آخر الأخبار
الرئيسية » حديث الصباح الديني » تعامل رسولنا الكريم مع زوجاته

تعامل رسولنا الكريم مع زوجاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد (ص) , أما بعد :

ها نحن نحتفل بدخول شهر ربيع الأول و هو شهر ولادة خير خلق الله سيدنا محمد (ص) ولا يسعنا إلا أن نذكر بعضا من صفاته ولا سيما تعامله مع زوجاته (ص)

كان رسولنا الكريم (ص) مثالنا الأعلى في التعامل مع زوجاته فقد كان يعرف مشاعرزوجته وأحاسيسها فيقول لعائشة: أنى لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عنى غضبى ؛ أما إذا كنت عنى راضية فإنك تقولين لا ورب محمد.. وإذا كنت عني غضبى قلت: لا ورب إبراهيم

كان (ص) يقدر غيرة زوجته ؛ تقول أم سلمة: أتيت بطعام في صحفة لي إلى رسول الله (ص) وأصحابه، فقال: من الذي جاء بالطعام؟ فقالوا أم سلمة، فجاءت عائشة بحجر ناعم صلب ففلقت به الصحفة فجمع (ص) بين فلقتي الصحفة وقال: كلوا، يعنى أصحابه، كلوا غارت أمكم غارت أمكم  , ثم أخذ رسول الله (ص) صحفة عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطى صحفة أم سلمه لعائشة.

كان (ص)  يستشيرزوجته في أدق الأمور ومن ذلك استشارته لأم سلمة في صلح الحديبية عندما أمر أصحابه بنحر الهدي وحلق الرأس فلم يفعلوا لأنه شق عليهم أن يرجعوا ولم يدخلوا مكة، فدخل مهموما حزينا على أم سلمة في خيمتها فما كان منها إلا أن جاءت بالرأي الصائب: أخرج يا رسول الله فاحلق وانحر، فحلق ونحر وإذا بأصحابه كلهم يقومون قومة رجل واحد فيحلقون وينحرون

كان(ص) يأكل ويشرب مع زوجته ؛ تقول عائشة رضي الله عنها : كنت أشرب فأناوله فيضع فاه على موضع فيّ.

وكان يتنزه معها و يصطحبها فإذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث

و كان (ص) يساعد زوجته في أعباء المنزل ؛ سئلت عائشة ما كان النبي (ص) يصنع في بيته؟ قالت: كان في مهنة أهله

كان (ص) يقوم بنفسه تخفيفا عليها؛ سألت السيدة عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله (ص) يعمل في بيته؟ قالت: كان بشرًا من البشر، يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه

كان (ص)  يهدئ من روعها  فإذا غضبت زوجته وضع يده على كتفـها وقال: اللهم اغفر لها ذنبها وأذهب غيظ قلبها وأعذها من الفتن

كان (ص) يهدي ويتودد لأحبة زوجته  ؛ كان رسول الله (ص) إذا ذبح شاة يقول: أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة.

و كان يعلن حبه لها ويسعد بذلك يقول (ص) عن خديجة “أنى رزقت حُبها“.

كان (ص) يتطيب لزوجته  في كل حال عن عائشة رضي الله عنها قالت: كأني أنظر إلى وبيض المسك في مفرق رسول الله (ص) وسُئِلَتْ عائشة: “بأي شيء كان يبدأ النبي (ص) إذا دخل بيته ؟ قالت: بالسواك” .

كان (ص)  يحتمل صدود زوجته  ومناقشتها فعن عمر بن الخطاب قال: صخبت علىّ امرأتي فراجعتني، فأنكرت أن تراجعني ! قالت: ولم تنكر أن أراجعك ؟  فوالله إن أزواج النبي ( ص) ليراجعنه فلا يغضب.

كان (ص) لا يضرب زوجته ولا يعنفها قالت عائشة رضي الله عنها: ما ضرب رسول الله (ص) امرأة له قط .

كان (ص) يضع اللقمة في فم زوجته  قال رسول الله (ص) : إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت عليها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك .

كان (ص) يحرص على احتياجات زوجته  قال الرسول (ص) :أطعم إذا طعمت وأكس إذا اكتسيت

كان (ص) يسابقها ويلعب معها ؛عن عائشة أن رسول الله (ص) قال لي: تعالي أسابقك، فسابقته، فسبقته على رجلي وسابقني بعد أن حملت اللحم وبدنت فسبقني وجعل يضحك وقال : هذه بتلك!

كان (ص) لا ينتقصها أثناء الأزمات عن عائشة رضي الله عنها تحكي عن حادثة الإفك قالت: إلا أني قد أنكرت من رسول الله (ص) بعض لطفه بي، كنت إذا اشتكيت رحمني  ولطف بي، فلم يفعل ذلك بي في شكواي تلك فأنكرت ذلك منه كان إذا دخل علي وعندي أمي تمرضني قال: كيف تيكم ! لا يزيد على ذلك.

كان (ص) يمهل زوجته  حتى تتزين له عن جابر قال: “كنا مع رسول الله (ص)في سفر، فلما رجعنا ذهبنا لندخل إلى بيوتنا فقال: أمهلوا حتى ندخل ليلا من أجل أن يصلح النساء أنفسهن .

كان (ص) يراعيها نفسيا حال مرضها عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان( ص) إذا مرض أحدٌ من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات ورقاها بيديه.

نسأل الله تعالى أن نسير على هدى رسولنا الكريم سيدنا محمد.

و الحمد لله  رب العالمين

 

سيريا هوم نيوز /2 – خاص – N . YAHYA

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( سلام ) على يحيى و ( السلام ) على عيسى عليهما الصلاة والسلام..

كتب :يحيى ابو زكريا ٩-١٢-٢٠١٨ قال تعالى في سورة مريم : ” يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَءَاتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا(12)وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا(13)وَبَرًّا ...