آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » جمعية النساء السوريات في تشيلي.. عمل وطني في المغترب يمد جسور التواصل مع الوطن الأم

جمعية النساء السوريات في تشيلي.. عمل وطني في المغترب يمد جسور التواصل مع الوطن الأم

30-06-2019 

سوريات التقين في غربتهن على محبة الوطن سرتهن أفراحه وشغلتهن جراحه، فكنّ يداً واحدة تعمل لنصرته عبر جمعية النساء السوريات «داماس سيريا» في سانتياغو التي تعتبر نواة عمل وطني فاعل يهدف إلى تعزيز صلة أبناء الجالية السورية في تشيلي بوطنهم الأم.
وحول تأسيس الجمعية وأهدافها بينت رئيسة الجمعية لينا توماني في حديث عبر الهاتف لـ(سانا) أن عمل الجمعية بدأ على شكل نشاطات فردية تحولت إلى جماعية بعد بداية الحرب الإرهابية على سورية بهدف تقديم المساعدة ومد يد العون لأبناء الوطن، مشيرة إلى أنه في عام 2016 تشكلت جمعية النساء السوريات رسمياً متخذة مقراً لنشاطاتها النادي السوري في سانتياغو.
وأوضحت توماني أن الجمعية تقوم على العمل الوطني عبر نشاطات ومبادرات إنسانية وجهتها الوطن، بالإضافة إلى نشر ثقافة وحضارة سورية وتوطيد روابط الصلة بين أفراد الجالية السورية في تشيلي ووطنهم الأم، مبينة أن الهجرة السورية إلى تشيلي تمت في أوائل القرن العشرين والآن هناك جيل ثالث أو رابع من المغتربين أكثرهم لا يتكلم العربية، مؤكدة أهمية الحفاظ على اللغة العربية في ربط أبناء المغترب بوطنهم الأم والتعرف على ثقافته وحضارته وتاريخه.
نساء سوريات يقدمن من خلال جمعيتهن في تشيلي الدعم للمغتربين السوريين الآتين من سورية أو من فنزويلا نتيجة الوضع الاقتصادي الذي تسبب فيه الحصار الأمريكي الجائر على هذا البلد إلى جانب نشاطات خيرية للمنشآت الخيرية العربية كمأوى العجزة ودار الأيتام ولمؤسسات تشيلية تربوية كالمدرسة التي تحمل اسم سورية في سانتياغو ومراكز رعاية الطفولة التابعة للدولة التشيلية ومشفى الأطفال المرضى وتغطية تكاليف بعض الحالات المرضية في سورية من عمليات جراحية وعلاجات كيميائية وغيرها عن طريق دائرة العلاقات المسكونية وغيرها من مؤسسات الوطن.
أما على الصعيد الثقافي فتعمل الجمعية على نشر الحضارة السورية عن طريق عدة محاضرات ومنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى المعارض الفنية والدورات التعليمية للغة العربية والرسم والأعمال اليدوية.

سيرياهوم نيوز/5-تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطلعات لتأمين فرص عمل لذوي الإعاقة في السويداء ودمجهم بالمجتمع

15-10-2019 تطلعات تنموية وإنسانية يحملها معهد التأهيل والتدريب المهني لذوي الإعاقة المفتتح في محافظة السويداء بما يساعد على إكساب ذوي الإعاقة المهن المناسبة وإعادة تكيفهم ...