آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » من أقدم المصايف وأشهرها.. الزبداني عروس الآراميين

من أقدم المصايف وأشهرها.. الزبداني عروس الآراميين

15-07-2019

تُعد مدينة الزبداني التي تقع على مسافة 45 كيلومتراً شمال غرب دمشق، من أقدم المصايف وأشهرها، فهي معروفة منذ القرن التاسع عشر، إذ يقصدها السيّاح من كل مكان لجمال طبيعتها وهوائها العليل، فجوّها معتدل في أشهر الصيف، وفي الشتاء تتساقط الثلوج لتُغطي السفوح والمنازل بشكل جميل.
ترتفع الزبداني عن سطح البحر ما بين 1.150 و1.250 متراً، يحدّها جبلان هما: جبل سنير من الغرب، وجبل الشقيف من الشرق، ويتوسّطها بساط أخضر يشكّل سهل الزبداني، وتحيط بالمدينة مجموعة من البلدات والقرى، وهي: بلودان، بقين، مضايا، وسرغايا، وينبع من جنوبها نهر بردى، كما تشتهر الزبداني بتنوع الثمار وأشجار الفاكهة وتكثر فيها الينابيع مثل «نبع العرق»، و«الكبري»، و«الجرجانية»، سُمّيت بـ«زِبْداني»، بكسر الزاي وسكون الباء، وتُلفظ أيضاً بفتح كليهما، وهذا اللفظ هو الأصح، لأن الاسم منقول عن أصله الآرامي. يعود أصل سكان هذه المدينة إلى الآراميين الذين كانوا أول من سكن هذه البلاد، وهم من نسل «سام» بن «نوح»، الذين نسبوا إلى جدهم «آرام بن سام»، فهم الذين أسسوا مدينة «دمشق» منذ آلاف السنين وسمّوها باسم جدهم «سام» أو «شام».
وتوجد في منطقة الزبداني قرى عدّة مثل «كفر نفاخ» و«كفر عامر» و«النبي عبدان»، وفي ظاهر البلدة القديمة باتجاه الجنوب وعلى الطريق المؤدية إلى دمشق، تقوم مساحة من الأرض أربعة دونمات فيها نبع ماء رقراق، وتسمّى «خان الفندق»، وفيها بقايا أثرية، وحمّام كبير تأتيه المياه من نبع «الجرجانية».
كما يوجد في الزبداني مجموعة من الأديرة، منها «دير الأخرس» و«دير سلامة»، وثمة آثار موجودة في أماكن متفرّقة من المدينة، أبرزها: قلعة الكوكو، وبقايا لمعصرة زيت ومعصرة عنب منحوتتين في الصخور، وكذلك بقايا مغارات في كل منها ستة قبور قديمة، ودير القديس يوحنا المعمدان، وموقع دير النحاس، وخربة الدلة، وآثار متفرقة.

سيرياهوم نيوز/5-تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موقع تشيكي: سورية شكلت على الدوام جسراً بين الحضارات والثقافات العالمية

2019-12-09 أكد موقع “أوكو” الإلكتروني التشيكي أن سورية شكلت على الدوام جسرا بين الحضارات والثقافات العالمية مع امتلاكها إرثا تاريخيا عريقا. وأوضح الموقع في تقرير ...