آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » بعد تدخل أميركي لدى عمّان لعدم استئناف العمل فيه …  «رويترز»: روسيا تضغط على الأردن لفتح «نصيب – جابر»

بعد تدخل أميركي لدى عمّان لعدم استئناف العمل فيه …  «رويترز»: روسيا تضغط على الأردن لفتح «نصيب – جابر»

11-10-2018

ذكرت مصادر دبلوماسية غربية، أن عمّان تتعرض لضغوط من موسكو لفتح معبر «نصيب – جابر» الحدودي بين سورية والأردن، وذلك بعد أن كشفت مصادر وثيقة الاطلاع لـ«الوطن» أن عمان تماطل بفتح المعبر بتحريض من الولايات المتحدة الأميركية. ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر دبلوماسية غربية، لم تسمها، أن عمَّان الحليف القوي للولايات المتحدة الأميركية تقاوم الضغوط الروسية لفتح معبر نصيب- جابر الحدودي.
جاءت تصريحات المصادر الدبلوماسية الغربية، بعد أن أكدت مصادر وثيقة الاطلاع لـ«الوطن» الإثنين الماضي، أن الأردن تماطل بفتح معبر «نصيب – جابر» بتحريض من الولايات المتحدة الأميركية. وقالت المصادر الوثيقة الاطلاع حينها: إن الأردن ضاق ذرعاً من استمرار إغلاق المعبر الذي يعتبر شريان اقتصادي حيوياً بالنسبة له ويريد استئناف العمل فيه بسبب الضائقة الاقتصادية التي يمر بها، لكنه في الوقت نفسه لا يستطيع مخالفة إملاءات واشنطن عليه التي تريد تحقيق مكاسب سياسية في سورية ترفضها دمشق مقابل فتح المعبر.
وفي إطار سياسة المماطلة التي يتبعها الأردن بشأن إعادة فتح المعبر، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أول من أمس، في تصريحات للصحفيين عقب لقائه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في عمان، أن إعادة فتح المعبر ستتم بعد الاتفاق على جميع الترتيبات اللازمة، من دون أن يحدد موعداً لذلك.
وكانت وزارة النقل السورية أعلنت في 29 من أيلول الماضي أن المعبر سيعاد فتحه في العاشر من تشرين الأول الجاري أي اليوم بعد إكمالها الاستعدادات اللوجستية لذلك من الجهة السورية.
وكان وزير النقل الأردني وليد المصري، زعم قبل يوم من تصريحات الصفدي أن التقصير في بعض التجهيزات اللوجستية من الجانب السوري يحول دون فتح المعبر الحدودي، مضيفاً: إن الاجتماعات لا تزال قائمة مع الجانب السوري تمهيداً لفتح الحدود.
وفي تصريحات سابقة لرئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدى الطباع قال: إن «الحدود مع سورية مازالت مغلقة، ولكن نأمل فور إتمام فتحها المشاركة في مشروعات إعادة التعمير بالدولة الشقيقة»، لافتاً إلى استغلال الشركات المصرية المنافذ الأردنية للتصدير للعراق، وهو ما قد يمهد لإنشاء تحالفات لتعمير سورية والعراق.
وبهذا الخصوص، قال الطباع، بحسب موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري في مبادرة وجهها لرجال الأعمال المصريين لإنشاء تحالفات للمشاركة في مشروعات إعادة إعمار سورية خلال زيارتهم للأردن: «ندعو إخواننا المصريين إلى مشاركتنا في الاستفادة من إعادة إعمار سورية».
وقبل اندلاع الأزمة السورية، شكّل معبر نصيب الواقع في محافظة درعا ويقابله في الجانب الأردني معبر جابر، منفذاً تجارياً حيوياً بين سورية والأردن، وكان يُستخدم كذلك لنقل الصادرات من لبنان براً إلى الأسواق العربية.
وأغلقت الأردن معبر جابر من جهتها مطلع نيسان 2015 بعد سيطرة التنظيمات الإرهابية على معبر نصيب.
وتمكن الجيش العربي السوري في تموز الماضي من السيطرة على معبر نصيب وعلى كامل الحدود مع الأردن.

(سيرياهوم نيوز/5-وكالات-الوطن)
Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لافروف: كندا ودول أوروبية لم تقبل دخول عناصر ما يسمى “الخوذ البيضاء” إليها بسبب ماضيهم الإجرامي

2018-10-16 أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الماضي الإجرامي لإرهابيي “الخوذ البيضاء” الذين تم تهريبهم من سورية في تموز الماضي “أصاب بالرعب” كندا ودولا ...