آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم » قرارات مختلفة لمجلس جامعة طرطوس اليوم

قرارات مختلفة لمجلس جامعة طرطوس اليوم

طرطوس:سيرياهوم نيوز
عقد مجلس جامعة طرطوس جلسته الدورية رقم (13) للعام الدراسي 2018-2019 يوم الثلاثاء بتاريخ 12-3-2019 الساعة الثانية عشر ظهرا برئاسة الدكتور عصام محمد الدالي رئيس جامعة طرطوس رئيس مجلس الجامعة، وحضور الدكتور حسين ابراهيم نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والطلاب، والدكتور علي أحمد نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية والبحث العلمي، والدكتور ناظم ديب أمين الجامعة، والدكاترة عمداء الكليات والزميل همام كناج رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بجامعة طرطوس وأمين شعبة التعليم العالي الدكتور سلمان محمود، والدكتور يوسف العلي ممثل نقابة المعلمين والدكتور مدين الضابط مدير مركز ضمان الجودة  بالجامعة.
وفي بداية الجلسة عرض السيد رئيس الجامعة عضو اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي لورشة العمل التي أقيمت في دمشق بعنوان “خطة وزارة التعليم العالي في تطوير البحث العلمي”، برعاية وحضور الاستاذ الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي حيث شارك وفد من جامعة طرطوس في الورشة، التي شهدت أيضا تكريم الدكتور علي معروف عميد كلية طب الأسنان في الجامعة كأفضل باحث له منشورات خارجية، وحضر الورشة الدكتورة سلام السفاف وزيرة التنمية الادارية ورؤساء الجامعات ونوابهم ومعاونو الوزير، ولفيف من الباحثين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية السورية.
وقد حددت الورشة أولويات المرحلة المقبلة من حيث بناء القدرات وإعداد الكوادر البشرية لاعادة الاعمار والتنمية المستدامة وتحديث الخطط والمناهج الدراسية في الجامعات والمعاهد العليا وتطوير البحث العلمي والنهوض به، الى جانب الحديث عن جودة المجلات العلمية وانظمة التصنيف العالمي، والبدء بمشروع التعاون مع شركة (EBSCO) لخدمات المعلومات وضرورة الاسراع بالارشفة وتجهيز قواعد البيانات لاعضاء الهيئة العلمية في الجامعات.
كما تم عرض واقرار اتفاق التعاون العلمي مع الهيئة العليا للبحث العلمي. وتمت الموافقة على إبرام عقد مع وحدة العمل المهني لتصميم موقع الكتروني مميز للجامعة يساعد في رفع تصنيفها عالميا، الى جانب عقد مع وحدة العمل المهني بهدف اتمتة وادخال بيانات الطلاب الى مركز خدمة الطالب وشعبة التجنيد الوسيطة.
بعد ذلك أكد رئيس الجامعة على ضرورة تسريع العمل لانجاز مركز خدمة الطالب ومركز شعبة التجنيد الوسيطة في جامعة طرطوس، وتكليف نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية بمتابعة الموضوع بشكل دائم ووضع خطة زمنية للتنفيذ بحيث تنتهي الاعمال تماما اواخر عام 2019. وأكد أيضا  على ضرورة الاسراع بالرد على المراسلات ، حيث لوحظ بطء في ارسال الردود المطلوبة، مشددا على محاسبة المقصرين والمتأخرين في الرد.
وبخصوص ما دار في المؤتمر السنوي لفرع اتحاد الوطني لطلبة سورية في طرطوس، طلب الدكتور رئيس الجامعة الأخذ بالاعتبار الطروحات الايجابية التي تم التطرق اليها وتجاوز السلبيات الموجودة المشار اليها من قبل الطلاب.
ثم قام  رئيس الجامعة بتكريم  الدكتور علي معروف عميد كلية طب الأسنان لنيله المرتبة الأولى بين باحثي الجامعة في مجال نشر البحوث العلمية خارج سورية.
وانتقل المجلس لمناقشة جدول أعماله بشأن العملية التدريسية وشؤون الطلاب وقرر:
1- الموافقة على تكليف وتوزيع مشرفين علميين على التدريب العملي بكلية السياحة للإشراف على طلاب السنة الرابعة لمقرر التدريب العملي في المنشآت خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019.
2- الموافقة على تنفيذ رحلات علمية إلى معرض بندكس وقلعة المرقب لطلاب السنوات الثلاث في كلية الهندسة المعمارية.
3- الموافقة على اعتماد نسب النجاح في بعض المقررات الجامعية في قسمي اللغتين العربية والفرنسية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.
4- الموافقة على تسجيل بعض الطلاب بدرجة الماجستير بالسنة الثانية في كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في موضوعات منها تصميم الذواكر الرقمية، وتحسين زمن البحث في عمليات الدفع الالكتروني، إلى جانب منح درجة الماجستير لبعض الطلاب والطالبات في الجامعة.
5- الموافقة على إقامة وتحديد مواضيع ورشة عمل في قسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد.
6- الموافقة على تكليف عدد من الأساتذة بإعداد دراسة على مقترح لجنة التمكين للغة العربية لافتتاح مركز أبحاث لغوية في اللسانيات الاجتماعية مقرها جامعة طرطوس.
7- الموافقة على تسمية الدكتورة رولا سليمان (المدرس في قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية) مدققا لغويا لأمليه (تقويم الأسنان والفكين النظري   والعلمي 1 و2 لطلاب السنة الرابعة القسم العملي والنظري.
8- الموافقة على تكليف بعض  الدكاترة من داخل الجامعة ومن جامعتي البعث وتشرين، وتعيين وتأصيل بعضهم الآخر للتدريس في أقسام وكليات جامعة طرطوس.
9- الموافقة على إيفاد وتمديد وتجميد إيفاد بعض المعيدين الموفدين داخلياً وخارجياً، ومنح بدل نفقات متنوعة لهم.
وفي بند ما يستجد من أمور، ناقش مجلس الجامعة موضوعات تخص العملية التعليمية والدراسية بما ينعكس إيجاباً على مصلحة الجامعة وطلابها.
واختتم الاجتماع في تمام الساعة الثالثة عصرا.

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العزب : العمل الميداني هو المحك والموجه هو الحامل الرئيس للعمل التربوي

دمشق: سيرياهوم نيوز 12-3-2019  أكد وزير التربية عماد العزبخلال لقائه العاملين في مديرية التوجيه بالوزارة أهمية دور الموجه لأنه الحامل الرئيس للعمل، والفاصل والأساس بين المنهاج والطالب، الأمر الذي دفع بالوزارة إلى ...