آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » وزارة الكهرباء تتخذ إجراءات لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في فصل الشتاء

وزارة الكهرباء تتخذ إجراءات لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في فصل الشتاء

2018-10-17

جملة إجراءات اتخذتها وزارة الكهرباء للحفاظ على وثوقية المنظومة الكهربائية ومجابهة ارتفاع الاحمال لاستمرارية وصول التيار الكهربائي إلى جميع المحافظات وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فصل الشتاء.

ومن ضمن هذه الإجراءات صيانة المحطات الكهربائية وزيادة الاستطاعات والتوسع بمراكز التحويل حسب معاون مدير عام المؤسسة العامة لنقل الكهرباء ومدير التشغيل فواز الظاهر الذي بين في تصريح لمندوبة سانا أنه مع اقتراب فصل الشتاء تقوم الورشات الفنية بصيانة دورية لمحطات التوليد التي عملت نحو 3000 ساعة لرفع أدائها وكفاءتها لافتا إلى وجود عشر محطات توليد على امتداد الجغرافيا السورية تتم صيانتها تباعا وبالتوازي وفق برامج عالمية وباتباع توصيات الشركات المصنعة وقد بدأت هذه الصيانة حسب خطة الوزارة منذ منتصف أيلول الماضي وتستمر لغاية الأول من شهر كانون الأول المقبل.

وأشار الظاهر إلى أن الشركات المصنعة عادة تقوم بالصيانة لكن نتيجة الإجراءات الأحادية المتخذة ضد سورية والعقوبات الاقتصادية خلال سنوات الحرب تم الاعتماد على الخبرات الوطنية المحلية التي وفرت بدورها ملايين الليرات مشيرا إلى أن جزءا كبيرا من الشبكة الكهربائية تضرر وخرج نحو 60 بالمئة منها من الخدمة نتيجة أعمال التخريب التي قامت بها المجموعات الإرهابية المسلحة.

وتعمل الوزارة وفق الظاهر على إعادة الشبكة الكهربائية إلى وضعها الطبيعي رغم الصعوبات التي تواجهها ولا سيما تأمين قطع التبديل لبعض محطات التوليد لافتا إلى أنه تم توسيع عدد من محطات التحويل في المحافظات التي شهدت ازدياد الطلب على الطاقة نتيجة الكثافة السكانية وهناك صيانة وقائية مستمرة على كافة مراكز التحويل وشبكات المنخفض لتكون المخارج جاهزة مئة بالمئة.

وحول الأعمال التي نفذتها الوزارة في المناطق المحررة أوضح الظاهر أنه تم توسيع عدد من محطات التحويل في الزبداني وبلودان بالريف الغربي لتأمين التيار الكهربائي بينما تمت زيادة الاستطاعات في سقبا وكفر بطنا بالريف الشرقي وتأمين مخارج للمناطق القريبة من محطات التحويل كما تم تجهيز محطة تحويل وتامين خط جديد للتغذية في دوما مبينا أنه بالنسبة لداريا فإن الكهرباء مؤمنة عن طريق خطوط 20 كيلو فولط وليس هناك حمولة كبيرة وفي المستقبل سيتم تأمين محطة تحويل قادرة على تلبية الاحتياجات بالكامل.

وفي دير الزور تم تأمين الكهرباء بخط 400 كيلو فولط من جندر إلى تدمر إلى التيم بطول 338 كيلومترا وتم إصلاح محطة تحويل التيم ومحطة الطلائع ومحطة الإذاعة إضافة إلى إعادة تأهيل محطة توليد التيم وهي حاليا بالخدمة باستطاعة 30 ميغا واط كما يتم العمل على إعادة تأهيل المجموعة الثانية لوضعها بالخدمة قريبا.

ونفذت الوزارة في حلب بحسب الظاهر خط 172 كيلومترا يمر من اثريا وخناصر وتقوم بإصلاح خط 400 كيلو فولط من حماة إلى حلب ومن المتوقع الإنتهاء منه قريبا رغم الأضرار الكبيرة بالأمراس والأبراج والشبكات مبينا أنه بالنسبة لدرعا تم إصلاح خطين 230 كيلو فولط دير علي والشيخ مسكين كما تم إصلاح محطة تحويل الشيخ مسكين والعمل جار على تأمين خطوط 230 ومن المتوقع الإنتهاء منها قريبا وبالتالي لن تكون هناك مشكلة خلال فصل الشتاء.

ولفت الظاهر إلى أن ورشات الصيانة مستمرة في عملها لإصلاح وإعادة تأهيل الشبكات وخطوط التوتر العالي والمنخفض لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة مبينا أنه “في حال تم تأمين الغاز لتشغيل المحطات لن يكون هناك تقنين مطلقا”.

(سيرياهوم نيوز-سانا)3

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فعاليات حزبية وشعبية ورسمية تحيي ذكرى التصحيح المجيد: السوريون ماضون في معركتي اجتثاث الإرهاب ..وإعادة الإعمار

16-11-2018 أحيت العديد من الفعاليات الحزبية والشعبية الرسمية أمس الذكرى الثامنة والأربعين للحركة التصحيحية المجيدة التي قادها القائد المؤسس حافظ الأسد، مؤكدة أنها شكلت منعطفا ...