آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » تعامل معها مشفيا ابن النفيس والمجتهد.. 40 لدغة عقرب و800 عضة كلب

تعامل معها مشفيا ابن النفيس والمجتهد.. 40 لدغة عقرب و800 عضة كلب

16-07-2019 

دمشق ـ نور قاسم:

كشفت إحصاءات كل من مشفيي ابن النفيس والمجتهد لـ«تشرين» أنه، منذ بداية العام وحتى تاريخه، عدد حالات لدغات العقارب أربعون حالة في مشفى ابن النفيس، أما حالات لسعات الأفاعي فتُقدَّر بخمس، وحوالي ثمانمئة حالة إسعافية إثر عضات الكلاب الشاردة!، وهذه الحالات موزعة على دمشق وريفها من مناطق: الزاهرة، ركن الدين، التل ومحيطها، وتم علاجهم جميعاً من دون وقوع أي حالة وفاة وبعض المرضى احتاج مراقبة عامة للحالة السريرية فقط، ثم تخرجوا بحالة عامة حسنة وحوالي 20 إلى 25٪ احتاج إلى العلاج بالمصل الترياقي المتوافر في المشفى.
وفي مشفى المجتهد أتى إليهم خمس حالات إسعافية قادمة من محافظة درعا وهي لسعات أفاعٍ وحالة واحدة لدغة عقرب، وتم علاجهم بالترياق المناسب.
أما عضات الكلاب الشاردة فبيَّن القائمون على المشفى بأن جميع هذه الحالات تحوَّل إلى مشفى ابن النفيس لأنها الجهة المخوَّلة بهذا العلاج، مرفقين ملاحظة تقضي بضرورة أن تأخذ محافظتا دمشق وريفها دورهما الجدّي بقتل الكلاب الشاردة.
عدد من الممرضين في مشفى ابن النفيس أكدوا لـ«تشرين» أن أكثر حالات لدغات العقارب تأتي من ركن الدين، مشيرين إلى أن الأعداد التي جاءت ليست كثيرة، وإحدى الحالات التي أتت من ركن الدين وتم إسعافها إلى المشفى لم يكن معروفاً سبب حالتها، وتم البحث في سريرها ليجدوا العقرب الذي لدغها بين فراشها.
إحدى القاطنات في ركن الدين قالت: إن وجود العقارب في المنطقة ليس حديثاً ويعود إلى ثلاث سنوات، ويمكن أن يوجد في البيوت القديمة، وأضافت: منذ حوالي شهرين وجدت في منزلها عقرباً وتم القضاء عليه مباشرة، وتساءل عدد من سكان المنطقة عن دور محافظة دمشق في رش المبيدات المناسبة للتخلص من العقارب في المنطقة؟!

سيرياهوم نيوز/5- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملحمة تزور أختام المسلخ البلدي.. ومراكز تجميل مخالفة … رئيس بلدية اللاذقية : إغلاق 176 محلاً خلال شهرين

| عبير سمير محمود  20-08-2019 كشف رئيس مجلس مدينــة اللاذقيــة فــواز حكيــم لـ«الوطــن»، عــن إغلاق 176 محلاً مخالفاً في اللاذقيــة خلال شهري حزيران وتموز الماضيين.وأوضح ...