آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » صحيفة بريطانية: قطر تستخدم مصرفاً بريطانياً لتمويل جماعات إرهابية

صحيفة بريطانية: قطر تستخدم مصرفاً بريطانياً لتمويل جماعات إرهابية

06-08-2019

نشرت صحيفة «التايمز» البريطانية أمس تحقيقاً خاصاً أكدت فيه أن مشيخة قطر تستخدم مصرفاً بريطانياً مملوكاً لها كذراع مالية لتمويل جماعات إسلاموية متطرفة.
وكشف معد التحقيق -وهو كبير المحققين في الصحيفة أندرو نورفولك- أن مصرف «الريان» الذي تسيطر عليه قطر، يقدم خدمات لمنظمات بينها 15 مثيرة للجدل، تعرضت حساباتها في مصارف بريطانية أخرى للتجميد في إطار حملة أمنية.
وتشير «التايمز» إلى أن من بين عملاء مصرف «الريان» جمعية خيرية حظرتها الولايات المتحدة باعتبارها كياناً إرهابياً، وجمعيات تدعم رجال دين متشددين، بينما أصحاب الحسابات الآخرون منظمات بريطانية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأهداف جماعة «الإخوان» الإرهابية.
ووفقاً للصحيفة فإن من بين عملاء «الريان» أيضاً ذراع تمويل تلفزيون «بيس- تي في»، وهي قناة فضائية يقودها خطيب متهم بالكراهية ومحظور في بريطانيا بعد أن قال «يجب أن يكون جميع المسلمين إرهابيين».
عميل آخر في «الريان» ذكرته الصحيفة البريطانية هو جمعية «نيكتار تراست», التي تلقت أكثر من 37 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2014 من مؤسسة «خيرية» مقرها قطر «مؤسسة قطر الخيرية»، وقد تم حظرها من عدة دول كمنظمة إرهابية مثلها في ذلك مثل جماعة «الإخوان». ووفقاً للصحيفة فقد استخدمت «نيكتار تراست» الأموال من خلال حسابها في «الريان» لتمويل مشروعات مرتبطة بـ«الإخوان» تصل قيمتها إلى ملايين الجنيهات في بريطانيا وفرنسا، حسب تحقيق أجراه صحفيون فرنسيون مؤخراً.
وتنقل «التايمز» عن النائب في حزب المحافظين, زاك جولدسميث قوله قبل تعيينه في منصب وزاري الأسبوع الماضي: إن دعم «الإمارة» المخزي للمتطرفين في الشرق الأوسط تم توثيقه جيداً.
وأضاف: إذا كانت قطر تستخدم ثروتها الهائلة ومدى انتشارها العالمي لتسهيل التطرف هنا في المملكة المتحدة، فإن الحكومة بحاجة إلى التحرك بسرعة وحسم.

سيرياهوم نيوز/5-تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد الباري عطوان: تطورات خطيرة في سوريا

عبد الباري عطوان السيد مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجيّة التركي، دعا دمشق “إلى عدم اللّعب بالنّار” بعد الغارات التي شنّتها طائراتها بدعمٍ من غطاءٍ جويٍّ ...