آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » كتاب مدرسي في المغرب يحذف دولة فلسطين من خارطة المنطقة ويعتبر اسرائيل دولة أسسها اليهود في 1948 ويقطنها الفلسطينيون والاسرائيليون وينسب لها جميع المعالم الاسلامية بما فيها الأقصى !

كتاب مدرسي في المغرب يحذف دولة فلسطين من خارطة المنطقة ويعتبر اسرائيل دولة أسسها اليهود في 1948 ويقطنها الفلسطينيون والاسرائيليون وينسب لها جميع المعالم الاسلامية بما فيها الأقصى !

الرباط – نبيل بكاني:

 تداول العديد من المغاربة صورا لصفحات من كتاب مدرسي تظهر عليه خريطة لمنطقة الشرق الأوسط ، وقد أزيلت منها دولة فلسطين وعوضت باسرائيل، ونسب لها كل المعالم الأثرية الاسلامية خاصة المسجد الأقصى.

 الكتاب الذي طرحته إحدى دور االنشر المغربية ويستقر مقرها الرئيسي بمدينة الدار البيضاء، والموجه لتعليم اللغة الفرنسية، يصف بأنها “القدس عاصمة إسرائيل، وهي مدينة مقدسة لدى اليهود”.

وجاء في النص المصاحب للخريطة أن “إسرائيل” دولة أسسها اليهود في سنة 1948، وأنه “يقطنها الفلسطينيون العرب واليهود الإسرائيليون.

الكتاب الموجه للطلبة الأطفال اعتبره ناشطون حلقة أخرى من التطبيع تستهدف الجيل الناشئ، خاصة أنه يأتي في وقت تشهد فيه الأراضي الفلسطينية غليانا متمثلا في مسيرات العودة الى الأراضي السليبة، اضافة الى ما يعرف بـ”صفقة القرن”، وسباق محموم لبعض الأنظمة والحكومات والمنظمات العربية نحو التطبيع مع اسرائيل على كافة الأصعدة.

وبينما حذف ناشروا الكتاب كل ما يدل على دولة فلسطين من الخريطة، تضمن الكتاب صورة لقبة الصخرة معتبرا أنها تقع ضمن ما يسمى اسرائيل.

ردا على هذه الخطوة التي خلفت استياء كبيرا، قال المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أنه توصل برسالة من متابعي صفحته على موقع “فيسبوك” الاجتماعي حول نشر وبيع كتاب للأطفال بإحدى الأسواق التجارية الكبرى بالمغرب، يحمل خريطة للمنطقة مضمنة فيها “دولة الكيان الصهيوني برايتها الإرهابية.. دون وجود يذكر لفلسطين”.

ودعا المرصد في بيان له “الدولة وكل المؤسسات المعنية بتحمل مسؤولية مراقبة قطاع الطباعة والنشر والتوزيع حول هذه الفضيحة”.

وفي هذا الصدد أيضا، طالب المرصد الجهات الرسمية بـ “توقيع العقوبات اللازمة وسحب المطبوع الصهيوني الموجه للأطفال”.

(سيرياهوم نيوز-رأي اليوم)3

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحذيرات في المغرب من التطبيع في وقت تكشف فيه اسرائيل لأول مرة رسميا عن خطة سرية لاسترجاع 250 مليار دولار قيمة ممتلكات يهودية من سبع دول عربية بينها المغرب والعراق اضافة الى ايران في إطار الاستعدادات “لصفقة القرن” .. سترأس الخطة وزيرة اسرائيلية.. والأموال ستنقل بواسطة صندوق دولي الى الحكومة الاسرائيلية.. وشركة محاسبة رائدة عالميا قامت على مدى عام ونصف بجرد الممتلكات في الدول المعنية

الرباط –  نبيل بكاني:   نفت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي المغربية بشكل قاطع وجود كتاب مدرسي مصادق عليه من طرفها، يوجد فيه تغيير في خريطة على ...