آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب و آراء » شرّ (البلدية) ما يُضحك!

شرّ (البلدية) ما يُضحك!

08-07-2019 

سعد بساطة:

تناولت وسائل الإعـلام فوز أكرم إمام برئاسة بلدية اسطنبول (رغماً عـن القرد..جان)؛ وقامت الدنيا ولم تقعـد – بين مؤيد ومعـارض- ولكـن, ما أهمية رئاسة بلدية لمدينة ما؟ شيراك أصبح رئيساً مطلقاً عـلى فرنسا؛ بعـد نجاح سياساته كرئيس لبلدية باريس؛ وبالمثل ريغان وكلينتون في أمريكا, والأمثلة لا تكاد تنتهي..
ولكن ماهي خبايا هذا المنصب؟ وبم يختلف عـن مؤسسة أخرى..؟ وهل عـمل البلدية يزيد عـلى: تزفيت الشوارع وتمهيد الأرصفة ومثيلاتها!
الجواب يتلخص بكلمة واحدة: الدور الاجتماعـي..
قبل أن نستعـرض الموضوع: أود توضيح أننا مازلنا نراوح في مجال تقزيم دور البلديات, في حيـن يسير العـالم للأمام بخطوات متسارعـة!
في بدايات ٢٠٠٧ أعلنت بلدية باريس حظر التدخين بالأماكن العامة، وقد لحقتها كل فرنسا والدول الأوروبية الأخرى بتطبيق القرار، فأصبح من النادر أن تشم رائحة التبغ لأشهر طويلة ما لم تخرج من حدود أوروبا! وقالت وزيرة الصحة الفرنسية: «المسألة لا تتعلق بإزعاج أحد، بل بتجنب وفاة عشرات ألوف الأشخاص سنوياً من جرّاء التدخين المباشر، وأكثر منهم نتيجة التدخين السلبي».
لاشك في أن متخذ القرار رأى جوانب إيجابية لم يرها آخرون، وأنه ليس أقل حرصاً منا على سلامة المجتمع صحياً واجتماعياً.
هذا مثال بسيط عـن واجبات وخدمات طليعـية تقترحها البلديات ..
أمثلة لدور اجتماعي لمؤسسات:
شركة روليكس الشهيرة لصناعـة الساعـات تديرها مؤسسة غـير ربحية ويذهب 90% من أرباحها إلى دعم البلديات والمنظمات الخيرية لكون مؤسسها كان يتيماً.
في مدينة سنغافورة جسر يسمى «الصدى» لتأمين مرور آمن للحيوانات عـبر الطرق السريعـة.
تايوان أولى دول العـالم التي تقدم خدمة الـ (واي فاي) مجاناً لكل قاطنيها.
توجد قطارات مترو في إحدى المدن الصينية تعـبر بعـض البيوت هناك بعـدما ارتأت بلديتها المحافظة عـلى البيوت وسكانها..!
أكثر من 16 ألف طفل يتابعـون دراستهم في بوينس آيرس بتمويل من بلديتها؛ بتبرع من لاعـب كرة القدم الشهير «ميسي»!
بلديات باريس ولندن وروما ومعظم مدن العالم تعيش «صحوة» الآن، فكيف تسير مدن أخرى في التيار المعاكس لهذه الصحوة!
مؤخرا ًأطلقت بلدية دبي مبادرة «طواف الفريج» لتعزيز دورها المجتمعي ومبادراتها ومشاركاتها المجتمعية.. في إطار المبادرة الوطنية «دبي السعادة», وقال مدير بلدية دبي إن فريقه سينطلق بعد تشكيله للمساهمة في نشر ثقافة وتوعية وتشجيع أفراد المجتمع على الاستمتاع بالقيادة «الآمنة» للدرجات الهوائية ومشاركة أفراد الأسرة تلك المتعة ..
هنالك أفكار تتكامل مع أكثر من بلدية لتصبح مركزاً لمسابقات التطبيق الإلزامي لقوانين المباني الخضراء في البلديات بجانب بتوفير أماكن حفظ للدراجات في المباني السكنية .. كما تتكامل الفكرة مع المبادرات المجتمعية السابقة مثل «وزنك ذهب» و «دوام بلا مركبات».
تحرص بلدية مسقط على جعل المدينة مستدامة، وتعمل بشكل مستمر على توفير الخدمات والمرافق التي تقدمها للمقيمين والزوار, كما تعمل على إضفاء اللمسات الجمالية على محافظة مسقط من خلال زيادة المسطحات الخضراء في الشوارع، وزراعة الأشجار والزهور والنباتات حتى تكون هذه الأماكن مقصداً للتنزه والاستراحة، وممارسة الأنشطة البدنية المختلفة, كما تتمثل بعض الظواهر السلبية في قطف الزهور والنباتات أو المشي عليها، ما يعرضها للتلف، ويفقد المكان اخضراره وبهاءه، والعبث بالمماشي والممرات، وترك صنابير المياه مفتوحةً لدورات المياه في بعض الأماكن.
من أبرز الحملات التي نظمتها بلدية دبي حملة «نظفوا العالم» وهي أكبر حملة تطوعية في الدولة في مجال النظافة العامة, ويشارك فيها 40 ألف متطوع، من مؤسسات ومنظمات حكومية وغير حكومية في دبي للمساهمة معها في أعمال النظافة في مختلف أماكن المدينة والبيئة البحرية والساحات المفتوحة.
من المبادرات المهمة التي تنظمها كذلك «دوام بلا مركبات» وهي مبادرة للموظفين إضافة إلى مشاركة العديد من دوائر ومؤسسات أخرى، وهي بهدف تحفيز السكان للاهتمام بمدنهم بشكل أفضل من خلال خفض أعداد المركبات الخاصة التي يتم استخدامها في طرق المدينة، وفي الوقت نفسه العمل على رفع الوعي بشأن استخدام طرق تنقل بديلة عن سياراتهم الخاصة.
نلفت لحملات التبرع بالدم ضمن برنامج المبادرات التي نفذتها بلدية القاهرة, حيث تنظم بين الفترة والأخرى فعالية للتبرع بالدم، وذلك بالتعاون مع مركز التبرع بالدم التابع لوزارة الصحة.
إن ّمفاهيم المسؤولية المجتمعية موجودة في الثقافة العربية والإسلامية حيث تم تعـميم مبادئ المسؤولية المجتمعية على جميع أفراد المجتمع. ويذكر الحموري (2010) أن الركائز الأساسية لإعادة الحياة الاسلامية وبناء الحضارة وإقامة العمران وتوفير التنمية وتحقيق مقاصد الدين، وإدراك الأبعاد التنموية لدور «الوقف الإسلامي» وهو استثمار الأموال في أصول إنتاجية، تنتج المنافع والإيرادات في المجالات الصحية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والإنسانية, ولكن البلدية لاتستطيع عـزف لحنها من دون تعـاون الأهلين؛ هذه قواعـد اللعبــة.
عـذراً فقد وصلني صوت ارتطام كيس «زبالة» محشو نفايات بالرصيف, رماه أحد الجيران الحريصين عـلى «نظافة بيته»..!
ختاماً: حضر مهاتير محمد مؤتمراً دينياً.. فلما جاء دوره بالخطابة؛ تكلم عـن الازدهار والنهوض بالبلديات والخدمات والنظافة, فعـاتبه منظمو المؤتمر بأنه لم يتحدث في موضوع الندوة؛ فأجاب بهدوء «إنما عـن الإسلام كنت أتحدث»!.. هل وصلت الرسالة؟؟؟

سيرياهوم نيوز/٥- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شرق الفرات.. مشاكل مركبة

| مازن بلال  08-12-2019 تقدم تصريحات المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون في مؤتمر «حوار البحر المتوسط» صورة أولية عن الأشكال الدولية التي تسير عليها ...