آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » «تل حلف»… موطن أقدم مدينة أثرية

«تل حلف»… موطن أقدم مدينة أثرية

15-08-2019 

يقع «تل حلف» شرق شمال سورية غرب مدينة رأس العين، في منطقة ينابيع نهر الخابور؛ أكبر روافد نهر الفرات، و«تل حلف» هو الاسم المعاصر للموقع الذي كان يدعى باسم «غوزانا» في الألف الأول ق. م، حيث سميت الحضارة المنسوبة إلى التل بالحضارة الحلفية، التي تتميز بالفخاريات المزينة برسوم هندسية وحيوانية، وتعود آثار الموقع للألف السادس قبل الميلاد.
تم الكشف في «تل حلف» عن أهم المدن الأثرية وأقدمها وهي مدينة «غوزانا» الواقعة في جنوب مدينة رأس العين، وتعد من أقدم المناطق الحضارية في تاريخ الحضارات البشرية، كما أظهر التنقيب في هذا التل عن طبقات حضارية متعاقبة ومنحوتات بازلتية جميلة كانت تزين جدران مباني المعبد والقصر، واشتهر فخاره باسم «فخار تل حلف» كما عثر على الكثير من المكتشفات المهمة مثل الأختام وقطع من البرونز والعقود والأساور والخواتم تعود للعصر الآرامي، ومقبرة تعود لعصر الملك (كامارا)، ومعبد آشوري ومصنوعات من العاج والعظام ومنحوتات بازلتية مثل العربات التي تجرها الأحصنة والتماثيل وغيرها.
تم اكتشاف الموقع عام 1899 من قبل الدبلوماسي الألماني البارون «ماكس فون أوبنهايم» بينما كان يمسح المنطقة لبناء سكة حديد بغداد، ومن أهم المكتشفات في الموقع إضافة إلى المساكن والبيوت، القصر الذي كشف فيه عن نقوش ومنحوتات تعود إلى الملك الآرامي «كابارا بن قاديانو»، وقد شيد هذا القصر وفق المخطط المعروف بـ«بيت هيلاني» أي البيت العالي.

سيرياهوم نيوز/٥- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سورية تشغل العالم.. انسجام الأديان واللغات والثقافات.. «دلهي» عاصمة تتباهى بالتنوّع

الهند ـ دلهي ـ لبنى شاكر:  2020/02/20 يبدو أن الجميع كان يتابع ما يجري في سورية، يمكننا القول بثقة: «كنّا نشغل العالم» برغم أن شهراً واحداً ...