آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم » شبه مغلق وبلا مختبرات وكادر تدريسي.. ثلاثة طلاب فقط في قسم اللغة اليابانية بجامعة دمشق..!

شبه مغلق وبلا مختبرات وكادر تدريسي.. ثلاثة طلاب فقط في قسم اللغة اليابانية بجامعة دمشق..!

08-07-2019 

دينا عبد:

ثلاثة طلاب فقط في قسم اللغة اليابانية في جامعة دمشق، وهؤلاء الطلاب الثلاثة لا يتقدمون إلى الامتحان إلا بمرسوم تشريعي.
الدكتور خليل سارة – النائب العلمي في كلية الآداب والمكلف بتسيير أمور قسم اللغة اليابانية قال: القسم مغلق منذ سنة تقريباً، ولا يوجد فيه سوى طالبين أو ثلاثة طلاب، وهؤلاء لا يتقدمون إلى الامتحان إلا بمرسوم تشريعي، فهم طلبة راسبون من السنوات السابقة، والسبب في إغلاق القسم، حسب سارة، هو إغلاق السفارة اليابانية في دمشق التي كانت تقدم الدعم والمساعدات للقسم من مدرسين ومراجع ومصادر ومعدات مخابر وغير ذلك وعند إغلاقها لم يعد هناك أي مساعدات تقدم للقسم.
ومنذ عدة سنوات لم نعد نقبل أي أحد من الطلاب لعدم توافر البنى التحتية لإعادة افتتاح القسم الذي لا توجد فيه مخابر ولا كادر، ومادامت السفارة اليابانية مغلقة فلا نستطيع إعادة تفعيل القسم، مع العلم، حسب رأي سارة، أن الفرع كاختصاص يدرج في المفاضلة كل عام لكننا لا نقبل ولا نستقبل أي طالب حتى لو عن طريق المفاضلة، مضيفاً: في سورية لا يوجد أحد لديه خبرة في اللغة اليابانية باستثناء الخريجين من هذا القسم، ولدينا معيدة واحدة وثلاثة طلاب بمنح يابانية . وفيما يخص الكادر التدريسي قال سارة: لا يوجد كادر أو مدرسو اختصاص، إنما توجد مدرستان لوضع الأسئلة، وهما جاهزتان لإعطاء المقررات والمحاضرات للطلاب الثلاثة، ولكن مع كل أسف الطلاب لا يداومون وننتظر تخرجهم من أجل إغلاق القسم وعدم قبول أي طالب فيه نظراً للظروف التي ذكرناها سابقاً. وتابع سارة: كما إن خريجي اللغة اليابانية لا يجدون فرص عمل، فهي معدومة لخريجي هذا القسم باستثناء وزارة الإعلام ووكالة الأنباء اللتين تطلبان أحياناً مترجمين لهذه اللغة حسب حاجتهما لهم وعن طريق المسابقات التي تجريها الدولة. وتمنى سارة عدم افتتاح أي قسم قبل أن يتم تأمين البنى التحتية والكادر التدريسي والمكتبة والمخابر، وبالنسبة للقسم فإنه من الصعب جداً إعادة افتتاحه مادامت السفارة اليابانية مغلقة.

سيرياهوم نيوز/٥- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شــروط التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح تؤخـّــر وتمنع كثيراً من الطلاب من إتمام تعليمهم

5-11-2019 بتول حبيب صدر الإعلان المتعلق بتقديم الطلبات إلى مفاضلة التعليم المفتوح في البرامج المفتتحة في كليات جامعة تشرين للعام الدراسي 2019-2020 وعن ذلك التقينا ...