آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » تجارب الآخرين ليست قواعد حياتية

تجارب الآخرين ليست قواعد حياتية

أحياناً يكتفي البعض بتجارب الآخرين في مختلف أمور حياتهم، وتتداول بين جيل وجيل آخر مقولة «أسأل مجرب ولا تسأل طبيب»، وجميعها قد تخسرك وتضيع عليك فرصاً كثيرة قد تكون سبباً لنجاحك.

تواصلت «سيدتي» مع الدكتور النفسي علي عبيد، ليقدم لكِ عدة نصائح تحفزك على خوض التجربة بنفسك وعدم الاكتفاء بتجارب الآخرين، ووضح لنا النقاط التالية:

1. يجب ألا يمنع الشاب أو الشابة من الاستفادة من خبرات الآخرين، ولكن هذا لا يعني تغيير وجهة نظرك وتقدمك وصعودك.

2. الاستفادة من تجارب الآخرين فائدتها فقط بأنها تختصر عليك الجهد والمال مما يعطيك كفاءة أفضل.

3. عليك ألا تأخذي تجاربهم بقاعدة حياتية ثابتة فهي قابلة للتغير، والاعتماد الكامل عليها يحرمك من عدة مهارات من أهمها المعرفة وكيفية التخطيط بالإضافة إلى الثقةبالنفس.

4. عند تلقي النصائح يجب عليك الإيمان بالفروق الفردية، كطول البال وعدد المحاولات والاستسلام للفشل فربما تكون أنت أفضل.
5. تساعد تجارب الآخرين على تطوير النفس مثل تجهيز نفسك معرفياً وعلميا ومهاراتياًّ، بمعنى تحضير النفس داخلياً وخارجياً، من تفاؤل ونظرة إيجابية وأخذ الحيطة والحذر بكل شيء، بالإضافة إلى معرفة كيفية إدارة المشاريع وكيفية أتخاذ طرق التخطيط -بمعنى أنك تحضرين نفسك وتجهزينها.

6. يجب الإيمان بأن فشلك ليس نهاية العالم فهناك فشل ناجح وفشل مؤقت، ولا يشترط وصولك لمرادك بالوقت المناسب وبطريقة مناسبة ومثالية، فهذا الفشل قد تستفيدين منه كثيراً حتى وإن خاطرت وسقطت فستقفين بنفسك، فهي تساعدك على زيادة تقبل الصدمات وتقوية مناعتك النفسية والاجتماعية والمناعة المعنوية.

 

 

سيريا هوم نيوز /4/ سيدتي
Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل تلهثين للحاق بصديقتك الموهوبة اجتماعيا؟

لا خلاف بالطبع على جمال الصداقة، وأهميتها الكبيرة في حياة كل إنسان، لذا فلو كانت في حياتك صديقة مقربة، تحبينها وتثقين بها وتقضيان معظم الوقت ...