آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » مركز خدمة المواطن في طرطوس .. بحاجة إلى الخدمة!!

مركز خدمة المواطن في طرطوس .. بحاجة إلى الخدمة!!

ساهمت مراكز خدمة المواطن التي افتتحت في معظم المحافظات في تسهيل الإجراءات أمام المواطنين في جوانب عديدة تخص عملهم وحياتهم وخدماتهم ومن ثم على الجهات الحكومية المحلية والمركزية تقديم المزيد من الدعم لهذه المراكز كي تستطيع الإستمرار في تقديم خدماتها أولاً وتطوير وزيادة هذه الخدمات ثانياً وليس العكس..

نقول ذلك لأننا شعرنا ولمسنا أن مركز خدمة المواطن في طرطوس بات بحاجة إلى الخدمة بعد أن تراجع أو توقف تقديم الدعم اللازم له ما سيؤدي عاجلاً أو آجلاً لتراجع خدماته بدل تطويرها إذا لم يتم تدارك الأمر دون تأخير.. وضمن هذا الإطار نشير إلى العقبات والصعوبات التي تواجه العمل في المركز المذكور على لسان مديره ومدير مدينة طرطوس ورئيس مجلس المدينة حيث لخصوها في حديثهم لـ(الوطن) بضعف الاعتماد المالي من أجل تأمين مستلزمات العمل ومستلزمات تطويره وإضافة خدمات جديدة .. والسبب عدم وجود بند مستقل في موازنة المدينة يتعلق بنفقات مركز الخدمة وموارده الكبيرة نسبياً ، وتوقف الدعم التقني لبرنامج المصرف التجاري السوري المستخدم في عمل المركز وذلك بعد تقديم المصرف التجاري اعتذاراً عن تقديم أي دعم فني بالكتاب رقم 2021/011091/1ص  تاريخ 13/12/2016 مما سبب ظهور مشاكل كبيرة في العمل ، وعدم وجود تشريع أو نص يخص العاملين في مركز خدمة المواطن يقضي بمنحهم مكافآت بشكل دوري تقديراً لجهودهم في إنجاز العمل والاستقبال اللائق للمواطنين في ظروف العمل الصعبة، وعدم  وجود سيارات خدمة لتأمين الكشوف ضمانة لتقديم الخدمة في موعدها المحدد ، وعدم وجود كادر عمل احتياطي مدرب ومؤهل لدعم المركز بالكوادر البشرية لتغطية النقص الحاصل فيه .

ورداً على سؤالنا المتعلق بالخدمات والمعاملات التي من الضروري إضافتها أكدوا أنهم يعملون على حصر جميع معاملات مجلس المدينة في مركز الخدمة وإضافة خدمات جديدة نوعية مثل (غير موظف) والربط مع جميع المؤسسات التي لديها نهج وخطوات في الأرشفة الإلكترونيةً مثل مديرية المصالح العقارية وغيرها .

واقترحوا لتطوير واقع العمل إدراج بند خاص في الموازنة والخطط السنوية خاص بمركز خدمة المواطن ، وإيجاد برنامج بديل عن برنامج المصرف التجاري السوري كونه أصبح قديماَ وغير قادر على مواكبة تطورات العمل،  وتأمين سيارات خدمة عدد /3/ لزوم العمل على إنجاز المعاملات في مركز الخدمة ضمن المدة المحددة .

 

أخيراً نشير إلى أن  حجم العمل في المركز خلال النصف الأول من عام 2018  كان جيداً حيث راجع مركز الخدمة حوالي /34000/ مواطن وتنوعت الخدمات المقدمة لهم بين خدمات مجلس مدينة طرطوس وخدمات السجل المدني والعدلي ومكتب التصديق القنصلي.

يذكر أن مركز خدمة المواطن التابع لمجلس مدينة طرطوس يقع بجوار مبنى مجلس المدينة من الجهة الشمالية.. والعمل جارٍ لافتتاح مركز آخر في مبنى المحافظة يعود للمحافظة والجهات الحكومية المحلية.

(سيرياهوم نيوز3-الوطن)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة التعليم العالي تطلب إخراج قيد المشرف أو هويته! … لا يحقق الإقامة في لبنان الشقيق من الطلاب غير هارب أو خائف أو منشق فأي نوع من المدرّسين يريدون؟

08-07-2018 | إسماعيل مروة لم أكن أتوقع في يوم من الأيام أن أكتب عن مخالفات مروعة تسفح بجرة توقيع طاقات وقدرات، وتسمح لنفسها أن تشطب ...