آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » رفع الصفة الأثرية يطلق يد المواطنين لاستثمار عقاراتهم

رفع الصفة الأثرية يطلق يد المواطنين لاستثمار عقاراتهم

26-05-2019 

حماة- زهور كمالي

بناء على مطالب الأهالي في مدينتي مصياف وحماة ومعاناتهم اليومية، ولحل الخلافات الواقعة بين دائرة الآثار فيها ومجالس المدن، قامت اللجان المشكلة من قبل مديرية الآثار والمتاحف بإعادة النظر في جميع العقارات التي وضعت عليها الإشارات الأثرية, والنظر في قرارات التصنيف الأثري للعقارات الواقعة ضمن الأحياء القديمة في مدينتي حماة ومصياف.
وفي تصريح لـ «تشرين» قال رئيس دائرة الآثار والمتاحف في حماة -عبد القادر فرزات: تم الكشف الميداني من قبل اللجان المشكلة في مديرية الآثار والمتاحف على جميع العقارات ودراستها وتصنيفها من جديد ورفع الصفة الأثرية عن العقارات التي لا تستحق التسجيل لكونها لا تحتوي على المعايير اللازمة للتسجيل وخاصة أنها أقل من 200 عام ميلادي.
وأشار فرزات إلى أن هذه اللجان أنهت أعمالها في المحافظة والتي شملت جميع الأحياء القديمة في حماة المدينة -الدباغة -البارودية -الباشورة -البرازية -سوق الشجرة، إضافة إلى مناطق الحماية حول قلعة مصياف والسوق القديم، وتضمنت الدراسة إعادة المسح الأثري لتلك الأحياء ودراسة طلبات الاعتراضات المقدمة من المواطنين والتي تتطلب إزالة الصفة الأثرية والسماح لهم بالبناء وبارتفاعات طابقية، ولفت فرزات إلى أن اللجان رفعت تقاريرها إلى المجلس الأعلى للآثار وتمت الموافقة على جميع المقترحات خلال الجلسة الأولى للمجلس من العام الحالي، وتضمنت المقترحات تقديم خدمة للمواطنين وتخفيف الضغط عنهم من جراء إعادة التصنيف الأثري ومراعاة الظروف الحالية مع المحافظة على العقارات الأثرية المهمة في المناطق القديمة مع السماح لأصحابها بالقيام بأعمال الترميم اللازمة وفق شروط وقوانين المديرية العامة للآثار والمتاحف وتوظيفها سياحياً وسكنياً حسب رغبة مالكيها، وهذه المقترحات التي خلصت إليها اللجنة كان لها وقع إيجابي لدى المواطنين ومجالس المدن، ولاسيما أنها تعمل على تنشيط حركة البناء والعمران لأكثر من طابقين، إضافة إلى تحسين المنظر الجمالي لمدينتي حماة ومصياف.

سيرياهوم نيوز/5-تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من السقطية لكل حلب .. ومن حلب إلى كل العالم

بجهود حكومية بالتعاون مع المنظمات الدولية والأهلية.. تم امس افتتاح سوق السقطية الأثري في المدينة القديمة بعد إنجاز أعمال الترميم والتأهيل بالتشاركية بين وزارة الثقافة ومنظمة الأمانة السورية للتنمية وشبكة الآغا خان للتنمية.. ...