آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » الجزرية ومربى القرع… ضيافة مميزة تشتهر بها اللاذقية

الجزرية ومربى القرع… ضيافة مميزة تشتهر بها اللاذقية

تتربع الجزرية ومربى القرع على عرش الحلويات الشعبية التي اشتهرت بها محافظة اللاذقية على مدى عقود طويلة وتشكل أحد رموز الضيافة المميزة التي تزخر بها الموائد في المناسبات والأعياد ومن الهدايا الفاخرة التي ترسل للأقارب والأصدقاء خارج المحافظة.

 

وتتميز الجزرية بمذاقها اللذيذ وشكلها اللافت حيث يتم تحضيرها بشكل هرمي أو على شكل كرات دائرية صغيرة وتزين بالمكسرات الفاخرة كالجوز واللوز والكاجو والفستق الحلبي كما تتطلب جهداً وخبرة لإعدادها بطريقة صحيحة.

 

كاميرا سانا زارت أقدم معمل لإنتاج مربى القرع والجزرية في اللاذقية لصاحبه يوسف شملص الذي يتابع مع أخيه ماهر مسيرة والدهما الذي عمل في هذا المجال لأكثر من 65 عاماً مستفيدين من خبرته العريقة التي وضعها بين أيديهما لإتقان أصولها والحفاظ على تميزها وعراقتها لأجيال قادمة.

وهناك نوعان من الجزرية تلك المصنوعة من الجزر أو من اليقطين (القرع) بحسب شملص الذي شرح لنا كيفية صناعة هذه الحلوى الشهية التي يتم تزيينها بالمكسرات والمنكهات التي تضفي عليها طعماً خاصاً كالقرفة وجوزة الطيب والقرنفل.

 

 

الدكتور هيثم زوباري أخصائي تغذية وأعشاب طبية رئيس مجلس إدارة جمعية الباحثين في علوم التغذية والعلاج الطبيعي في سورية أكد أهمية بذور وثمار اليقطين لعلاج أمراض البروستات عند الرجال كما ينصح به في حالات التبول اللا إرادي عند الأطفال وتخفيض الكوليسترول في الجسم وتقوية الجهاز العضلي والذاكرة كما يعد من المواد التي تساعد على طرد الديدان من الجهاز الهضمي والمعدة ويوفر الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أهمها الزنك والمغنزيوم كما أنه غني بأوميغا 3 التي تعمل على منع تصلب الشرايين وهناك طيف واسع من الفوائد الطبية له.

 

وينتج المعمل مربى النارنج والباذنجان والراحة مع نوع خاص بالحجاج ويشهد إقبالاً كبيراً على مدار العام حيث تستقطب هذه الأنواع من الحلويات مختلف الشرائح الاجتماعية بسبب مذاقها الشهي وطريقة عرضها المميزة وأسعارها المعقولة.

 

 

 

 

سيريا هوم نيوز /4/ سانا

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس مجلس مدينة طرطوس : لو الأمر بيدي لأزلت كل الاستثمارات الموجودة في الكورنيش البحري … اشغال أهم موقع بالشاطئ بـ200 ليرة فقط سنوياً

20-03-2019 تعاني مدينة طرطوس من مشكلات وقضايا عديدة يتعذر على القائمين عليها معالجتها إما لارتباطها بقرارات مركزية وإما لعدم توافر الأموال اللازمة وإما لأسباب أخرى. ...