آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم » نقص في أساتذة الجامعات في الكليات الطبية والمعلوماتية والعمارة والفنون الجميلة … التعليم العالي تحضّر قريباً لمسابقة جديدة لترميم النقص الحاصل .. أكثر من 4700 عضو هيئة تدريسية في الجامعات لـ700 ألف طالب وطالبة

نقص في أساتذة الجامعات في الكليات الطبية والمعلوماتية والعمارة والفنون الجميلة … التعليم العالي تحضّر قريباً لمسابقة جديدة لترميم النقص الحاصل .. أكثر من 4700 عضو هيئة تدريسية في الجامعات لـ700 ألف طالب وطالبة

فادي بك الشريف

 , 19-11-2018

كشفت مصادر جامعية لـ«الوطن» أن الوزارة وضعت خطة لتدارك وترميم النقص الحاصل في أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات، مشيراً إلى التحضير الحالي لإجراء مسابقة جديدة مرتقبة ترفد الجامعات بالأساتذة.
وبينت المصادر أن التعليم العالي طلبت من جميع الجامعات تحديد احتياجاتها من عدد أعضاء الهيئة التدريسية، والنقص الحاصل في عدد من التخصصات الجامعية ليصار إلى الإعلان عن المسابقة بعد موافاة الوزارة بتقرير مفصل عن وضع كل جامعة من الجامعات، علماً أنه تم تجديد فترة الأسبوعين كمهلة محددة لدراسة واقع كل جامعة، على أن يتم إجراء دراسة معمقة تختلف عن المسابقة الماضية والتي لم يلحظ فيها تحديد كثير من التخصصات، كما لم تشهد التقدم لتخصصات تحتاجها الجامعات.
في السياق رصدت صحيفة «الوطن» واقع الجامعات السورية من عدد أعضاء الهيئة التدريسية وحاجتها، إذ بين نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الدكتور عصام خوري أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية ممن على رأس عملهم يصل إلى 1730 عضواً لمختلف التخصصات الجامعية في الكليات في التعليمين النظامي والمفتوح، مشيراً إلى السعي لترميم أي نقص حاصل بأي تخصص من التخصصات.

علما أن عدد الطلاب في جامعة دمشق يصل إلى 150 ألف طالب وطالبة بمختلف التخصصات، كما يوجد 19 كلية في الجامعة باستثناء فروعها في السويداء ودرعا والقنيطرة، ويقدر عدد المعاهد بـ14 معهداً.
وبين رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة يقدر بـ1200 عضو هيئة تدريسية، وسط وجود 365 من المعيدين الموفدين إيفاداً داخلياً، مؤكداً أن عدد الطلاب الإجمالي يصل إلى 110 آلاف طالب وطالبة بمن فيهم الطلاب في التعليم المفتوح وطلاب الدراسات العليا، ليصل العدد إلى 2000 عضو هيئة تدريسية وفنية.

ولفت حسن إلى دراسة احتياجات الجامعة من التخصصات، والتي تشمل الكليات الطبية والعمارة والمعلوماتية والفنون الجميلة وعدداً إضافياً في كلية الحقوق، منوهاً بأنه لم يتم أخذ الكفاية من أعضاء الهيئة التدريسية خلال المسابقة الماضية، على أن يتم سد النقص الحاصل خلال المسابقة التي يتم التحضير لها من وزارة التعليم العالي للاختصاصات المذكورة، مضيفاً: إن نسبة التسرب بأعضاء الهيئة التدريسية يعتبر قليلاً نسبياً مقارنة مع جامعات أخرى، على أن يتم موافاة الوزارة قريباً بأرقام دقيقة تفصيلية لوضع الجامعة واحتياجاتها.

وفيما يخص جامعة البعث كشف رئيس الجامعة بسام إبراهيم أن عدد أعضاء الجامعة يصل إلى 625 عضو هيئة تدريسية، ويصل عدد الطلاب بين تعليم نظامي ومفتوح إلى 115 ألف طالب وطالبة يتوزعون على 21 كلية و4 معاهد، مضيفاً إن أعضاء الهيئة الفنية يصل إلى 450 عضواً، و300 معيد في الجامعة، مؤكداً أنه قريباً ستعلن الجامعة عن أعضاء هيئة فنية.
وأشار إبراهيم إلى متابعة الجامعة المستمرة لرصد حاجتها من الأساتذة في الكليات الطبية (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلية) والعمارة والسياحة والمعلوماتية والموسيقا، منوها بأنه تم رفد الجامعة بـ40 عضو هيئة تدريسية خلال المسابقة الماضية، مؤكداً أن نسبة التسرب من الأعضاء تصل إلى نحو 20 بالمئة.

وبين رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية يقدر بـ180 عضو هيئة، يتوزعون على 11 كلية، وسط وجود 30 ألف طالب وطالبة يستكملون تعليمهم في مقرات مؤقتة.
ولفت الدالي إلى حاجة الجامعة من التخصصات الطبية والعمارة والمعلوماتية والسياحة، مشيراً إلى الحاجة إلى 100 عضو هيئة تدريسية لترميم النقص مقارنة مع أعداد الطلاب، مؤكداً وجود 100 معيد في الجامعة من الموفودين إيفاداً داخلياً، كما يوجد 400 طالب ماجستير و20 في درجة الدكتوراة، مشيراً إلى موافاة الوزارة بواقع النقص خلال أسبوعين، معتبراً أنه لا يوجد أي تسرب ولاسيما أن الجامعة أحدثت في منتصف الأزمة.

وبين رئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيوني أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية يصل إلى 835 أستاذاً جامعياً، يتوزعون على 19 كلية ومعهداً عالياً، وأن عدد الطلاب يصل إلى 120 ألف طالب وطالبة بين التعليمين النظامي والمفتوح.
ولفت أفيوني إلى وجود نقص في عدد الأساتذة في الكليات الطبية والفنون الجميلة والمعلوماتية والعمارة، مشيراً إلى حاجة الجامعة إلى 40 مدرساً إلى كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلية، مؤكداً عدم وجود أي عضو هيئة تدريسية في الفنون الجميلة، والكلية بحاجة إلى 15 أستاذاً جامعياً، مضيفاً إن 400 عضو هيئة تدريسية غادروا خلال الأزمة، ومنهم بحكم المستقيل.
من جانبه أكد رئيس جامعة حماة الدكتور محمد زياد سلطان أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية يبلغ 131 أستاذاً جامعياً، ويقدر عدد الطلاب بـ 25 ألف طالب وطالبة، كما يوجد 14 كلية و5 معاهد.
هذا وحاولت «الوطن» التواصل مع رئيس جامعة الفرات، ولكن تعذر الأمر.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)3

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طلاب سورية يبدؤون الامتحانات النصفية… إجراءات لإنجازها بالشكل الأفضل

2018-12-16 بدأت صباح اليوم في المحافظات الامتحانات النصفية للعام الدراسي 2018 -2019 والتي تستمر حتى ال 24 من الشهر الجاري. وأوضح مدير دائرة الامتحانات في ...