آخر الأخبار
الرئيسية » الأدب و الفن » الشاعرة سميا صالح: البحر صديق وليس غدّاراً

الشاعرة سميا صالح: البحر صديق وليس غدّاراً

8 كانون الثاني, 2019
رنا ياسين غانم
  عاشقة البحر ومدينة بانياس، لها أربعة دواوين مطبوعة عشق ثلاثي الأبعاد، كوردة هكذا تماماً، كل ما بقي مني، غربة النرجس، الشاعرة سميا صالح أحد الوجوه البارزة في الشعر بداية كان لقائنا مع إحدى قصائدها:

أتلوْ مَزامِيرَ العِتابْ  وَألمُّ قافيةَ السَّحابْ
وَأصُفُّ قافلةَ الضُّلوعِ على مَسَاحاتِ الغِيابْ
أحْتاجُ وَصْلَكَ يا أنا  دِفئاً يُقَدِّسُه الإيابْ
غَرستْ مَلامِحيَ السُّؤالَ فَرَدَّ مَعْناها السَّرَابْ
وَلأنتَ تَبْخلُ بِالمُنى حتَّى تجيءَ بِلا جَوَابْ
تقول: بدأت بكتابة الشعر من المرحلة الإعدادية كما كتبت قصة ورواية وبالطبع كانت بمستوى متوسط، ثم انتقلت إلى الشعر ومازلت أغوص في معانيه. الشعر لا يتوقف عند ملهم محدد، كما أنه لا أسس ولا قواعد للكتابة بشكل عام فهي دفق إبداعي خالص ربما يكون لكل مبدع طقوسه الإبداعية الخاصة به فأنا مثلاً أكتب عندما أتأثر بموقف ما يمكن وصف هذا الموقف بالشرارة التي تشعل حرائق الإبداع لدي فأدون ما أشعر به بالطريقة التي يتوافق معها.
أسكن قرب البحر وأتعامل معه كصديق.. كائن حي له مزاجه يغضب، يهدأ وأعترض على مقولة البحر غدار حين نرى البحر بمزاج غير جيد لنبتعد عنه بدلاً من اتهامه بالغدر، البحر يهبني المفردات التي احتاجها في كتابة قصيدتي.
وتضيف: تؤثر البيئة في الشاعر وفي طرحه لقصائده واختيار الأدوات المناسبة لصياغتها، فكل بيئة تحتوي على أدوات وألفاظاً تختلف عن البيئة الأخرى، فنجد الشاعر الساحلي يتطرق لما يتفاعل معه من بحر وأسماك و مرجان ولؤلؤ وشطآن …إلخ، لا شك أن للبيئة الدور الأكبر في تشكيل شخصية الإنسان وسلوكه وتعامله مع باقي المخلوقات المحيطة به، فكل إنسان يؤثر ويتأثر في بيئته على حسب ما تحتويه هذه البيئة من عناصر وأدوات.
وعن الشعر والموسيقى تقول: العلاقة وثيقة بين الموسيقى والروح، ثم بين الروح والشعر باعتباره رديف الموسيقى وتوأمها الفنّي منذ أقدم الحضارات الإنسانية. وحين نتحدث عن العلاقة بين الموسيقى والشعر فإننا غالباً نقصد الأغنية، والمزاج الغنائي، والإنشاد، والترنيم، وما إلى هذا كله، ويجدر التذكير بأنّ العرب كانت تجزم بأنّ «مِقْوَد الشعر الغناء»، وحسّان بن ثابت صاحب بيت شهير يقول: «تغنّ في كل شعر أنت قائلُه إنّ الغناءَ لهذا الشعر مضمارُ».

 

 

سيرياهوم نيوز/5-الوحدة
Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد حداقي مع المساكنة والزواج المدني

١١-١-٢٠١٩ في إحدى إطلالاته الإعلامية النادرة، قال الممثل السوري محمد حداقي ضمن برنامج «المختار» («المدينة إف إم» ـــ باسل محرز) أن هناك الكثير من المفاهيم ...