آخر الأخبار
الرئيسية » إفتتاحية » أرقام صادمة جداً..!!

أرقام صادمة جداً..!!

  *كتب رئيس التحرير:هيثم يحيى محمد

مانقرأه ونسمعه ونوثقه من أرقام تتعلق بالخسائر والسرقات التي يتعرض لها المال العام ,أو بالمبالغ التي تفرض على المواطن الفقير في المشافي العامة والخاصة من أجل معالجة مايتعرض له من أمراض هو وأفراد أسرته ..ليست أرقاماً صادمة ومرعبة وحسب ,انما هي أرقام تصل لمستوى الفضيحة بأسباب حصولها وبأدواتها ونتائجها وتداعياتها السلبية على الوطن والمواطن !

فعندما يسمع أي منا كلاماً رسمياً مسؤولاً منذ يومين مفاده أن خسائر السورية للتجارة وصلت لأربعين مليار ليرة سورية منذ إحداثها بداية عام 2017 وحتى الآن وأن في مستودعاتها مواداً منتهية الصلاحية تصل قيمتها ل(200)مليون ليرة ,سيقول في السر أو العلن هذه أرقام فاضحة من جوانبها المتعددة ويجب ألا تمر مرور الكرام كما هي العادة في السابق.

وعندما يطلع أي منا على الأرقام الكبيرة التي بات المريض ملزماً بتسديدها لمشافينا العامة ثمن مواد للعملية التي ستجرى له فيها (قلبية-عظمية-عصبية ..الخ)سيقول في العلن قبل السر هذه أرقام مرعبة  وان هذا الأمر يخالف الدستور السوري الذي ينص على تقديم كل أنواع الخدمات والعلاجات الطبية للمواطن مجاناً,ويتابع..كيف سيكون حال المواطن المريض الفقير الذي يعجز عن تسديد قيمة هذه المبالغ (مئات الألاف )؟هل يترك ليموت في مرضه ؟ 

وعندما يطلّع أي منا على تفاصيل أرقام فاتورة عملية جراحية أجريت لمريض في مشفى خاص ويتبين له أنها بالملايين لن يقول أنها أرقام صادمة وأكبر من قدرة معظم السوريين على دفعها ,إنما سيقول أن الطب في مشافينا الخاصة تحول إلى تجارة رابحة جداً أبطالها كثر من بينهم من يشرفون على هذه المشافي ويغمضون أعينهم عن ممارساتها غير الإنسانية!

لكن السؤال (الأصدم)الذي يفرض نفسه في ضوء ماتقدم هو أين الجهات الرسمية  والرقابية من هذه الأرقام الصادمة والمسؤولين عنها -خاصة المتعلق منها بخسائر السورية للتجارة –وهل تكمل الحكومة شفافيتها وتعلن عن الإجراءات التي قامت أو ستقوم بها بحق الذين كانوا وراء خسائر وفساد المؤسسة ,ووراء هذه التجارة  الرابحة في صحة المواطن الذي هو بوصلتها كما تقول ؟!

(سيرياهوم نيوز-الثورة اون لاين 28-6-2019)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لوزير الصحة شخصياً..!

*كتب رئيس التحرير:هيثم يحيى محمد صحيح أن دولتنا تقدّم الكثير من أجل صحة المواطن وقاية وعلاجاً رغم الظروف الصعبة التي تمر بها ..لكن الصحيح أن ...