آخر الأخبار
الرئيسية » اقتصاد و صناعة » تفاصيل مشروع البطاقة الذكية.. تحقيق العدالة في توزيع المشتقات النفطية.. تطبيق خدمة المسافر.. وقريباً إطلاق سياسة شرائح

تفاصيل مشروع البطاقة الذكية.. تحقيق العدالة في توزيع المشتقات النفطية.. تطبيق خدمة المسافر.. وقريباً إطلاق سياسة شرائح

كدت مصادر خاصة في وزارة النفط والثروة المعدنية للثورة أنه تم توجيه شركة محروقات لإطلاق خدمة المسافر للبطاقة الذكية بالشكل الذي يستطيع معه أي شخص عند السفر من محافظة إلى محافظة أخرى طلب مخصصات اضافية مشروطة بالسفر واحتساب المخصصات الإضافية آلياً حسب المسافة المقطوعة بين المحافظات وبسقف تعبئة 40 لتراً وهي مخصصة لمادة البنزين حصراً، مبينة أن الهدف الرئيس من نظام أتمتة توزيع المشتقات النفطية وغيرها من المواد والخدمات عبر البطاقة الذكية هو تجسيد حقيقي لإيصال المخصصات والمواد المقننة والمدعومة إلى مستحقيها الفعليين، وهو الوجه المعاكس تماماً لرفع الدعم، حيث اعتمدت هذه الأنظمة عالمياً كبديل ناجح عن خيار رفع الدعم وتوزيع بدل نقدي الذي تسبب بمشاكل كبيرة وجوهرية.
_ مشروع حكومي بامتياز
البطاقة الذكية التي بدأ تطبيقها عام 2014 وبشكل تدريجي هي مشروع حكومي يندرج ضمن التوجه للحكومة الالكترونية وهو عائد لوزارة النفط والثروة المعدنية لتوزيع بطاقة ذكية مجانية لكل عائلة وآلية في الجمهورية العربية السورية وهو موجه لخدمة المواطن وتوجيه المخصصات للمستحقين والتوفير على خزينة الدولة، يضاف إلى ذلك حزمة من الفوائد الأخرى موزعة بين العدالة في توزيع المشتقات النفطية وغيرها من المواد والخدمات، وضبط توزيع المشتقات النفطية وغيرها من المواد والخدمات، والحد من السوق السوداء والتهريب عبر مراقبة الكميات الموزعة، وإيصال الدعم لمستحقيه بما يخص المشتقات النفطية وغيرها من المواد والخدمات، وإعطاء تقارير دقيقة عن الاستهلاك وبناء سياسات التوزيع المنتظمة، وتحقيق وفورات مالية على الخزينة من جهة ضبط الاستهلاك وترشيده وتقليص فاتورة الاستيراد.
_ أنواع البطاقات الذكية
البطاقات الذكية التي يتم توزيعها تنوعت بين بطاقة العائلات وهي تصدر لكل عائلة في الجمهورية العربية السورية لتوزيع المشتقات النفطية وغيرها من المواد والخدمات كما يشمل توزيعها بعض الحالات الخاصة مثل المرأة المطلقة وحالات تعدد الزوجات حيث يتم توزيع بطاقة عائلية منفصلة لكل زوجة إضافة إلى بطاقة المركبة وهي تصدر عن مشروع أتمتة توزيع المشتقات النفطية وغيرها من المواد والخدمات يتم من خلالها تحديد المخصصات للمركبات وضبط الكميات الموزعة ويتم توزيعها على جميع المركبات ( الخاصة / تكسي عمومي / السيارات الشاحنة / باصات النقل الداخلي والخارجي بمختلف أنواعها / الدراجات النارية المرخصة / الآليات الهندسية / المراكب ) من خلال مراكز الاصدار المؤقتة والدائمة الموزعة في المحافظات.
أما بالنسبة للأوراق المطلوبة لمنح البطاقة العائلية فتمثلت في دفتر العائلة أو يمكن أن ينوب عنه بيان عائلي ساري المفعول وإثبات الأرقام الوطنية للزوجة والأبناء العازبين حاملي الهوية (صور هوياتهم أو دفتر العائلة إن كان مسجلاً عليه أرقامهم الوطنية أو البيان العائلي) كما يتطلب الحصول عليها حضور رب الأسرة مع هويته الشخصية.
وفي حال كانت نفوس رب الأسرة غير المحافظة التي يقيم فيها يطلب إثبات الإقامة لرب الأسرة أو زوجته حصراً (باستثناء محافظة دمشق يتم طلب اثبات الاقامة لجميع المواطنين) علماً أن إثبات الإقامة يتم خلال إحدى الثبوتيات كفاتورة كهرباء أو مياه أو هاتف أرضي لم يمض على إخراجها ستة أشهر، أو عقد إيجار مصدق ساري المفعول، أو سند ملكية أو بيان قيد عقاري يثبت ملكيته لمنزل، أو بيان تخصيص منزل من جهة حكومية.
تعليمات منح البطاقة الذكية تنص أنه ينوب عن رب الأسرة زوجته أو أحد الأبناء العازبين حاملي الهوية في حالة وفاة رب الأسرة على أن تكون الواقعة مثبتة في دفتر العائلة أو بيان وفاة أو بيان عائلي وفي حالة وجود رب الأسرة خارج القطر بحيث يوقع تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل وفي حالة كون رب الأسرة مفقوداً بحيث يوقع تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل وأيضاً في حالة كون رب الأسرة عسكرياً بحيث يوقع تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل في حالة كون رب الأسرة مسناً (عمره فوق 65 عاماً) بحيث يوقع تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل.
أما في حالة كون رب الأسرة مسجوناً بحيث يوقع تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل في حالة كون رب الأسرة عاجزاً صحياً أو من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يوقع تعهد بهذا الخصوص في مركز التسجيل بالإضافة لوثيقة رسمية تثبت الحالة (عجز صحي أو من ذوي الاحتياجات الخاصة).
_ معالجة أبرز المعوقات والحالات الخاصة
وفيما يتعلق في أبرز المعوقات والحالات الخاصة التي تمت معالجتها فشملت المطلقة بحيث تمنح بطاقة عائلية بعد تقديمها وثيقة رسمية تثبت حالة الطلاق سارية المفعول وإن رغبت في تسجيل الأولاد على بطاقتها يطلب دفتر العائلة، وفي حال عدم وجود دفتر العائلة يستعاض عنه بوصاية شرعية مع إثبات الأرقام الوطنية للأبناء العازبين حاملي الهوية (في حالة النفوس من خارج المحافظة يطلب إثبات إقامة).
وكذلك الأمر حالة تعدد الزوجات حيث يسمح لرب الأسرة إصدار بطاقة عائلية باسمه مع اختيار زوجة واحدة من الزوجات المسجلين على بيانه العائلي أو دفتر العائلة ويحق لباقي الزوجات إصدار بطاقة عائلية لكل زوجة بشكل مستقل عن بطاقة الزوج مع إمكانية تسجيل الأبناء العازبين إن لم يكونوا مسجلين عند رب الأسرة في بطاقته العائلية (في حالة النفوس من خارج المحافظة يطلب إثبات إقامة) وأيضا الزوجة السورية لزوج أجنبي تمنح بطاقة عائلية بعد تقديمها بيان عائلي يثبت أنها متزوجة من رجل أجنبي، مع هويتها الشخصية وحضورها (في حالة النفوس من خارج المحافظة يطلب إثبات إقامة).
_الأوراق المطلوبة
الأوراق المطلوبة لتسجيل المركبات تضمنت الهوية الشخصية لمالك المركبة مع حضوره ورخصة سير المركبة ( الميكانيك ) أو رخصة سير مؤقتة سارية المفعول وعقد التأمين الإلزامي للمركبة ساري المفعول وفي حال كان مقدم الطلب غير مالك المركبة يطلب منه توقيع تعهد بالمسؤولية ضمن المركز وفي حال عدم ذكر أو عدم وضوح بيانات المركبة على رخصة السير (الوزن /سعة المحرك/ رقم المحرك والشاسيه)، يجب إحضار بيان قيد مركبة يذكر فيه هذه البيانات.
أما بالنسبة للمركبات العاملة على الديزل فيطلب إثبات إقامة إذا كانت نفوس مالك البطاقة غير المحافظة التي يتم التسجيل فيها وهو عبارة عن (فاتورة كهرباء / فاتورة مياه / فاتورة هاتف أرضي لم يمضِ على إخراجها ستة أشهر باسم مالك البطاقة – عقد إيجار ساري المفعول – سند ملكية – سند إقامة – بيان تخصيص منزل من جهة حكومية).
وبالنسبة للسرافيس ومركبات نقل الركاب يطلب احضار ورقة خط السير في حال عدم ذكره على الميكانيك وتسجيل عدد الركاب.
_ مراعاة بعض الحالات الخاصة
مشروع البطاقة الذكية لحظ أيضاً منح بطاقة للقوارب والحصول عليها بحاجة لتقديم
رخصة الإبحار وسند الملكية ودفتر حركة للمركب وبراءة ذمة من نقابة الصيادين والهوية الشخصية لصاحب المركب مع حضوره شخصياً أو وكيله القانوني بعد إبراز وكالة مصدقة حديثاً.
هناك حالات أخرى لحظها المشروع أيضا لإصدار بطاقات المركبات تتمثل في حالة كانت جنسية مالك المركبة غير سورية والمركبة سورية يتم إصدار بطاقة للمركبة بموجب الإقامة ويتم تسجيل بياناته.
_ إصدار البطاقات في معظم المحافظات
تجدر الإشارة إلى أن جميع المحافظات السورية مستهدفة ويتم العمل بشكل تدريجي وفق خطة توضع بالاتفاق بين وزارة النفط ممثلة بشركة محروقات والمحافظات المعنية حيث تم البدء بإصدار البطاقات في معظم المحافظات السورية مثل السويداء – دمشق – طرطوس – اللاذقية – حمص – حماة – حلب – ريف دمشق – درعا – القنيطرة – دير الزور.
أما بالنسبة للخدمات والمواد التي يتم توزيعها على البطاقة فيتم حالياً استخدام البطاقة الذكية لتوزيع مادة البنزين ومادة المازوت ( التدفئة والنقل ) ومؤخراً تم البدء بتوزيع مادة الغاز المنزلي في محافظة اللاذقية وسيتم تطبيقه في باقي المحافظات بشكل تدريجي بالإضافة إلى العديد من المواد والخدمات الأخرى التي سيتم تطبيقها تباعاً حسب المحافظة المعنية نتيجة المرونة التي يتمتع بها النظام المعمول به لإدارة توزيع المواد عبر البطاقة وقدرة البطاقة على استيعاب عدد لا نهائي من المواد هذا وتم الاعلان عن مجموعة من قنوات التواصل الخاصة بالمشروع تضمنت أرقام خدمة الزبائن التي تستقبل الاتصالات 24 ساعة يومياً خلال أيام الأسبوع السبعة إضافة إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمشروع البطاقة الذكية وتطبيق الموبايل الخاص بمشروع البطاقة الذكية وقناة التلغرام الخاصة بالمشروع والقناة التفاعلية ناهيك عن صفحة موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك الخاصة بالمشروع.
_ تحديد المخصصات لجميع أنواع البطاقات
يتم تحديد المخصصات من الجهات المعنية لجميع أنواع البطاقات وهي حالياً موزعة:
مادة البنزين

وفيما يتعلق بمادة مازوت النقل يتم توزيع المخصصات حسب خطة كل محافظة وبحسب نوع المركبة وفق عدة محددات (الوزن / سعة المحرك / خط السير)
_ اعتماد سياسة شرائح قريباً
المشروع أخذ في حسبانه انتهاء مخصصات البطاقة واستمرار الحاجة لمخصصات اضافية حيث تم اعتماد المخصصات بحيث تغطي وسطي الاستهلاك الذي تم تحديدها بناءً على الإحصائيات وفق سياسة ستضمن توفر المادة بكميات كافية، وقريباً سيتم تعريف سياسة شرائح تمكن أي صاحب آلية من الحصول على الكمية التي يحتاجها، أما في الفترة الحالية عند انتهاء المخصصات فيمكن التعبئة عبر بطاقة الماستر الموجودة في المحطات وفق القواعد التي تحددها المحافظة المعنية.
_ الحصول على البطاقة للمرة الأولى مجاني
التعليمات أكدت أنه لا يتم استيفاء أي رسوم أو مبالغ لإصدار البطاقات بمختلف أنواعها وهي مجانية للمرة الأولى وفي حال فقدانها أو ضياعها البطاقة الذكية التواصل متاح عبر القنوات الخاصة بمشروع البطاقة الذكية لإيقاف البطاقة ومنع استخدامها مع ضرورة التوجه إلى المركز الخاص بإصدار البطاقات المفقودة ويوجد حالياً مركز واحد ضمن كل محافظة لإصدار البطاقات المفقودة ويتم تسديد رسوم إصدار بطاقة جديدة ضمن المركز والتي تم تحديدها من شركة محروقات بقيمة 1000 ليرة سورية.
_ عدم تسديد ثمن الوقود قبل الحصول على إيصال التعبئة
أهمية تطبيق البطاقة الذكية تمثل في أنه وقبل التطبيق كانت المحطات تتصرف بالمخصصات كاملة من دون رقيب، مع تطبيق البطاقة الذكية وفي حال قيام بعض ضعاف النفوس في المحطات بالتجاوز لاقتطاع لتر من هنا وعدة لترات من هناك لتجميع كمية للتهريب والاحتكار وبناءً عليه دعت التعليمات إلى عدم تسديد ثمن الوقود قبل الحصول على إيصال عملية التعبئة بحيث تكون البيانات مطابقة للكمية التي تم الحصول عليها فعلاً, وفي حال وجود أي مخالفة أو تجاوز من محطة الوقود، يمكن تقديم شكوى إلى وزارة النفط والثروة المعدنية لمتابعة الشكاوى واتخاذ الإجراءات بحق المخالفين، علماً أن التسجيل للحصول على البطاقة الذكية سيستمر بشكل دائم من دون توقف حتى بعد إطلاق المشروع.

(سيرياهوم نيوز-الثورة)3

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوم التموين في مجلس الشعب.. انتقادات حادة واتهامات بالفساد … نواب: الحكومة إما أنها تتعاطف مع التجار وإما غير قادرة عليهم … النداف: المواد التي يتم استيرادها بأسعار غالية تهرب إلى لبنان

محمد منار حميجو   21-01-2020 كان أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحت مجهر أعضاء مجلس الشعب الذي وجه بعضهم لها العديد من الانتقادات الحادة ...