آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » مسـؤولو الخدمات سيحاسبون عن إشغـالات الأرصفة المخالفة.. و«طبليات» خشبية لأصحابها خارج المدينة مقابل ضريبة مخفضة

مسـؤولو الخدمات سيحاسبون عن إشغـالات الأرصفة المخالفة.. و«طبليات» خشبية لأصحابها خارج المدينة مقابل ضريبة مخفضة

19-06-2019 

عمّمت وزارة الإدارة المحلية والبيئة على جميع المحافظات ضرورة حصر إشغال الأرصفة بهدف ضبطها، وكأنها حملة جديدة لمكافحة الإشغالات غير النظامية على الأرصفة.
وكثرت خلال سنوات الحرب على سورية الإشغالات المخالفة على الأرصفة ولاسيما من قبل الباعة ومكاتب السيارات والمطاعم والمحال التجارية التي تفرش سلعها معرقلة مرور المشاة، ومن أجل التخفيف أو القضاء على ظاهرة الإشغالات المخالفة على الأرصفة، شُكلت لجان في وزارة الإدارة المحلية، للقيام بعمليات التفقّد المُفاجئ في المحافظات، لضبط أي مخالفة لهذا «الإشغال»، وستتم محاسبة المسؤولين عن المنطقة الخدمية في حال ثبوت المخالفة فيها، فالإشغالات المرخصة كما تراها وزارة الإدارة المحلية هي من قبيل تشجيع موسم السياحة الداخلية ولاسيما في الصيف، وتشكل مورداً مالياً للوحدة الإدارية لكونها مأجورة، كما أن هناك قراراً للمجالس المحلية حدد هذا الإيجار بموجب القانون.
سمير جزائري- عضو المكتب التنفيذي لقطاع الخدمات في محافظة دمشق أوضح لـ«تشرين» أن موضوع الإشغالات تم طرحه خلال الاجتماع الماضي في المحافظة, وستتم معالجة هذا الأمر عن طريق قمع جميع الاشغلات المخالفة الموجودة على الأرصفة التي تعوق حركة المارة وتسبب ازدحاماً خانقاً.
وأشار جزائري إلى أن المحافظة تتعاطف مع المواطنين الذين وجدوا في تلك الاشغالات باب رزق لهم ما استدعى وضع خطة واقتراحات بنقل تلك الإشغالات خارج المدينة ووضعها في منطقة معينة ببناء طبلات خشبية بعرض مترين وطول 3 أمتار، لكل إشغال وبطريقة حضارية عندها نكون قد أمّنا على رزق هؤلاء, وفي المقابل لم تعد تؤثر في منظر المدينة ويكون لهذه الطبلات ضريبة معينة وقليلة ومراقبة تموينياً.
ولفت جزائري إلى أن الأماكن المستهدفة لإزالة الإشغالات على الأرصفة هي الزاهرة القديمة والجديدة ومساكن برزة ونهر عيشة, مشيراً إلى أن المحافظة بدأت بتطبيق هذا القرار، وكل مكتب تنفيذي حسب قطاعه الخدمي لافتاً إلى أنه لا تساهل أبداً مع أحد وستكون هناك محاسبة لأن مرحلة ما بعد الحرب أصعب والإشغالات زادت بنسبة كبيرة جداً والإشغالات التجارية هي عبارة عن فكر تجاري غير منظم وهذا الفكر سنقوم بتنظيمه بما يتوافق مع القانون ولتوفير التوازن بين المصلحة العامة والخاصة وبأقصى مدة زمنية ممكنة لتنظيم وقمع المخالفات.

سيرياهوم نيوز/٥- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نحو تنمية حقيقية.. دراسة تطوير منطقة الغاب ستكون منجزة مع نهاية العام

2019-09-17 ناقشت اللجان المركزية والفنية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم الدراسات التنظيمية والتنموية والبرامج الزمنية التنفيذية التي وضعت لتطوير منطقة الغاب بريف حماة. وبين ...