آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » ‏‫ «اللجنة الدستورية» تحضر في «جنيف».. وموسكو تدعو لاجتماع «مجلس الأمن» … المعلم: واشنطن تنفذ أهدافاً إسرائيلية في سورية

‏‫ «اللجنة الدستورية» تحضر في «جنيف».. وموسكو تدعو لاجتماع «مجلس الأمن» … المعلم: واشنطن تنفذ أهدافاً إسرائيلية في سورية

الثلاثاء, 11-09-2018

عاد الحراك السياسي الخجول إلى أروقة «جنيف» وحمل هذه المرة عنوان «البحث في لجنة مناقشة الدستور»، وعلى حين بدا العنوان السياسي متراجعاً لمصلحة العناوين الميدانية الساخنة في الشمال السوري، بدت الدعوة الروسية لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن «اليوم» لمناقشة نتائج قمة «طهران» مفاجئة وتحمل دلالات ورسائل سياسية على غير صعيد واتجاه.
دمشق وعلى لسان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، أكدت أن الولايات المتحدة الأميركية تسعى لجعل سورية «واحدة من أدوات السياسة الخارجية الأميركية بموافقة إسرائيل».
وقال المعلم في مقابلة مع مجلة «إنتر آفيرس» الأميركية: «إن الأهداف الأميركية ليست أهدافاً أميركية بحتة، في الواقع هي أهداف إسرائيلية تنفذها الولايات المتحدة في سورية. إن هذه الأهداف كثيرة»، مشيراً إلى أن واشنطن أولاً لا تريد أن تكون سورية الدولة الرئيسية المقاومة لإسرائيل، وثانياً هم لا يريدون أن تقيم سورية علاقات إستراتيجية مع إيران وروسيا.
كلام المعلم عن الأهداف الأميركية زامنه عودة للحراك السياسي في «جنيف» حيث انطلقت أمس، اجتماعات بين المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا وممثلين عن الدول الضامنة لمسار أستانا حول مسألة تشكيل لجنة «مناقشة الدستور السوري الحالي».
وبحسب وكالة «آكي» الإيطالية، فإن الاجتماعات التي تستمر يومين بدعوة من المبعوث الأممي، هي استكمال للاجتماع الأخير الذي جرى نهاية تموز الماضي في مدينة سوتشي الروسية، حيث جرت الموافقة على قوائم مرشحين لعضوية لجنة مناقشة الدستور من طرف الحكومة السورية وطرف «المعارضات السورية».
ومن المفترض أن تناقش اجتماعات جنيف الحالية بحسب الوكالة التفاصيل والنظام الداخلي للجنة وآليات التوافق ضمنها ووقت بدء عملها والمدة الزمنية التي تستغرق في مناقشتها للدستور.
وفي وقت سابق أمس، أفاد الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» أن ممثلي الدول الضامنة سيبحثون، مع دي ميستورا، مسألة تشكيل لجنة مناقشة الدستور في جنيف.
ونقل الموقع عن لافرنتييف قوله: «إن هذين اليومين سيشهدان سلسلة من المباحثات في صيغ مختلفة، مضيفاً: إنه «متفائل بشأن هذه المباحثات»، وأضاف في تصريح صحفي أدلى به في مطار جنيف: إن اللقاءات ستجري على كلا المستويين الرسمي وغير الرسمي.
ووفقاً لوكالة «آكي»، من المقرر أن يجتمع المبعوث الأممي مع ممثلي الدول المعنية بالملف السوري في الرابع عشر من الشهر الجاري، وبينهم ممثلون عن الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والأردن والسعودية ومصر لبحث تطورات الملف السوري ووضعهم في صورة تطورات فكرة اللجنة الدستورية.
في الأثناء، وفي تطور مفاجئ، اقترحت ممثلية روسيا الدائمة لدى الأمم المتحدة عقد اجتماع لمجلس الأمن اليوم الثلاثاء، لمناقشة نتائج القمة الثلاثية الروسية التركية الإيرانية، وقال السكرتير الصحفي للممثلية الروسية فيودور سترجيجوفسكي: «روسيا طلبت عقد اجتماع مفتوح لمجلس الأمن الدولي مع مراعاة الاهتمام الذي أبداه بعض أعضاء مجلس الأمن لنتائج القمة الروسية الإيرانية التركية».

(سيرياهوم نيوز-وكالات-الوطن)3

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

على خطى “السترات الصفراء” في فرنسا.. تونسيون يعلنون عن اطلاق حركة “السترات الحمراء” للاحتجاج في الشارع وتأسيس عشرات التنسيقيات والسلطات تعلن عن حجز آلاف السترات بمخزن في ملكية رجل أعمال 

December 14, 2018 الرباط – نبيل بكاني: على اثر النجاح الذي حققته حركة ما يعرف ب”السترات الصفراء” في حشد الفرنسيين وتنظيم مسيرات على نطاق واسع ...