آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » أجنحة تفاجئ زوار معرض الكتاب بصور وخرائط تعرف بالحضارة والثقافة السورية

أجنحة تفاجئ زوار معرض الكتاب بصور وخرائط تعرف بالحضارة والثقافة السورية

بعيدا عن عناوين الكتب وإصداراتها وأسماء المؤلفين وشهرتهم اختارت مؤسسات ثقافية وعلمية مجالات فريدة للمشاركة بها في معرض مكتبة الأسد الدولي الثلاثين للكتاب.

واهتمت هذه المشاركات بالتوثيق للحفاظ على الهوية البصرية للمجتمع السوري متمثلة بالصورة الفوتوغرافية باعتبارها شاهدا تاريخيا بينما حصرت مؤسسات أخرى مشاركتها في المعرض بأجنحة لعرض الخرائط الجغرافية السورية والعربية إضافة إلى أهم المواقع الأثرية فتلاقت جميعها على هدف واحد هو التعريف بالثقافة السورية على اختلاف مجالاتها لتشهد على عظمة سورية على مر الأزمان.

رئيس مبادرة الحفاظ على الهوية البصرية للمجتمع السوري الفنان التشكيلي النحات مازن رواس أشار إلى أن هذا المشروع يعمل على الإنسان السوري والحفاظ على تاريخه وعاداته وتقاليده لكي تتعرف عليها الأجيال القادمة موضحا أنه تم اختيار صور فوتوغرافية في مختلف المجالات الإنسانية تحت عنوان مبادرة الحفاظ على الهوية البصرية للمجتمع السوري.

وبين رواس أن هذه المبادرة بدأت عام 2016 بتوثيق صور من المجتمع السوري وخاصة في المناطق الساخنة ليصل عدد الصور اليوم إلى بضعة آلاف فضلا عن شرائح النيجاتيف لتحمي الأرشيف البصري للمجتمع السوري.

مهند توتنجي مدير مركز اياس الأكاديمي لنظم إدارة الجودة أشار إلى أن المركز يعنى بتدريب وتأهيل المؤسسات والشركات والمصانع الراغبة في الحصول على علامة ايزو الدولية أو تهيئة جو العمل من خلال عدد من برامج التدريب الإداري باختصاصات تنمي أداء العاملين في المؤسسة للوصول إلى ربحية أعلى وتجاوز الأخطاء.

مسؤول قسم الخرائط بجناح المؤلفين سامر دهني أوضح أن القسم يتضمن خرائط للمحافظات السورية إضافة إلى الوطن العربي والعالم مع أطلس لطلاب المعرفة يشمل مخطوطات وخرائط عن المناخ والبيئة.

عبد العزيز حسين عضو بجمعية المكتبات والوثائق السورية أشار إلى أن الجمعية تأسست عام 1972 وأعيد إحياؤها بعد توقف لسنوات طويلة عام 2016 مبينا أن هذه هي المشاركة الأولى في معرض الكتاب وتهدف إلى التعريف بالجمعية ونشاطاتها.

 

سيريا هوم نيوز /2 – سانا/ شذى حمود
Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدموس.. بلدة الأساطير الفينيقيــة

16-10-2018   سميت القدموس بهذا الاسم نسبة إلى الإله الفينيقي (قدموس) وتقول الأسطورة السورية القديمة، إن أجينور ملك صور اللبنانية الفينيقية كان له ثلاثة أولاد ذكور ...