آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب الاسبوع » (أزمة مياه سد النهضة الأثيوبي والأصابع الإسرائيلية)

(أزمة مياه سد النهضة الأثيوبي والأصابع الإسرائيلية)

2019-08-13

دمشق-رشا محفوض

“أزمة مياه سد النهضة الأثيوبي والأصابع الإسرائيلية” بحث علمي للدكتور عصام شروف يهدف إلى تقييم أثر المشروعات المائية القائمة في أثيوبيا على كل من مصر والسودان ودور كيان الاحتلال الإسرائيلي في إيجاد هذه الأزمة وتأجيجها.

ويظهر البحث الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب تأثير هذه الأزمة على الأمن المائي العربي ومخططات كيان الاحتلال في هذا الصدد حيث وقع اتفاقيتين مع أثيوبيا وجنوب السودان لتوزيع الكهرباء التي ستنتج من السد ويظهر فيهما أن هذا الكيان جزء أساسي من سياسات وعمليات التشغيل في سد النهضة إضافة إلى محاولته شراء حصص واسعة من سنداته.

ويشير الكتاب الذي يقع عبر 432 صفحة من القطع المتوسط إلى تضاعف صادرات كيان الاحتلال إلى أثيوبيا أكثر من 30 مرة خلال الأعوام القليلة الماضية وإقامة الغرف التجارية المشتركة والمنح في مجالات الصحة والتعليم والتدريب مسلطا الضوء على أن قيام أثيوبيا بإنشاء سدود كبرى من شأنه التأثير على حصة مصر والسودان المائية وعلى المشروعات المائية فيهما.

كما يناقش الكتاب الأبعاد السياسية والاجتماعية لمشكلة السد ومنها المشكلات السياسية القائمة بين دول حوض نهر النيل والأزمة المستجدة بين تلك الدول وتداعياتها والمتغيرات السياسية والتنافس الإقليمي والدولي في تلك المنطقة والأمن القومي العربي واشكاليات تغلغل كيان الاحتلال في افريقيا والدور الصهيوني التخريبي في دول حوض النيل.

يذكر أن شروف حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة حلب وله العديد من النشاطات الثقافية والاجتماعية والبحثية والكثير من المؤلفات منها أزمة مياه حوض النيل والأصابع الإسرائيلية عام 2011 وأزمة مياه حوضي دجلة والفرات بين دوافع التنمية وقيود التعاون الإقليمي عام 2015.

(سيرياهوم نيوز-سانا)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

(غرفة رقم 4)… رواية تدمج الواقعية السحرية بالخيال

2019-09-09 دمشق-محمد خالد الخضر تنتمي رواية غرفة رقم 4 لأدب الواقعية السحرية إذ تقدم مؤلفتها الكاتبة إيمان شرباتي حكاية ظاهرها الخيال ولكن أبطالها أفراد عاشوا ...