آخر الأخبار
الرئيسية » حديث الصباح الديني » أسئلة وأجوبة قرآنية/5/: *سامر حاج معلا هـل الحـج أيام أم أشهر لقوله تعالى في سورة البقرة: ( الحـج أشهر معلومات) ..وقوله في سورة الحج: ((ويذكـروا اسم الله في أيّــامٍ معـلومـات )) ؟

أسئلة وأجوبة قرآنية/5/: *سامر حاج معلا هـل الحـج أيام أم أشهر لقوله تعالى في سورة البقرة: ( الحـج أشهر معلومات) ..وقوله في سورة الحج: ((ويذكـروا اسم الله في أيّــامٍ معـلومـات )) ؟

الجــواب :إنّ قوله تعالى: ( الـحَـجّ أشـهُرٌ معلــومـات )/البقرة 197/ ، لا يعني [ أداء ] فريضة الحـجّ في عـدّة أشـهُـرٍ، كمـا يـزعـمُ البعض لأنّ [ أداء ] فريضة الحـجّ تكون في [أيّــامٍ معــلومـات] وليـسَ في [أشـهُرٍ معلومـات ] ، لقولـه تعالى: ( وأذّن في الناسِ بالحـجّ يأتوكَ ….. لِيشـهدوا منـافعَ لهُم ، ويذكـروا اسم الله في أيّــامٍ معـلومـات )/الحج 27 / 28 فـلا يجوز الوقـوف في [ عَـرَفات ] إلاّ في:  [ يـوم واحـد ] في السـنة فقط ، لقول رسول الله/ص/: ( الحَـجّ عَـرفة). وبالعودة لقولـه تعالى: ( الـحَـجّ أشـهُرٌ معلــومـات )/ البقرة 197/ ، فهـذه الآية الكريمـة تبين أنّ :  [ الإحـرام للحَـجّ ] لا يجوز إلاّ في [ أشـهُرٍ معلومـات ] ، وهـذه الأشهر هي: [ الفترة الزمنية بين عـيد الفطـر وعـيد الأضحى ] ، أيْ أشهر: [ شـوّال + ذي القعـدة + عشـرة أيام من شهر ذي الحِـجّة ] ، فهذه هي الأشـهُر [ فقط ] يجـوز [ الإحـرام ] للحجّ فيهـا، فمثلاً : لا يجوز [ الإحـرام ] للحـج في شهر [ رمضان أو شعبان أو رجب أو صَـفَر ….. ] .

 والسلام عليكم…………بتصرف……..

(سيرياهوم نيوز-صفحة الشيخ سامر9-8-2019)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكانة العامل

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد (ص) وبعد : لقد أعز الإسلام العامل ورعاه وكرمه ، واعترف بحقوقه ...