آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الصحة » الولادة القيصرية تؤثر في ذكاء التوائم

الولادة القيصرية تؤثر في ذكاء التوائم

22-07-2019

ربطت دراسة لجامعة ملقة في إسبانيا بين نوع الولادة والتطور النفسي والذكاء للتوائم، وأثبتت أن الولادة القيصرية تؤثر سلباً في ذكائهم.

وعادة ما تكون التوائم ضعيفة جداً، وتتم ولادتهم قبل الأوان، وغالباً ما تتسبب في مضاعفات الحمل والولادة، حيث أثبتت الدراسة الجديدة أن العملية القيصرية تحمل مخاطر أخرى تتعلق بمستقبل التوائم.

وخلال الدراسة تابع الفريق البحثي مجموعة من 160 توأماً ولدوا في مستشفى “”Materno-Infantil في ملقة عام 2005، وتم في المرحلة الأولى من الدراسة اختبار ذكاء الأطفال المشاركين وتطور علم النفس العصبي والنفسي.

وتمت مقارنة النتائج في المرحلة الثانية بمعلومات عن متغيرات التوليد والفترة المحيطة بالولادة، مثل نوع الولادة أو المشكلات أو عمر الأم أو وزن المواليد الجدد.

وتقول ماريا خوسيه جونزاليس فالنزويلا، الأستاذة في قسم علم النفس التطوري والتعليمي والباحثة الرئيسة في الدراسة: عند مقارنة جميع البيانات، وجدنا أن الأطفال ذوي المستوى الفكري والنمو المعرفي المنخفض ولدوا عن طريق الولادة القيصرية.

سيرياهوم نيوز/5-تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المرطبـــات والبوظـــــة.. كـيف يمـكن قــــراءة صلاحيتهـــا؟

بثينة منى سي يكثر في فصل الصيف انتشار المرطبات والعصائر والآيس كريم بكافة أنواعها وأشكالها، فلأسواق الصيف خصوصية من حيث المأكولات والمشروبات والترويح عن النفس، ...