آخر الأخبار
الرئيسية » إفتتاحية » أولويات..ليست أولويات !!

أولويات..ليست أولويات !!

*كتب رئيس التحرير:هيثم يحيى محمد

لاشك أن إمكانات بلدنا ومواردها المالية تراجعت كثيراً خلال سنوات الحرب القذرة التي تتعرض لها من الإرهاب وداعميه ..ولا شك أن هذه الموارد ستبقى ضعيفة خلال عدة سنوات قادمة ريثما يتم القضاء بشكل نهائي على الإرهاب ويعود الإنتاج إلى سابق عهده وتتعافى كل القطاعات الخدمية والإقتصادية والزراعية والتجارية على امتداد ساحة الوطن من أقصاه إلى أقصاه

أمام هذا الواقع من الطبيعي أن تعمل الجهات الحكومية المختلفة على استثمار الإمكانات المتاحة أفضل استثمار ,ومن ثم أن يكون الإنفاق المالي ,وتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية ,وفق أولويات يتم وضعها من قبل هيئة التخطيط والتعاون الدولي, أو من قبل لجنة حكومية عليا تضم خبراء متخصصين يتمتعون بحس وطني عال وحرص على المصلحة العامة ,ويمتلكون أفقاً واسعاً وقدرة على تحديد الأولويات التي يؤدي العمل بها إلى خير الوطن والمواطن وإلى تسريع زيادة الإنتاج وعودة التعافي وإعادة إعمار البشر والحجر.

والسؤال ..هل يحصل ذلك حقاً ؟ أم أن إنفاقنا الإستثماري يخضع لإعتبارات أخرى يقدّرها هذا المسؤول أو ذاك بغض النظر عن الأولويات التي أشرنا اليها؟ يمكننا القول -من خلال المتابعة ومعرفة الكثير من الوقائع  – أن الكثير مما ننفقه من أموال على المشاريع لايراعي الأولويات التي نطالب بها ,وبالتالي نجد أن الكثير من الأعمال والمشاريع والقطاعات التي يجب أن تكون في مقدمة من يتم الإنفاق عليها في ظل هذه الظروف ,في حالة من التأجيل أو التأخير أو الترحيل أو التقتير ..وهناك عدة أمثلة في طرطوس تتعلق بمشاريع مهمة وحيوية في التربية والجامعة والصحة وإنتاج الحمضيات والخضار والزيتون ومستلزمات زيادة الإنتاج الزراعي وغير الزراعي والمرفأ والقطاع البحري بشكل عام إضافة لقروض الشهداء وأوضاع ذويهم..الخ فجميعها بقيت خارج أولويات الحكومة خلال الفترة الماضية مقارنة مع مشاريع أخرى أقل أهمية منها !

على أي حال دعونا نعوّل على مايمكن أن تقوم به في هذا المجال لجنة السياسات والبرامج الإقتصادية في مجلس الوزراء بعد أن تم التأكيد على أهمية وضرورة أن يكون عملها أكثر فاعلية خلال الفترة القادمة في ظل المتغيرات والتحديات القائمة .

(سيرياهوم نيوز-الثورة 12-1-2019)3

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تناقضات شخصية!

*كتب رئيس التحرير:هيثم يحيى محمد لماذا لا يكون الإنسان مبدئياً وصادقاً ومتصالحاً مع ذاته في كل تفاصيل حياته؟ هذا السؤال يؤرقني ويشغل ذهني باستمرار لأن ...