آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » أسس أولية لضمان نجاح مشروعك الخاص

أسس أولية لضمان نجاح مشروعك الخاص

26-7-2019

تشعر الكثير من السيدات بالقلق والرهبة عند بدء التفكير في تنفيذ مشروع صغير خاص بهنّ فالخوف من الفشل يشكل الهاجس الأول وهذا أمر طبيعي للغاية، فالمرأة بطبيعتها تميل إلى التحليل والتفكير المسبق، والمرأة الذكية تتخذ من هذا القلق دافعاً لتحقيق ما تحلم به، بل ولإثبات أن المرأة تملك التصميم، وأسس تحقيق مشروع ناجح أيضاً من خلال تطبيق الاستراتيجية الصحيحة، التي تضمن لها نجاح مشروعها الصغير.
ولتحقيق الخطوة الأهم في نجاح أي مشروع خاص وتجنب المعوقات التي قد تعيق تحقيق مشروع ناجح.
في البداية عليك أن تفكري بأسس نجاح أي مشروع، وذلك يعتمد على مدى مرونة وإصرار صاحبته على النّجاح، كما أن الوقت الذي تعطينه للتخطيط يلعب دوراً كبيراً في نجاح المشروع، فالتّخطيط الصحيح هو حجر الأساس، وذلك يتضمن جمع المعلومات اللازمة، للتأكد من تغطية جميع الاحتمالات والفرضيات المتعلقة بمشروعك.
عادةً تحتاج المشاريع الصغيرة على الأقل مدة ستة أشهر من التخطيط قبل الإقدام على التنفيذ، وبحسب رأي الخبراء أنّ هذه المدة تتيح لك وقتاً كافياً، لتعديل أفكارك المبدئية، واكتساب المهارات اللازمة وجمع المعلومات الضرورية عن المشروع.
واعلمي أن المميزات التي تجعلك ناجحةً في عملك ليست بالضرورة مشابهة لتلك الميزات التي تحتاجينها لنجاح مشروعك الصغير، فإدارة المشروع الصغير تختلف تماماً عن العمل المشترك، لأنك في المشروع الصغير عليك القيام بكل شيء تقريباً من تمويل وتسويق وإدارة وعلاقات عامة….
الأخطاء الشائعة لدى أصحاب المشاريع:
قد تعتقد بعض السيدات أن تمويل المشروع هو بالأمر السهل، وأنها تستطيع القيام بتمويل المشروع كله، لكن -للأسف- غالباً ما يكون نقص رأس المال السبب الأكبر في فشل مشروعك، لذلك ينصح الخبراء بعمل دراسة جدوى وميزانية تضم جميع أجزاء المشروع.
لا تعتقدي أنه سيمكنك الاعتماد على الدّخل الذي سيدرّه المشروع بسرعة، فمعظم المشاريع تحتاج من ستة أشهر إلى سنة، حتى تدر عائداً مقبولاً يساهم في تغطية المصاريف الأولية، ومن ثم الأرباح.
ابدئي في تجميع وتنظيم أفكارك، وذلك للإلمام الكامل بالمشروع ومتطلباته، ما يضمن بداية قوية لمشروعك المستقبلي، وتأكدي أن لديك فكرة واضحة لمشروعك، وأن هذه الفكرة مناسبة لك، وتعكس اهتماماتك وأهدافك، فالبداية الناجحة تعتمد على التوازن بين الموارد وبين الخبرة.
تأكدي من هدف المشروع العملي، وقابلية المشروع للتطبيق والنمو، ومن المهم أن يكون لمشروعك مكان في السوق.
ثم عليك تحديد الهدف المادي واحتياجاتك النقدية، لاتجعلي مشروعك ينجح من الناحية المالية عن طريق إعطائه وقتاً وجهداً مجانياً، اسألي نفسك ما العائد الذي أريده؟ وما هو متوسط الربح في هذه الصناعة؟ ما المبلغ النقدي الذي أحتاجه، لكي أبدأ مشروعي؟
اختاري اسم مشروعك، ما يجعل عملية الإعداد للمشروع أكثر واقعية، فالاسم الذي تختارينه يثبّت مشروعك في أذهان الناس ويؤثر على نجاحك، لذا ننصحك بأن يكون الاسم مميزاً مع أهمية اختيار مقر المشروع.
قومي بإعداد الخطة التسويقية التي تساعدك على معرفة طرق إيجاد العملاء والحفاظ عليهم، وتحقيق أهدافك.
حددي طرق الدعاية والإعلان، واستراتيجية العلاقات العامة وما هي القنوات التي ستعلنين بها لضمان وصول منتجك إلى أكبر عدد ممكن من الناس.
بعد إطلاق المشروع:
في البداية سوف تكونين مشغولة إلى أقصى درجة، والشهور الأولى هي الأصعب، ولكي تمر هذه الشهور بنجاح، ركزي جيداً على الخطط التي وضعتها، وتنظيم وقتك و مهام الإدارة.
يجب أن تعرفي أن كثيراً من أصحاب المشاريع الناجحة فشلوا أكثر من مرة، قبل أن يحققوا النجاح.

سيرياهوم نيوز/٥- الثورة اون لاين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظة اللاذقية: حريق وتهدم في أحد المنازل جراء اشتباك بين إحدى الدوريات المشتركة وأحد المطلوبين

2019-10-12 أعلن المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية أنه وفي إطار متابعة المطلوبين الخطرين في المحافظة حصل اشتباك بين إحدى الدوريات المشتركة التي تتصدى للجريمة والمظاهر ...