آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بومبيو يصف إعلان ايران في شأن برنامجها النووي بأنه “ملتبس في شكل متعمد” وعلينا أن ننتظر ماذا ستكون خطوات ايران الفعلية.. وزير خارجية بريطانيا يحذر طهران من التخلي عن الاتفاق النووي

بومبيو يصف إعلان ايران في شأن برنامجها النووي بأنه “ملتبس في شكل متعمد” وعلينا أن ننتظر ماذا ستكون خطوات ايران الفعلية.. وزير خارجية بريطانيا يحذر طهران من التخلي عن الاتفاق النووي

٨-٥-٢٠١٩

اعتبر وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الذي يزور لندن الاربعاء أن إعلان ايران تعليق تنفيذ بعض تعهداتها في الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي “ملتبس في شكل متعمد”.

وقال بومبيو “أعتقد أنه ملتبس في شكل متعمد” مضيفا “علينا أن ننتظر ماذا ستكون خطوات ايران الفعلية” قبل تحديد الرد الاميركي.

ومن جهته حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إيران من التخلي عن التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي الموقع عام .2015

وفي أعقاب محادثات أجراها هانت مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، قال الوزير البريطاني في لندن اليوم الأربعاء:” أناشد إيران عدم اتخاذ أي خطوات أخرى والوفاء بالتزاماتها”.

وأضاف: ” العقوبات تم رفعها مقابل تقليص البرنامج النووي، وإذا توقفت إيران عن الوفاء بالتزاماتها، ستكون هناك عواقب لذلك”.

وقال بومبيو إن بلاده تعتزم الانتظار لترى ما تنويه إيران بالفعل، مشيرا إلى أن الإعلان الذي أصدرته طهران مؤخرا باعتزامها تعليق بعض بنود الاتفاق النووي كان غامضا للغاية وعن عمد، وطالب بومبيو بمنع إيران من تصنيع أسلحة نووية.

وطالبت إيران بإلغاء العقوبات المفروضة على قطاع النفط والمصارف لديها وأعطت الحكومة الإيرانية مهلة 60 يوما للاستجابة لمطلبها، وأضافت أنه في حال عدم حدوث ذلك، فإنها ستعاود استئناف تخصيب اليورانيوم.

كانت الولايات المتحدة انسحبت في أيار/مايو من عام 2018 من الاتفاق الموقع في عام 2015، وفي المقابل، أبدت الأطراف المتبقية وهي ألمانيا وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين اعتزامها التمسك به.

(سيرياهوم نيوز-وكالات)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صراع العزل يحتدم في واشنطن وترامب يواجه سخطاً شعبياً

12-10-2019 رشا عيسى: يتخذ صراع العزل الدائر في الولايات المتحدة منحى تصاعدياً مفعماً بلغة التحدي والاتهامات المتبادلة بين الطرفين الديمقراطي والجمهوري لتوصف المواجهة الدائرة بالتاريخية ...