آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم » المناهـــج المحدثــــة.. بيــن القبــــول والرفـــض.. أهــداف العمليــة التربويــــة: تقديـر الـذات والتواصل والمواطنـة والتنمية المســتدامة

المناهـــج المحدثــــة.. بيــن القبــــول والرفـــض.. أهــداف العمليــة التربويــــة: تقديـر الـذات والتواصل والمواطنـة والتنمية المســتدامة

 

اثارت المناهج الجديدة والمحدثة جدلاً واسعاً في المجتمع فمنهم من اعتبرها فوق مستوى الطلاب وتحميلها معلومات صعبة لا تلائم معظم المستويات. ومنهم من أكد على سهولة المناهج الجديدة ووضوحها وتنظيمها وقربها من الفئات العمرية للطلاب . فبين القبول والرفض بدأنا البحث والتقصي للوقوف على جوانب الجدل والخلل.

دارم الطباع رئيس المركز الوطني لتطوير المناهج اعتبر أن قدرات الاطفال قد تغيرت وتطورت فلغة افلام الرسوم المتحركة وانتشارها الواسع على الفضائيات ساعد في التهيئة لقبول اللغة بسهولة وبالتالي قطع الطفل مراحل بناء الجمل بشكلها السليم لغويا من خلال الاستماع والمشاهدة.
الصعوبة في المرحلة الابتدائية

 

الانسة منار الشرع تجد ان تراكم الحروف بالفصل الاول للصف الاول،شكل عبئا على الطالب وعدم قدرته على استيعابها بالاضافة الى مادة العلوم وبما تحتويه من معلومات اكبر من عمر الطالب وهو امر غير مقبول في المناهج وسألت لماذا لم تجرب المناهج على احدى المدارس لمعرفة مدى تقبل الطلاب وتفاعلهم.
الانسة جولييت حسن لمست صعوبة في الاول الابتدائي في دروس العلوم فمستواها اكبر من عمر الطالب والمصطلحات المستخدمة صعبة ويلزمها وسائل ايضاح وشرح بالاضافة الى العربي دمج الحروف مع بعض بدرس واحد ما يجعل الطالب يضيع عدا عن تقسيم المنهاج بالعربي بين الفصلين غير مناسب فمعظم الحروف بالفصل الاول والوقت قصير مقارنة مع الفصل الثاني أي ما يجعل الطالب متعباً بالفصل الأول أما الرياضيات فالوضع الى حد ما مقبول.
الانسة ناردين علي مدرسة ثالث ابتدائي أشارت أن المناهج المطورة صعبة وما يتوجب علينا من شرح باللغة العربية الفصحى يجعل بعض التلاميذ في حالة نفور, وتحدثت عن مستويات الطلاب التي فقط ما تقارب النجاح.
الانسة ساجدة اشريفة مدرسة ابتدائي أكدت أيضاً أنه ثمة صعوبة في المنهاج المطور في كافة المواد وخاصة العربي مثلا «استخلاص فعل الامر لدى الطلاب واستيعابهم لتفاصيل المادة».
الذائقة الجمالية

الاستاذ ناصر بحصاص منسق اللغة العربية بالمركز واحد اعضاء لجنة تأليف الكتاب (لغة عربية) أشار ان المنهاج المطّور في مجموع مراحله اثبت ان التعليم الحالي افضل, لانه شكّل حالة تنام وتعزيز المفاهيم وتطويرها, من دراسة الادب العربي الجميل, والتأكيد على الذائقة الجمالية للنص, وليتعرف الطالب على المفاهيم والمواضيع الجديدة مع الاستناد الى الدراسة التاريخية وهذا ما يميز المناهج المطورة عن المناهج القديمة التي اهملت المهارات والجماليات الموجودة في النصوص فانقلبت المفاهيم وتغيرت من خلال التركيز على التذوق الجمالي للنص وتوظيفها من قبل المعلم بشكلها الصحيح بما يتوافق مع الفئة العمرية للطالب.
التعليم المقارن من أرقى المهارات الذهنية
ولدى سؤالنا عن تدريس الحرفين في نفس الحصة الدراسية الواحدة للأول الابتدائي الذي شكل حالة ضياع وتشتت للطفل نتيجة التجربة والمشاهدة من قبل المدرسين اعتبرت المنسقة التربوية للحلقة الاولى الانسة زمزم البيطار ان التعليم المقارن من ارقى المهارات الذهنية فبطريقة الاضداد نجد أن الطفل قادر على التمييز والتأكيد على نقاط التشابه والاختلاف وهذا ما يسرع عملية القراءة,فسابقا كان الطفل يتعلم الحروف فقط في الصف الاول الابتدائي نحن سرعنا عملية التهجئة والقراءة بإعطاء الطفل حرفين بحصتين دراسيتين، ففي نهاية الصف الاول يكون الطفل قادرا ان يقرأ نصا مؤلفا من خمسة عشرة كلمة وفي الثاني الابتدائي يتقن قراءة نص مؤلف من ستين كلمة وتتنامى العملية لديه حتى ينتهي من المرحلة الابتدائية بإتقان مهارة اللغة بالقراءة والكتابة كما سابقا اضافة الى «الاستماع والتحدث» التي طورت عبر التعبير الشفوي الذي يعتبر صفوة اللغة العربية يجمع الفهم والفكر بعد كل نص عن طريق المشاهدات وهذه ميزة المناهج.
قرارات لتقويم المدرسين
عبر الدكتور معتزالعلواني عضو هيئة تدريسية وخبير منسق اللغة العربية بالمركز الوطني عن ان النصوص الموضوعة في الوحدات الدراسية غالبا ما تُحمّل بمعلومات وهي ايضا مزودة بمفردات جديدة لزيادة الثروة اللغوية للطالب وممارسة هذه المفردات لتتنامى ودائما تكون الحروف في الصف الاول الابتدائي مستلة من روح الوحدة «مثلا الجمع يا اولاد يزيد في الاعداد والطرح عكس الجمع».
كما عبر أن الفهم القرائي يمر بأربع مراحل متدرجة اولها الفهم الحرفي, يليها الاستنتاجي ثم الناقد «التذوق» واخيرا الايقاعي شارحا ابتداءها بالتأمل والتحدث ثم الاستماع والمناقشة يليها القراءة الادائية كاملة لإشراك اكبر عدد من التلاميذ ولو بجملة معللا ان بعض الطلاب يعانون من الضعف القرائي او الخجل واحيانا من عيوب نطق ومن ثم الانتقال الى مرحلة التواصل الشفوي التي تعزز القدرة لدى المتعلم على توظيف المفردات التي اثرت على لغته.
كما ينبغي على كل مدرس التلفظ باللغة العربية الفصحى في كافة الحصص الدراسية وهناك قرارات تعميم استعمال اللغة العربية الفصحى كأداة للتدريس ويجب اصدار قرارات تعميمية لتقويم المدرس عن طريق ادائه لهذه اللغة.
اجتهادات
اعتبر بعض المدرسين ان ممارسة الاعراب في الصفوف الاولى هو خروج المعلم عن منهجية الكتاب وبالتالي هي اجتهادات غير صحيحة فتأثر المعلم بالمنهاج القديم وفرض القاعدة على الطفل بينما ما تؤكده منهجية الكتاب المطور ان الاعراب يتضمن كلمات مجردة يصعب على التلميذ في المرحلة العمرية المبكرة ادراكها مثل: «الفعل, الحال, التمييز او الفتحة المقدرة او منعا لانشغال المحل» باعتبارها مصطلحات مجردة ونحن الان في هذه المرحلة العمرية من الاول حتى الرابع الابتدائي فقط نعمل على تزويد الطلاب بعدد اكبر من القوالب اللغوية لتصبح مرتكزا لتعلم المفهوم في المرحلة اللاحقة اي «تقعيد القاعدة» وليبدأ الطالب بعملية الاعراب في الخامس والسادس الابتدائي.
تقدير الذات والتواصل
المدرسة راغدة محلا منسقة مادة الجغرافية والدراسات الاجتماعية اكدت على توحيد الاهداف من العملية التربوية بكل المقررات الدراسية وتأطيرها بمحددات ترتكز على «تقدير الذات والتواصل والمواطنة والتنمية المستدامة» وذلك في كافة انشطتنا التربوية التعليمية التي اعتمدت هذا المنهج.
كما بينت ان اجراء المشاريع والمبادرات – ولما لها من اهمية للطلاب في المناهج المطورة – تدرب و تمكن الطلاب من العمل الجماعي من اجل تعزيز فكرة التواصل والمهارات.
حل عينات فقط
الاستاذ ميكائيل حمود منسق مادة الرياضيات قال:ان العمل في هذه المادة يجري وفق معايير ومفاهيم متقاربة في اغلب دور النشر وفي جميع المراحل التدريسية من الابتدائية, الاعدادية والثانوية والتخطيط المسبق للتدريس يوضع وفق خطط مدروسة بدقة متناهية من خلال تكامل الصفوف للمعلومات, وكان قد اشتكى بعض المدرسين من كثرة التمارين في كتاب الثالث الثانوي, ولا نجافي الحقيقة اذا ما قلنا انه ثمة اخطاء يرتكبها المدرسون عندما يقومون بحل كل التمارين ولكن على المدرس حل عينات فقط.
والملاحظ ان الرياضيات الحديثة في البلدان المتطورة بدأت تأخذ منحى الخوارزميات في تطبيقها وقد يطبق لاحقا في كتبنا. وقد نعاني هنا من مشكلة معلم الصف الذي يحمل الثانوية العامة الفرع الادبي.
ولدى سؤالنا عن العلوم والفيزياء من تجمد السائل وتحوله الى مادة صلبة وبالعكس اوضح المدرس جانكلي ميماس من مكتب تنسيق الفيزياء والكيمياء ان الافكار تم تدقيقها من قبل اختصاصيين نفسيين واكاديميين تربويين اما عن الوسائل فهي مشروحة عن طريق الرسوم التوضيحية المرافقة لكل درس.
المدرسة ليست بيئة أنشطة
الدكتور طاهر سلوم اختصاص تربية وعلم نفس اكد ان المناهج تعاني من خلل بسبب غياب المتخصص التربوي الاكاديمي الذي يعتمد على الجانب المعرفي والمتخصص المهاري والوجداني في آلية وضع المناهج ومن الاخطاء الملاحظة عدم تخصيص دليل خاص بالمعلم ما اظهر فجوة بين المادة العلمية وما تقدمه وبين مضمون الكتاب فجعل المنهاجُ -وخاصة الدراسات الاجتماعية ومادة العلوم- المدرسَ في حالة ضياع فيما تريد طرحه المادة العلمية وما هو المبتغى منها, فضلا عن أن دورات تدريب المعلمين شبه غائبة وان وجدت فهي بشكلها الصوري لايوصل المعلمين إلى كفايات وان لم يدرب المعلم تدريبا كافيا يبقى المنهاج ناقصا, فضلاً عن أن المدرسة ليست بيئة أنشطة, كما لا يوجد بيئة لمصادر التعلم تندمج بها المكتبة في المدرسة.
كما بين الدكتور سلوم ان المناهج الاكثر تطورا هي مادة الرياضيات واللغة العربية الانكليزية والفرنسية وذلك لوجود دليل المعلم واعتمادها على الخبراء في تأليفها.3

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعتداء على كادر مدرسة سرستان بطرطوس وزير التربية: الاعتداء على المعلم والمدرسة جريمة نكراء

طرطوس:سيرياهوم نيوز   في حادثة غير مسبوقة بمحافظة طرطوس تعرضت مدرسة سرستان وكادرها في ريف صافيتا اليوم لإعتداء من قبل طالب مفصول من المدرسة  وشخصين ...