آخر الأخبار
الرئيسية » في رحاب مجلس الشعب » ‏‫ بمشاركة سورية.. افتتاح المنتدى البرلماني الدولي في موسكو

‏‫ بمشاركة سورية.. افتتاح المنتدى البرلماني الدولي في موسكو

2019-07-01

افتتح في العاصمة الروسية موسكو اليوم المنتدى البرلماني الدولي بمشاركة وفد من مجلس الشعب برئاسة نائب رئيس المجلس نجدة أنزور ونحو 400 برلماني وخبير يمثلون وفودا من 132 دولة.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بين الدول ويبحث خلال يومين قضايا الأمن العالمي عبر الحوار لإرساء السلام والاستقرار في العالم ومواضيع التشريع والأسس الحقوقية للمستقبل الرقمي حول التحديات المفترضة والحلول المطروحة لها ومسائل التعاون البرلماني من حيث المبادئ والهياكل والآليات.

ويناقش المنتدى دور التسويات القانونية لمكافحة مشكلات الفقر وغياب العدالة الاجتماعية في العالم ويبحث مسألة الحروب الإعلامية وطرق التغلب على التضليل الإعلامي ويدرس مشكلة قوننة الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث عبر التعاون الفعال من أجل ترسيخ تطور ثابت ومستدام لصالح البشرية جمعاء.

ويتطرق المنتدى إلى دور الشباب في تطوير النهج البرلماني من خلال التجربة والأولويات وينهي جلساته بمناقشة القانون الإنساني الدولي والتعاون الإنساني عبر دور البرلمانيين والمؤسسات البينية البرلمانية في العالم.

ويضم وفد مجلس الشعب رؤساء لجان الشؤون العربية والخارجية والمغتربين بطرس مرجانة والصداقة البرلمانية السورية الروسية حسين عباس والإدارة المحلية والتنمية العمرانية زياد سكري وعضو لجنة الشؤون الخارجية والعربية عارف الطويل والدكتور محمود الحسن والدكتور سمير حجار.

وفي كلمة له في قسم التعاون البرلماني الدولي أكد عضو مجلس الشعب حسين عباس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السورية الروسية أن الحوار الهادف والبناء بعيدا عن المعايير المزدوجة هو أساس العمل البرلماني لتحقيق الأمن والسلام الدوليين، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تتشدق بالحرية والديمقراطية بينما تمارس سياسة العدوان وحصار الشعوب وفرض العقوبات عليها ومنع برلمانييها من المشاركة في المؤتمرات الدولية وتدعم الإرهاب وهو ما تفعله في سورية.

ودعا عباس إلى بذل الجهود للتصدي لسياسة الهيمنة التي تنتهجها واشنطن عبر إيجاد قوانين وتشريعات تحد من انتشار سياستها الظالمة والعدوانية، مشدداً في الوقت ذاته على أن انفتاح سورية على الحوار يستند إلى المبادئ الإنسانية وبما يخدم امن الشعوب وسلامها واستقرارها.

من جهته أكد عضو مجلس الشعب عارف الطويل في كلمة خلال جلسة بعنوان (حروب الإعلام ..كيف نتغلب على الأخبار الكاذبة) أن ما حدث في سورية خلال سنوات الحرب الإرهابية التي شنت عليها مثال شديد الوضوح على ما تفعله حروب وسائل الإعلام والأخبار الزائفة والمضللة.

واستعرض الطويل الخطط والاستراتيجيات التي اعتمدها الإعلام المضلل لتسويق ونشر الأخبار المزيفة، داعياً إلى  توحيد الجهود لمكافحة التضليل وإجراء توثيق المعلومات فيما يخص الأخبار الزائفة التي تطال البلدان وإجراء تبادل دوري لهذه المعلومات بين البرلمانات ما يسهم بكشف الجهات المسؤولة عن نشر الأخبار الكاذبة والطرق التي يتبعونها.

وفي مقابلة مع مراسل سانا في موسكو أكد عضو البرلمان في بيلاروس نيكولاي سوماسيكو تجذر العلاقات السورية البيلاروسية ولا سيما في المجال البرلماني، معتبراً أن المنتدى يخدم تعزيز العلاقات المتينة بين البلدين، ولافتاً إلى أن سورية وبيلاروس عانت من الإجراءات الغربية القسرية والحصار الاقتصادي وأن بلاده تدرك مدى تأثير هذه الإجراءات على معيشة الشعب السوري.

وفي مقابلة مماثلة رأى عضو مجلس الدوما الروسي بيوتر تولستوي أن مشاركة وفد مجلس الشعب في المنتدى مهمة جدا “لأنها تكسر كل أطواق الحصار الظالم على الشعب السوري وتعزز الثقة المتبادلة بين المشاركين بما يخدم مصالح شعوبهم”.

وفي تصريحات للمراسل دعا عضو مجلس الشعب حسين عباس إلى احترام سيادة الدول والمبادئ والقوانين الدولية التي تنتهكها الولايات المتحدة وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، موكداً أن السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة تنتهك ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها ولاسيما فيما يتصل بالإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

وشدد عضو مجلس الشعب سمير حجار على ضرورة تضامن البرلمانات الحرة في مواجهة التدخلات الخارجية السافرة في شؤونها، مشيراً إلى أن المنتدى يسهم بتعزيز التعاون البرلماني.

بدوره أكد عضو مجلس الشعب عارف الطويل أن مهمة البرلمانيين السوريين إيصال حقيقة ما تتعرض له سورية إلى باقي البرلمانات في العالم بهدف رفع الإجراءات الظالمة والجائرة المفروضة على سورية.

رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين في مجلس الشعب بطرس مرجانة أشار إلى أن صمود الشعب السوري في مواجهة الهجمة الإرهابية الشرسة والحصار الاقتصادي المفروض عليه جاء دفاعا عن وطنه وسيادة واستقلالية قراره.

وطالب عضو مجلس الشعب الدكتور محمود الحسن برفع الحصار الظالم عن الشعب السوري، لافتاً إلى أن صمود سورية جيشاً وشعباً وقيادة أفشل المخططات التي حيكت ضدها.

ويستمر المنتدى حتى يوم غد وهو الثاني الذي تستضيفه موسكو.

(سيرياهوم نيوز-سانا)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الشعب.. الموافقة على عدد من مواد مشروع القانون الخاص بمجلس الدولة

2019-09-17 دمشق-شهيدي عجيب تابع مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني التي عقدت اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس ...