آخر الأخبار
الرئيسية » جمال وموضة » ماكياج العينين الحساستين

ماكياج العينين الحساستين

عيناك حمراوان ودامعتان ؟ قد يكون ذلك بسبب البرد أو التعب . ولكن أحياناً تتسبب بذلك الماسكارا وغيرها من مستحضرات التجميل التي تستعملينها .

امرأة واحدة من اثنين تعاني من عينين حساستين بصورة دائمة أو مرحلية ، هذا ما تدل عليه الإحصاءات ، مشيرة إلى إن ثلاثة أرباع تتسبب في احمرار والتهاب عيونهن .

 

انتبهي من الماسكارا

أما أطباء المختبرات ، فيوضحون أن مستحضرات التجميل تحتوي على جزئيات particules  وسواغ excipient  ومواد حافظة وعضوية وكيميائية وغيرها من المكونات التي تؤثر على العينين . ويشيرون إلى أن بعض أنواع الماسكارا وبودرة الجفنين تتطاير بحكم تكوينها وتدخل في العين ما يؤدي إلى الحكاك والتدميع والاحمرار ويتسبب في التهاب القرنية .

 

ومن طلاء الأظافر 

إن وجود مواد معينة في تكوين الطلاء قد يتسبب في التهاب العينين ، ومن هذه المواد ما يسمى الكولوفان colophane  والتولوان toluene  ( وهما مذوبان عضويان solvents organiques  ) ، وخصوصاً مادة الفورمول formol  التي تقوي وتقسي الظفر durusseur  . ولكن كيف تؤدي هذه المواد إلى الحساسية ؟

يحصل ذلك عندما تفركين عينيك بطرف إصبعك حيث يغطي الطلاء أظفرك . وحالياً هناك نوعان من الطلاء ( تجدينهما في الصيدليات ) أزيلت المواد الثلاث المذكورة من تركيبتهما .

 

الماسكارا المضادة للبكتيريا

هناك أصناف خاصة من الماسكارا ابتكرت للمحافظة على العينين الحساستين ، ويمكن أيضاً استعمالها من قبل اللواتي يضعن عدسات لاصقة . ومنها أيضاً ما يساعد على حماية وتقوية الرموش .

 

مستحضرات تجميل الجفنين

في هذا الإطار ، ينصح باستعمال الكريمات عوضاً عن البوردة التي تتطاير داخل العينن ، وهناك حالياً أصناف عدة منها في الأسواق وذات ألوان جميلة .

 

المعالجة بالنباتات

صحيح أن مستحضرات التجميل تؤثر بشكل مباشر على العينين الحساستين ، إلا أن هناك عوامل اخرى مؤثرة أيضاً ، وهي تتعلق بالبيئة والمحيط اللذين تعيشن فيهما : الشمس ، الهواء، البرد ، التلوث ، دخان السجائر ، مكيفات الهواء .. الخ .
وتدل الإحصاءات على أن النساء اللواتي يعشن في المدن يعانين أكثر من الريفيات من الحساسية في العين .

 

وهناك عوامل نسائية بحتة مؤثرة أيضاً ، كالحمل وانقطاع الطمث ، تجعل المرأة حساسة تجاه مواد كنت تحتملها من قبل . فإذا كانت عيناك حمراوين ( مع أو بلا ألم ) يمكنك في مرحلة أولى أن تعالجهما بواسطة قطرة نباتية ( Sensivision ) أو قطرة من حامض الصفصاف acide ( Optrex,  Sophtal, salicylique Septisol ) . وإذا كان جفنك يحرقك أو منتفخاً ، يمكنك وضع كريمات خاصة لا تحتوي على الكحول أو السيليكون .

 

ويبدو أن غالبية النساء اللواتي عانين مرة من الحساسية في العينين يبحثن بعدها عن مستحضرات تجميلية مضادة للحساسية . فلم تنتظرين حتى يصيبك ذلك ؟ ابحثي منذ الآن عن المستحضرات الطبية الخاصة , فدرهم وقاية خير من قنطار علاج ..

 

نصائح الصيدلي

–    أول ما عليك أن تفعليه فور احمرار عينيك هو أن تنزعي عنهما الماكياج بعدها عليك أن تضعي عليهما قطرة لتنظيفهما .

–    في المقابل ، إذا كانت عيناك تؤلمانك ، أو إذا لاحظت انخفاضاً في مستوى النظر / إو إذا استمر الإحساس بالحكاك أكثر من 48 ساعة ، سارعي إلى زيارة طبيب العيون .

–    من الأفضل أن تطلبي عينة echantillon  من المستحضر قبل شرائه كي تتأكدي من أنه يناسبك .

وعليك أن تميزي بين وصفة anallergique  أي غير مسبب للحساسية ، hypoallergique  التي تعني ضمان أدنى مستوى من التسبب بالحساسية ، وهذا يعني أن خطر الحساسية لايزال موجوداً في المستحضر ولو بنسبة قليلة جداً .

 

 

سيريا هوم نيوز /4/ سيدتي
Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمال شعرك

الشعر مثل البشرة يفقد حيويته مع الإرهاق والريجيم القاسي فيداهمه الإجهاد ويصعب تسريحه وحتى  لينغص الشعر حياتك واليك أهم 5 مشاكل شائعة وطرق حلها.   ...