آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » انتشار واسع لزراعة ورق العنب الفرنسي في اللاذقية

انتشار واسع لزراعة ورق العنب الفرنسي في اللاذقية

18-6-2019

  • نعمان أصلان

تشهد زراعة العنب الفرنسي إقبالاً ملحوظاً في اللاذقية حيث لجأ الكثير من الفلاحين إلى هذه الزراعة وذلك نظراً للجدوى الاقتصادية العالية التي تتمتع بها سهولة عمليات الخدمة وقلة التكاليف التي تتطلبها مقارنة بباقي أنواع الزراعات الأخرى.
وقد عمدت دائرة الاقتصاد الزراعي في مديرية زراعة اللاذقية إلى إجراء دراسة متكاملة عنها وذلك بغية تسليط الضوء على زراعتها وتكاليف إنتاجها وآليات تسويقها ومختلف الأمور المتعلقة بزراعتها وتسويقها.
ولمعرفة تفاصيل هذه الدراسة القتينا المهندسة ميس شحادة رئيس دائرة الاقتصاد الزراعي في مديرية زراعة اللاذقية.
أشارت م . شحادة إلى أن نبات العنب ينمو في أماكن مختلفة حول العالم حيث يعد من أشهر الفواكه لدى الكثير من الثقافات حيث يعتبر ورق العنب الذي يقطف من كرمة العنب أو العريشة والذي يعرف بتسميات مختلفة / ورق العريش – ورق الدوالي – اليبرق / من أهم الأطباق المعروفة في كثير من البلدان مثل سورية ولبنان وتركيا والعراق ومصر وفلسطين.
وأوضحت م. شحادة بأن لأوراق العنب التي تؤكل نيئة أو مطبوخة أطباقاً عديدة وأنها من إحدى المازات الأساسية في سورية التي يعتبر ورق العنب من المأكولات الشهية والشهيرة فيها علماً بأن لأوراق العنب استخدامات وفوائد كثيرة وعديدة للجسم حيث يمتلك هذا الورق الكثير من الفوائد الصحية فهو مليء بالفيتامينات الأساسية بما فيها فيتامينات / ك . هـ . ج . و . أ و ب1 وب2 وب6 / إضافة لمواد الكالسيوم و النحاس والمغنيزيوم والمنغنيز والحديد والبوتاسيوم والألياف حيث يعتبر هذا الورق المنخفض الكولستيرول والصوديوم والمحتوي على السكر من النباتات الصحية جداً والتي تعتبر مفيدة لأي شخص يعاني من القصور الوريدي المزمن أو من تورم الساق وعدم تدفق الدم إلى القلب بشكل جيد لكونه يعمل على التخلص من الانتفاخ والألم الذي يصاحب هذه الحالة ناهيك عن كونه مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لكون نسبة السكر الموجودة فيه منخفضة حيث لا تحتوي الـ 5 أوراق من العنب سوى على 14 سعرة حرارية فقط .
وأضافت رئيسة الدائرة بأن ورق العنب يحتوي أيضاً على الكثير من المواد الكيماوية المفيدة لصحة الدماغ لعلاج الكثير من الأمراض والعلاجات ومنها استخدامه منذ قرون عديدة في العديد من الوصفات الجمالية باعتباره أحد أهم المنتجات الطبيعية لجمال البشرة فهو يوفر الرطوبة الكافية للجلد ومضاد للتجاعيد ومحقق لنعومة البشرة وكل ذلك من خلال ما يحتويه من مادة البوليفنيول وغناه بفيتامين (هـ) الذي يمتلك قدرة عالية على تحقيق الحماية الطبيعية للجلد ومقاومة آثار الشيخوخة عليه.
تكاليف إنتاجية
وأشارت م0 شحادة في عرضها لتفاصيل الدراسة المعدة من قبل دائرة الاقتصاد الزراعي إلى أن العنب هو من الزراعات المدخلة التي تتم زراعتها على عرائش /أسلاك أفقية أو عمودية) بمسافة تتراوح ما بين 3 ×3 أمتار بين الغرسة والأخرى مشيرة إلى حاجة النبات إلى عمليات خدمة سنوية تتضمن التقليم والتسميد والري والمكافحة والقطاف الدوري للأوراق حفاظاً على استمرار عملية إنتاجها لافتة إلى انتشار زراعة ورق العنب الفرنسي بشكل كبير في محافظة اللاذقية مؤخراً مرجعة هذا الأمر إلى مردودية هذه الزراعة العالية وإلى دخولها المبكر في طور الإنتاج وإلى غزارة هذا الإنتاج مبينة بأن هذا الانتشار دفع بمديرية زراعة اللاذقية من خلال مديرية الاقتصاد الزراعي فيها لإجراء دراسة كاملة عنه تناولت تكاليف إنتاج الكيلوغرام الواحد من ورق العنب الفرنسي في الدونم الواحد مشيرة إلى أن نتائج هذه الدراسة قد بينت بأن تكاليف الإنتاج بما فيها أجور الجني والفرز والتعبئة يصل إلى 442 ليرة سورية في حين أن سعر مبيع الكيلو منه يتراوح ما بين 1000 – 1500 ليرة سورية خلال الموسم مؤكدة أن إمكانيات التصريف لهذا المنتج جيدة وأنها متوفرة داخلياً في السوق المحلية وخارجياً إلى لبنان.

سيرياهوم نيوز/٥- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة تميل للارتفاع قليلا وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. ...