آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » مَنْ يعوض فلاحي السويداء خسائر الحرائق؟

مَنْ يعوض فلاحي السويداء خسائر الحرائق؟

21-07-2019 

السويداء ـ طلال الكفيري:

نداءات مطلبية يطلقها مزارعو المحاصيل الحقلية /قمح- شعير- حمص -عدس/ هذه الأيام بهدف منحهم تعويضات مالية, ولاسيما بعد أن التهمت النيران أكثر من /٦/ آلاف دونم مزروعة بهذه المحاصيل، إضافة لتضرر مئات الدونمات المزروعة بالأشجار المثمرة.
ووفق عدد من الفلاحين، فإن خسائرهم خارج دائرة التعويضات المالية التي يمنحها صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على واقعهم المعيشي, ولاسيما أن هؤلاء اعتمادهم الأساس على الزراعة, وعدم تعويضهم سيغرقهم بالديون, ولاسيما أن هؤلاء تترتب عليهم التزامات مالية كأجور فلاحة وزراعة ورش وغيرها من الأجور. السؤال الذي يطرحه المزارعون: أليست الحرائق من الكوارث الطبيعية..؟ ولاسيما أن أضرار الحرائق لم تقتصر على محاصيل السويداء بل طالت مئات الدونمات في بقية المحافظات، لذلك بات من الضروري ورأفة بواقع الفلاحين إدراج الحرائق ضمن هذا الصندوق، وإذا تعذر ذلك فمن الممكن تأمين منح مالية تعويضية من وزارة الزراعة. مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد قال: إن الحرائق غير مدرجة ضمن صندوق الكوارث الطبيعية، وتالياً التعويض على المزارعين متوقف على تقديم إعانات من المنظمات المانحة، مضيفاً: إن الحرائق لم تقتصر على القمح والشعير فقد طالت أيضاً الأشجار المثمرة، إذ بلغت المساحات المتضررة والمزروعة بالأشجار المثمرة حوالي ٧٠٠ دونم، إضافة لتضرر نحو ٢٣٠ دونماً مزروعة بالحمص، مشيراً إلى أن المساحات التي طالتها الحرائق سواء المزروعة بالمحاصيل الحقلية أو الأشجار المثمرة أو أراضٍ غير مزروعة أي مجرد خصاب حوالي ١٧ ألف دونم.

سيرياهوم نيوز/5- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملحمة تزور أختام المسلخ البلدي.. ومراكز تجميل مخالفة … رئيس بلدية اللاذقية : إغلاق 176 محلاً خلال شهرين

| عبير سمير محمود  20-08-2019 كشف رئيس مجلس مدينــة اللاذقيــة فــواز حكيــم لـ«الوطــن»، عــن إغلاق 176 محلاً مخالفاً في اللاذقيــة خلال شهري حزيران وتموز الماضيين.وأوضح ...