدرس بلدية طرطوس حالياً.. وليتها «تستعجل»، إمكانية نقل مكاتب السيارات إلى خارج المدينة.. صحيح أننا لا نعلم أين وصلت هذه الدراسة ولا الأماكن المقترحة، لكننا رغم ذلك نرى في هذه الخطوة جرأة كبيرة قد تدفع البلدية إلى حد التصادم مع «انتيلات» مكاتب بيع السيارات.. لكن بالنتيجة فإن القرار في حال صدوره سيشكل ارتياحاً كبيراً لدى أغلبية الناس.. إذ إن «دكاكين» السيارات هذه تحتل أجزاء كبيرة من الشوارع، وتحتل أيضاً الأرصفة صباحاً ومساءً.. تراهم يضعون الطاولات والكراسي على الأرصفة ويقطعون طريق المارة ما يعرضهم لمخاطر السرعات الزائدة.
هناك أماكن متعددة يمكن أن تكون مكاناً مناسباً لإقامة تجمع لهذه المكاتب ولدى بلدية طرطوس عقارات كثيرة يمكن أن تستوعب هذه المكاتب، بل إن تأسيس سوق متكامل لتجارة السيارات يوفر الكثير من الوقت للبائع والمشتري في التواصل مع عدد كبير من هذه المكاتب في وقت قياسي.. مع وجود «الوشيشة» الذين «يحلفون على المصحف» على الطالعة والنازلة للإيقاع بزبون تائه..
في خروج هذه المكاتب من المدينة يعني أن حركة السير في شوارع طرطوس ستصبح أكثر سلاسة خاصة في شارعها الرئيس، ويعني أن هذه الدكاكين قد تتحول إلى أنشطة أخرى لا تعطل حركة السير في شوارع المدينة ولا تعطل أيضاً حركة المشاة على الأرصفة ولا يتعرض أحد للمارة.. بل قد تستخدم لخدمات أهم من ذلك ولاسيما أن أغلبيتها تقع على شارع الثورة الرئيس.. يمكن أن تتحول إلى مكتبات أو سوبرماركات أو مراكز لبيع التجهيزات المتنوعة.. وهذه كلها تحتاج لياقة ولباقة وليس عنتريات و«وشيشة» و«لطيشة» ومن يملكون أخلاقيات منحرفة.
لأن لكل «تجرة» طريقتها وأسلوبها وأن نحدد سوقاً لـ«تجرة» السيارات فهذا يعني أننا على الطريق الصحيح وما على أصحاب هذه المصلحة إلا التعاون مع البلدية لتسهيل نقلهم إلى السوق المقترح.. أما إذا أراد أحدهم أن «يشغل أنتيله» فعليه قطعه.. ووصله في مكان آخر عسى أن يكون الإرسال منسقاً على سوق السيارات فقط… بلا تلطيش أو تهميش.. ومصادرة الشوارع والأرصفة «بولائم»المتة!.
(سيرياهوم نيوز-تشرين)-/5/
Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفايا المال والأعمال في “الحلال”..!؟

قسيم دحدل 2017-11-20 من جلس يأكل مع الشياطين .. فلتكن ملعقته طويلة… مقولة نعتقدها مدخلاً مناسباً لما نود تسليط الضوء عليه في مصطلح “الحلال” بمفهومه ...