آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » هكذا وزعت منحة المليار وهكذا فض (اشتباك) مجلس محافظة طرطوس!

هكذا وزعت منحة المليار وهكذا فض (اشتباك) مجلس محافظة طرطوس!

19-05-2019

طرطوس – سلمان عيسى:

لا ينكر بعض أعضاء مجلس محافظة طرطوس أن بعض أعضاء المجلس كانوا يريدون طرح توزيع المليار ليرة (المنحة) المقدمة من رئاسة الحكومة على نطاق ضيق يخدم مصالح البعض وتخديم مناطق وقرى بعينها بناء على مصالح ضيقة .. وأنه نتيجة الآراء المتناقضة التي لا تخرج عن هذا النطاق الضيق أحياناً والمبالغة في محاولة توزيع هذا المبلغ (المتواضع) بناء على التوزع السكاني في القرى والمناطق أو الأكثر حاجة .. لكل ذلك وبناء على موافقة أكثر من ثلثي المجلس (الأغلبية المطلقة) أقرت رئيسة مجلس محافظة طرطوس أن تكون الجلسة سرية ومغلقة وذلك بناء على اقتراح رئيس لجنة الموازنة في المكتب التنفيذي وعضو المكتب لقطاع البلديات .. وذلك تحسباً لعدم نشر (الغسيل) الذي نوهنا به آنفاً، أي المتعلق بآلية التوزيع التي طرحها البعض والتي أخذت المنحى الضيق …
نسي بعض الأعضاء أن أكثر من منحة قدمت لطرطوس لكنها لم تأخذ وقتاً من النقاش أكثر من ساعات قليلة مرت بهدوء وسلام .. ونسي هؤلاء الأعضاء أن أغلبية مناطق محافظة طرطوس قد استفادت منها فهناك مثلاً 400 مليون ليرة قدمت سابقاً للشيخ بدر ومثلها لبانياس وصافيتا والدريكيش لتجهيز المناطق الصناعية وبقيت مناطق أخرى تحتاج مبالغ كثيرة لمشاريع الطرق والصرف الصحي والمياه وغيرها..
بعض أعضاء المجلس يرون أن الطريقة التي تم توزيع المبالغ وفقها هي مثالية، حيث اعتمدت على الصرف على المشاريع التي لها أضابير مدروسة ومؤجلة لحين توفر التمويل وهذه المشاريع تشمل أنحاء المحافظة من سهل عكار حتى ريف القدموس .. ويؤكدون أنه في المنح القادمة سيتوجهون أيضاً إلى مشاريع أخرى لها علاقة مباشرة بهموم الناس وتكون أضابيرها قد درست وأصبحت جاهزة للتنفيذ.. ويؤكدون أيضاً أنه ستتم المحافظة على نجاح المجلس في معالجة كل القضايا التي تتعلق بهموم المواطنين ومشاكلهم بعيداً عن أي مصلحة ضيقة قد ينادي بها .. أو يسعى عضو ما لتكريسها..
وبما أننا في حديث المنحة أذكر أنه خلال جلسة مع المحامي صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس قال بهذا الخصوص: إن هذا الموضوع هو شأن مجلس المحافظة، فهو المخول تشريعياً وقانونياً بتوزيع مثل هذه المبالغ .. ويضيف: تمنيت على المجلس ومن موقعي كمحافظ متابع للواقع الخدمي والتنفيذي والإداري أن يتم التوزيع على بلديات منطقة طرطوس، لأنها المنطقة الوحيدة التي لم تستفد من المنح السابقة بعكس المناطق الأخرى..
بكل الأحوال، إن ما حدث في مجلس محافظة طرطوس يوم الإثنين الفائت هو حالة صحية وقانونية وديمقراطية .. المهم المحافظة على تجانس المجلس وتفاهمه ولو أن للبعض رغبة في إبراز الغسيل .. غير متجانس الألوان …!!؟

سيرياهوم نيوز/5-تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ناقوس الخطرالمائي في دمشق (الجزء الأول)

*الدكتور محمد رقية  إن التخطيط الإقليمي لأي منطقة أو اقليم والتنظيم العمراني لأي مدينة أو بلدة أوقرية من المفترض أن يعتمد بشكل أساسي على عامل ...