آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » الشجاعة أولاً .. بعد خسارة المنتخب الكروي المصري في كأس أمم إفريقيا .. اتحاده والجهاز التدريبي قدما استقالتهما اعترافاً بالتقصير .. فماذا عندنا؟

الشجاعة أولاً .. بعد خسارة المنتخب الكروي المصري في كأس أمم إفريقيا .. اتحاده والجهاز التدريبي قدما استقالتهما اعترافاً بالتقصير .. فماذا عندنا؟

08-07-2019 

زاهر بدران:

تكاد لا تمر ساعات قليلة على خسارة منتخب مصر أمام جنوب إفريقيا وتالياً خروجه المبكر من بطولة كأس الأمم الإفريقية حتى قدّم رئيس اتحاد الكرة المصري “هاني أبو ريدة” استقالته محملاً بذلك مسؤولية خروج بلاده من البطولة مع إقالة الجهاز الفني، وهذا يجري بعكس ما عندنا، فعندما خسرنا الرهان في بطولة كأس آسيا بعد أداء متواضع جداً لم نجد حتى عضواً في اتحاد الكرة (انتخى) وتحمل مسؤولية ما حصل لمنتخبنا بعد أن كان محط إعجاب الملايين من جمهوره على الأداء الرجولي والمشرّف في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018
وعلى مبدأ المثل القائل «إذا لم تستحِ فافعل ماشئت» كان رد المسؤولين في اتحاد الكرة على ما جرى لمنتخبنا في كأس آسيا، بل زادوها عندما خسرنا في المباريات الودية الاستعدادية قبل أسابيع وتابع المسؤولون حياتهم الطبيعية وكأنه لم يحصل شيء وهاهم اليوم في دورة «آل نهرو» في رحلة سياحية أقرب إلى محطة استعدادية لكون الفرق المشاركة أقل تصنيفاً من منتخبنا عالمياً .
المهم عندنا أن نبقى في المنصب الرياضي وبعده كله لا يهم اختلف السومة مع الخطيب على شارة الكابتن أو زعل المدرب من عمر خريبين أو لعبنا بخطة أو من دون خطة حتى ولو خسرنا بنتيجة كبيرة هذا كله ليس مهماً مقابل المحافظة على البقاء في المنصب .
يقول من سبقنا إلى التطور الكروي: إن التخطيط السليم يوصل إلى نتائج مضمونة وهذا لا يمكن أن يحصل إلا إذا كان هناك مسؤول رياضي يؤمن بالعمل الجماعي المبرمج والمبني على أسس علمية وتدريب سليم وقبل كل ذلك أن يملك هذا المسؤول الرياضي شجاعة في أن يتحمل المسؤولية في حال الفشل؛ لأن يتمسك بحجج واهية غير مقنعة بأنه هو الصح والآخرون مخطئون وأن أداء المنتخب الهزيل يعود إلى اللاعبين والطقس والأرض السيئة، مسوغاً بذلك تقصيره بأنه لا علاقة له وأن الآخرين هم من أوصلوا المنتخب إلى الطريق المسدود.
لذلك ومن الآخر لا يمكن أن يكون لدينا كرة متطورة ومتقدمة ومنافسة في البطولات والاستحقاقات في ظل وجود مسؤولين يؤمنون بأن الفشل يكمن في الآخرين وليس فيهم!
ردود أفعال
وتوالت ردود الأفعال القوية على خسارة المنتخب المصري، حيث تباينت عقب الخسارة المفاجئة للمنتخب المصري أمام جنوب إفريقيا والخروج من الدور ثمن النهائي لكأس أمم إفريقيا «كان 2019».
وسجل «ثمبينكوسي لورتش» هدف جنوب إفريقيا الوحيد في الدقيقة 85، ليمنح بلاده بطاقة العبور إلى الدور ربع النهائي على حساب البلد المستضيف.
ونال المدرب المكسيكي «خافيير أغيري» نصيباً وافراً من الانتقادات بسبب اختياراته الفنية وقائمة اللاعبين الذين اختارهم للدفاع عن ألوان المنتخب المصري في البطولة.
وأثار أغيري جدلاً واسعاً بسبب استبعاد بعض اللاعبين المتألقين مؤخراً وتفضيل آخرين أثبتوا محدودية مستواهم خلال مباريات البطولة.
كما أظهر المدرب المكسيكي عدم قدرته على التعامل مع وضعيات مختلفة في المباريات، وأثار استغراب العديد من المتابعين بقرار استبدال متوسط الميدان محمد النني والدفع بالمهاجم وليد سليمان لحظات قبل تلقي الهدف القاتل من جنوب إفريقيا.
من جانب آخر، وجّه الجمهور الكروي المصري انتقادهم للاتحاد المصري لكرة القدم الذي أخفق -وفق تقديرهم- في اختيار المدرب المناسب للمنتخب وفشل في تسيير عدد من الأزمات كانت آخرها أزمة اللاعب عمرو وردة الذي اتهم بالتورط في قضية تحرش.
ولم يكن العديد من اللاعبين بعيدين عن نيران المتابعين، ولاسيما تريزيغيه الذي ضيّع فرصتين سانحتين كانتا ستغيران وجهة مباراة جنوب إفريقيا.
في المقابل، وفي غمرة الحزن على الخروج المؤلم، لم يتوانَ الكثير من المغردين في توجيه الشكر للحارس محمد الشناوي الذي أنقذ منتخب مصر من أهداف محققة، وحافظ على نظافة شباكه في 355 دقيقة، قبل أن يتلقى الهدف الوحيد خلال هذه البطولة.
كما أنصف مغردون النجم الأول لمصر محمد صلاح وأكدوا أنه لا يتحمل مسؤولية الخروج المبكر، لأنه قدّم ما عليه وسجل هدفين وخلق العديد من الفرص، ولكن رفاقه أخفقوا في ترجمتها إلى أهداف.
وكان رئيس اتحاد الكرة المصري- هاني أبو ريدة قدم استقالته، كما دعا أعضاء مجلس إدارة الاتحاد لتقديم استقالاتهم وبهذا الصدد قال أبو ريدة:
«هذا القرار يأتي كالتزام أدبي برغم أن اتحاد كرة القدم لم يقصر في شيء تجاه المنتخب»

سيرياهوم نيوز/٥- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتخبنا الأولمبي في دورة دبي الدولية الوديةدعوة جديدة لبعض اللاعبين… وآخرون يشاركون مع منتخبنا الأول

إبراهيم النمر 2019/11/11 غادرتنا أمس الأحد بعثة منتخبنا الأولمبي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في دورة دبي الدولية الودية، وذلك بمشاركة منتخبات الإمارات والعراق ...