آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » للمحافظة على الأصل الوراثي .. قطيع أبقــــار شــامية في مبقــرة فديـو

للمحافظة على الأصل الوراثي .. قطيع أبقــــار شــامية في مبقــرة فديـو

خديجة معــلا
حليـــم قاســم

25-4-2019

تتحدث البيانات في مركز البحوث الزراعية باللاذقية عن واردات مالية هي قيم مالية لمحاصيل زراعية ناتجة عن أبحاث زراعية بلغت العام الماضي 3,6ملايين ليرة منها 2,9 مليون ثمن محصول حمضيات و 205 آلاف زيت زيتون و 187 ألفاً (كاكي) و 226 ألفاً تفاحاً و 43 ألفاً خضاراً محمية ومكشوفة و5625 توت عليق و 4600 كرمة.
والمركز يقوم برعاية أبقار شامية تم جلبها من أماكن تواجدها في دمشق نتيجة الظروف الأمنية بهدف المحافظة على الأصل الوراثي للأبقار الشامية الذي لا يقدّر بثمن، حيث تربى في مبقرة فديو وبإشراف كادر من العاملين في دائرة بحوث الثروة الحيوانية الزراعية وقد تم بيع إنتاج تلك الأبقار من الحليب واللحم وسدد قيمته لدى مالية اللاذقية 177,9 ألفاً حليباً و 107,3آلاف لحماً.


ومركز البحوث الزراعية في اللاذقية يقدّم نفسه على أنه منشأة علمية ترفد القطاع الزراعي بالخبرات والكفاءات العلمية البحثية وله مهمة (صغيرة) في تمويل طلاّب الدراسات العليا (حصراً) للعاملين فيه لنيل شهادات ماجستير ودكتوراه وله مهمة كبيرة بإقامة الندوات، والدورات، والمحاضرات وورشات عمل وأيّام حقلية تعد همزة وصل خلال أشهر متقطّعة من السنة يؤدّي فيه المركز فريضة اللقاء مع مزارعين في قرى بعينها وقد بلغ عددها (6) فيما كان عدد الورش (7) والندوات العلمية (12) والدورات التدريبية (20) ورسائل الماجستير والدكتوراه (6) لا تخلو عناوينها من قيم مضافة وإن كانت بمجملها لم تخرج عن التكرار المنسوخ من بعضه طيلة سنوات ماضية لم يستطع المركز أن يقدم جديداً خلالها بالانقلاب على الزراعة التقليدية كنمط متوارث بين الأجداد والأحفاد.


فإن كانت الترجمة الرقمية لمركز أبحاث زراعية عملاق بكادره وإمكانياته هي 5 ملايين ليرة كدخل سنوي و51 نشاطاً مكتبياً، فإن المركز بمحطاته البحثية الخمس يكاد أن يحوّل عامليه إلى مزارعين يبيعون محصولهم نهاية الموسم بخسارة لا يرتضيها مزارع صغير يملك خمس المساحة المملوكة من المركز.
130 دونماً مترامية الأطراف على الواجهة الشرقية للمدينة تضم مجمعاً وراثياً للزيتون بمساحة 90 دونماً وآخر للأنواع البريّة والسلالات المحلية للأشجار المثمرة ويتألف المركز من مبنى بثلاثة طوابق يضم 13 مخبراً لأغراض البحث العلمي إضافة إلى مدرّج كبير يتّسع لـ 160 شخصاً.
ويتبع للمركز 5 محطات بحثية هي:

* محطة بحوث كسب: ومساحتها 268 دونماً ينفذ فيها البحوث المتعلقة بالمجمعين الوراثيين للتفاح والدراق والنيكتارين وتقييم مدى نجاح بعض أصناف الكاكي في كسب.
* محطة بحوث الصنوبر وتبلغ مساحتها 200دونم، استصلح منها 30 دونماً وتنفذ فيها تجارب دائرة البستنة والمحاصيل والوقاية والأصول الوراثية.
* محطة بحوث الهنّادي: ومساحتها الفعلية 30 دونماً مزروعاً بأصناف مختلفة من الحمضيات لإجراء الدراسات والبحوث عليها كما يتم في مخابر المحطة إجراء التحاليل اللازمة للتربة والنبات والسماد والمياه لكامل العيّنات الواردة من القطاعات العام والخاص والمشترك.


ويتبع لهذه المحطة موقع مزار القطرية، مزروع بالحمضيات بمساحة 64 دونماً حمضيات وزيتوناً وتنفذ فيه البحوث المتعلقة بانجراف التربة في المناطق ذات الأمطار العالية.
* محطة بحوث ستخيرس ومساحته 4 هكتارات موّزعة إلى حقول تجريبية لأهم الزراعات السائدة في الساحل السوري حمضيات يافاوي، فالاسيا، حامض، وزراعات مدخلة كالأفوكادو، والكيوي إضافة إلى الخضار المكشوفة وتهدف بحوث هذه المحطة ترشيد إلى استهلاك المياه والتوصل إلى مؤشرات للجدوى الفنية والاقتصادية لتقنيات الري المختلفة ونقل التكنولوجيا الحديثة للري والمناسبة للفلاحين عبر تنفيذ برامج بحثية في مجال الاحتياجات المائية لأهم الأشجار المنتشرة في الساحل السوري.
ويتبع للمحطة موقعان بحثيان هما:
– موقع دبّا البحثي ومساحته 14 دونماً مزروعاً بأشجار الزيتون وأصناف مختلفة من الحمضيات بالإضافة إلى حوالي 15 دونماً لتجارب الخضار والمحاصيل.
– موقع الصمنديل ومساحته 30 دونماً زيتوناً.
× محطة بحوث سيانو ومساحتها 120 دونماً مزروعاً بأصول وأصناف الحمضيات بكافة أنواعها وتنفذ فيها البحوث المتعلقة بالحمضيات.

سيرياهوم نيوز/٥- الوحدة

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطر على المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة. وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في ...