آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » الأردن جاهز لفتح الحدود مع سورية
.

الأردن جاهز لفتح الحدود مع سورية

الثلاثاء, 07-08-2018

أعلنت الأردن أنها جاهزة لفتح الحدود مع سورية في حال جاهزية الجانب السوري وأمان طريق الدخول للأراضي السورية.
وقال أمين عام وزارة النقل الأردنية أنمار الخصاونة: إن الوزارة تقصّت مدى جاهزية الأردن لفتح معبر نصيب- جابر الحدودي مع سورية، وفق موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني.
وأضاف: «في حال جاهزية الجانب السوري وأمان طريق الدخول للأراضي السورية، فسيعلن الأردن جاهزيته لفتح الحدود مع سورية».
وأشار المسؤول الأردني إلى وجود نحو 21 ألف شاحنة في الأردن ضمن قطاع الشحن، ثلثها يكفي لسد حاجات الأردن، فيما الباقية مستعدة للدخول إلى سورية لاستئناف نقل البضائع وانسياب حركة النقل بين البلدين ودول المنطقة وأوروبا.
وبحسب مواقع إلكترونية معارضة، قال الخصاونة: إن اللجنة الفنية الأردنية الخاصة بموضوع فتح الحدود مع الجانب السوري جاهزة لعقد لقاءات مع الجانب السوري وننتظر الرد لبحث موضوع إعادة فتح الحدود في حال كانت الظروف لدى الجانب السوري مناسبة وخاصة بما يتعلق بموضوع البعد الأمني.
وأضاف: «وفي حال جاهزية الجانب السوري من الناحية الأمنية، فسيتم يوم الأربعاء المقبل عقد أول هذه الاجتماعات على أن يتبعها اجتماعات أخرى، وذلك لبحث الأمور المتعلقة باستئناف حركة النقل بكافة أشكالها».
وذكر المسؤول الأردني، أن بلاده تأثرت بشكل كبير خلال السنوات السابقة نتيجة إغلاق الحدود مع سورية، مشدداً على أن عودة الحركة من سورية وإليها ستشغل العديد من القطاعات أهمها قطاع النقل والشاحنات وذلك باعتبار سورية منفذاً مهماً إلى دول أخرى.
وأعاد الجيش العربي السوري مطلع حزيران الماضي سيطرته بشكل كامل على معبر نصيب، الذي كان خاضعاً لتنظيمات إرهابية وميليشيات مسلحة طوال بضع سنين من الأزمة السورية.
ويقع معبر نصيب، بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، إذ وصل عدد الشاحنات التي كانت تمر عبره قبل الأزمة السورية في 2011 إلى 7 آلاف شاحنة يومياً.
وكان وزير النقل علي حمود، أكد في تصريحات صحفية مؤخراً، أن الطريق إلى المعبر الحدودي مع الأردن، المغلق بسبب الحرب منذ 2011، جاهز للاستخدام ودمشق تدرس إمكانية فتحه بعد أن استعادت المنطقة الحدودية، غير أن الحكومة السورية لم تتلق بعد طلب الأردن بذلك.
وقال حينها: إن «الطريق أصبح جاهزاً للتشغيل، بهذا الاتجاه وندرس إعادة فتح المعبر وتشغيله، وقد تم الانتهاء من كل القضايا التي كانت تمنع الوصول إلى هذا المعبر وأخذنا المبادرة لتجهيز الطريق وإعادة صيانته وإمكانية تجهيزه من أجل تشغيله». وكان المتحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة الأردنية ينال البرماوي، أعرب عن اهتمام بلاده باستئناف حركة النقل البري والتجارة مع سورية، لما فيه من مصلحة اقتصادية مشتركة للبلدين.

(سيرياهوم نيوز-وكالات-الوطن)3

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيسكوف: الوضع في سورية على جدول أعمال القمة الروسية الألمانية

2018/08/17 أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن جدول أعمال القمة الروسية الألمانية المزمع عقدها في برلين غدا سيتضمن عدة قضايا من بينها الوضع ...