آخر الأخبار
الرئيسية » المواطن والمسؤول » وظلم ذوي القربى

وظلم ذوي القربى

08-05-2019 

معذى هناوي:

جاري أبو أحمد (النقاق) على الطالع والنازل وقبل ما يقلي صبحك الله بالخير يا أستاذ طلع علي بالعالي وقلي شو القصة يا أستاذ…… موضوع الحصار الاقتصادي بات معروفاً للقاصي والداني وهو موضوع اعتدناه منذ ثمانينيات القرن الماضي ولم يأت (طرامب) بشيء جديد سوى التهديد والوعيد وسيفشل كما فشل غيره بالطريقة ذاتها من خلال الاعتماد على الذات واستنهاض الخبرات الوطنية وتحقيق الأمن الغذائي وووو… «لا أخفيكم سراً محسوبكم مستعجل وخايف يتأخر على الشغل بزحمة طوابير المنتظرين أي وسيلة نقل تحملهم إلى عملهم، وجاري عم يتابع محاضرتو».. قلت في نفسي ربما يريد من هذه التوطئة أن يصل لطرح مشكلته مع الأسعار في رمضان، وإذا به يدخل في صلب الموضوع ويسألني: «وشو علاقة الأسعار برمضان»؟! وراح يشرح….
وقال لي: ما إن تلوح تباشير هلال رمضان حتى يتأرجح مؤشر الأسعار صعوداً، وبادرني بالسؤال: ما العلاقة بين المؤشرين؟ وما كلمة السر المفتاحية للتجار؟ وهل توجد في الأدبيات والنظريات الاقتصادية للأسواق أي معلومات عن ذلك.
وفجأة وبين ليلة وضحاها تشتعل الأسواق وتطير الأسعار ويغدو للفروج وللعواس من الأغنام وللأبقار أجنحة وتطير بقدرة التجار الفجار، وحتى أسعار الخضر والفواكه وكل منكهات رمضان تغدو منغصات….
ورحت أستمع إلى أسطوانة شكاويه وأنا أتململ خشية أن تقطعني سيارة العمل التي تصل في الوقت المحدد لتقلني إلى عملي لأصحو فجأة وأتذكر أن السيارة تم توقيفها ولم تعد تقلني بسبب الحصار الاقتصادي الجائر على الوقود والمحروقات.. على سيرة المحروقات… تذكر جاري، وكأنه قرأ بالتخاطر معي، وقال مادامت البطاقة الذكية منحت سائقي «التاكسي» مخصصات كفيلة بالحفاظ على عملهم وبالسعر المدعوم (ليش يا جار ما عم يخافوا الله ويرحموا العباد ما بيكفينا طرامب)؟! ولماذا معظم سائقي السرافيس لا يتقيدون بالتسعيرة المحددة، وأين الرقابة والدوريات الشرطية من تجاوزاتهم أم إن حماية المستهلك هي المعنية بذلك؟….
واستطرد بالحديث: لماذا لا يلحظ قانون العاملين مؤشراً كمؤشر رمضان والتجار يتأرجح تلقائياً مع ارتفاع الأسعار صعوداً لتدارك تضخم الرواتب وضعف القدرة الشرائية للعاملين…. قاطعته ولسان حالي يقول: جاري بيفهم كل شي ومدرك للحصار لكن خبث التجار الفجار ينغص عليه عيشه وهو الشيء الوحيد الذي لا يفهمه أن ابن البلد يحاصر ابن البلد…. وظلم ذوي القربى أشد مضاضة.. وكل رمضان وأنتم بخير..

سيرياهوم نيوز/5-تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دعوى ضد الرقابة

علي عبود 20-8-2019 قبل عيد الأضحى بأيام.. وعدتنا أجهزة الرقابة التابعة لجهات مختلفة أنها اتخذت إجراءات فعالة لمنع التجاوزات والمخالفات وخاصة التي تلحق الضرر بالأطفال! ...