آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم » الخبر السار لـ100 ألف طالب وطالبة.. واتحاد الطلبة: هو الفرصة الأخيرة … مرسوم بمنح دورات استثنائية للطلاب المستنفدين «المدنيين» و«العسكريين» في الجامعات … إبراهيم يتم تقديم مواد الفصل الثاني حصراً في الفصل الثاني ومواد الفصل الأول خلال الفصل الأول

الخبر السار لـ100 ألف طالب وطالبة.. واتحاد الطلبة: هو الفرصة الأخيرة … مرسوم بمنح دورات استثنائية للطلاب المستنفدين «المدنيين» و«العسكريين» في الجامعات … إبراهيم يتم تقديم مواد الفصل الثاني حصراً في الفصل الثاني ومواد الفصل الأول خلال الفصل الأول

فادي بك الشريف

 الأحد, 24-02-2019

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى، وعام استثنائي للمستنفدين من طلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا، وإتاحة المجال للمفصولين من أطروحة الماجستير خلال فترة الحرب لإعادة قيدهم.
ومنح المرسوم سنة إضافية لطلاب الماجستير والدكتوراه، مع مراعاة ظروف الطلاب العسكريين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية السابقة بتسهيلات إضافية.
ويمنح طلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح به من داخل الجامعة أو من خارجها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017-2018، أو الفصل الأول من العام الدراسي 2018-2019، الذين استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا، دورتين امتحانيتين (الفصل الثاني من العام الدراسي 2018-2019، والفصل الأول من العام الدراسي 2019-2020)، ولا يستفيدو من الدورة الصيفية للعام الدراسي 2018-2019.
ويمنح طلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات من العسكريين، الذين أدوا الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو كليهما معاً، وكانوا في الخدمة منذ 1-11-2011 وسُرحوا منها قبل صدور هذا المرسوم، والذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح به من داخل الجامعة أو من خارجها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2010-2011 وحتى الفصل الأول من العام الدراسي 2018-2019، ثلاث دورات امتحانية (الفصل الثاني والدورة الصيفية من العام الدراسي 2018-2019 والفصل الأول من العام الدراسي 2019-2020).

ويُمنح الطلاب العسكريون الذين كانوا في الخدمة بتاريخ صدور هذا المرسوم، وسُرحوا من الخدمة بعد صدوره، والذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح به من داخل الجامعة أو من خارجها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2010-2011 وحتى تاريخ تسريحهم من الخدمة، ثلاث دورات امتحانية متتالية تلي تاريخ تسريحهم من خدمة العلم.
ويتقدم الطلاب المشمولون بأحكام الفقرة (أ) السابقة إلى امتحانات الدورة الصيفية بغض النظر عن عدد المقررات التي يحملونها.
ويحتفظ الطلاب المشمولون بأحكام المادتين السابقتين من هذا المرسوم بعلاماتهم في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما هو في حكمها. ويحق لهم إعادتها وفق الأسس المعتمدة، كما يسدد الطلاب المشمولون بأحكام المادتين 1 و2 الرسم الذي يؤديه أمثالهم عندما يتقدمون إلى الامتحان من خارج الجامعة.
ويعامل الطلاب العسكريون معاملة الطالب في التعليم العام من حيث الرسوم في حال تغير وضعهم بنتيجة الامتحانات التي تقدموا لها وفق أحكام هذا المرسوم.
ولا يستفيد من أحكام هذا المرسوم الطلاب الذين استنفدوا في السنة التحضيرية في الكليات الطبية (طب – طب أسنان – صيدلة) قبل العام الدراسي 2017-2018.
ويحق لطلاب السنة التحضيرية الذين استنفدوا في العام الدراسي 2017-2018 تغيير قيدهم إلى اختصاص آخر وفق القواعد العامة لتغيير القيد.
وبالنسبة لمرحلة دراسات التأهيل والتخصص ومرحلة الدراسات العليا، يُمنح عام استثنائي في العام الدراسي 2018-2019 لطلاب دراسات التأهيل والتخصص، الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة في العام الدراسي 2017-2018.
ويُمنح عام استثنائي في العام الدراسي 2018-2019 لطلاب الدراسات العليا، الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة في العام الدراسي 2017-2018.
ويستفيد من أحكام المادتين السابقتين من هذا المرسوم طلاب مرحلة دراسات التأهيل والتخصص وطلاب مرحلة الدراسات العليا من العسكريين الذين أدوا الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو كليهما معاً، وكانوا في الخدمة منذ 1-11-2011 وسُرحوا منها قبل تاريخ صدور هذا المرسوم، والذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2010-2011 وحتى نهاية العام الدراسي 2017-2018.
ويُمنح الطلاب العسكريون الذين كانوا في الخدمة بتاريخ صدور هذا المرسوم، وسُرحوا من الخدمة بعد تاريخ صدوره، الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح به من خارج الجامعة بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2010-2011 وحتى تاريخ تسريحهم من الخدمة، عاماً استثنائياً يلي تاريخ تسريحهم من خدمة العلم.
ويعامل الطلاب العسكريون معاملة الطالب في التعليم العام من حيث الرسوم في حال تغير وضعهم بنتيجة الامتحانات التي تقدموا لها وفق أحكام هذا المرسوم.
وُيمنح طلاب درجتي الماجستير والدكتوراه المسجلون في مرحلة الأطروحة قبل تاريخ 1-3-2018 أياً كان وضعهم سواء أكانوا في المرحلة الأساسية أم التمديد أم إيقاف التسجيل أم المدة التي أعطيت لهم بموجب المراسيم السابقة، سنة إضافية إضافة إلى المدد المحددة لهم بموجب الأنظمة النافذة.
ويحق للطلاب المسجلين في مرحلة أطروحة الماجستير، والمفصولين بدءاً من العام الدراسي 2010-2011 وحتى نهاية العام الدراسي 2017-2018 لأي سبب كان، عدا الأسباب التأديبية، إعادة قيدهم في مرحلة الأطروحة وفق رسوم التعليم الموازي خلال موعدٍ أقصاه 15-3-2019، وفق الأسس التي تحددها التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم، أما الطلاب العسكريون فيعاملون معاملة الطالب في التعليم العام من حيث الرسوم.
ويضع وزير التعليم العالي التعليمات التنفيذية لأحكام هذا المرسوم.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف وزير التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم أن مرسوم السيد الرئيس يشمل أكثر من 100 ألف من الطلاب المدنيين والعسكريين بموجب إحصائية تفصيلية من الجامعات، مبيناً أن المرسوم مكرمة من الرئيس يتيح للطلاب استكمال تحصيلهم العلمي والدراسي عبر منحهم فرصة إضافية.
وبين إبراهيم أن المرسوم يقضي بمنح دورتين امتحانيتين للطلاب المستنفدين المدنيين، بحيث يتم تقديم مواد الفصل الثاني حصراً في الفصل الثاني، ومواد الفصل الأول خلال الفصل الأول، مضيفاً إن الطلاب العسكريين يحق لهم ثلاث دورات امتحانية خلال الفصل الثاني، والدورة الصيفية مهما كان عدد المواد التي يحملونها، إضافة إلى الفصل الأول خلال العام القادم، عبر تقديم مزايا إضافية من حيث المدة والرسوم.
وكشف وزير التعليم العالي أنه سيتم تشميل طلاب الجامعات الخاصة وطلاب المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني بموجب مرسوم الرئيس، على أن يتم عقد اجتماعات قادمة لتحديد استفادتهم، مبيناً أن التعليمات التنفيذية للمرسوم تصدر خلال يومين، علماً أن الوزارة باشرت منذ أمس بوضع التعليمات.
هذا وأصدر الاتحاد الوطني لطلبة سورية بياناً عبروا فيه عن شكرهم ومحبتهم وامتنانهم للسيد الرئيس على تكرمه بالاستجابة لمناشدات أبنائه الطلبة، بمنحهم فرصة أخيرة لمتابعة مسيرة تحصيلهم العلمي وذلك من خلال إصداره المرسوم الأخير بهذا الشأن في مختلف مراحل الدراسة الجامعية.
وقال الاتحاد: إن طلبة سورية، العسكريين منهم والمدنيين، يؤكدون أن هذا المرسوم والذي هم على يقين بأنه يُعد الفرصة الأخيرة لهم- سيكون الدافع لهم جميعاً في المستقبل لاستكمال حياتهم الجامعية بجد واجتهاد، والاعتماد على قدراتهم وطاقاتهم حتى يكونوا جديرين بصون الأمانة التي حمّلها لنا شهداؤنا الأبرار وجرحانا الأبطال، ويعاهدون قائد الوطن على أن يكونوا جديين في دراستهم، بنائين لوطنهم، مخلصين لتراب البلاد.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)3

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تمديد فترة التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي

2019-10-10 مددت وزارة التعليم العالي اليوم فترة التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2019-2020 حتى نهاية الدوام الرسمي من ...