آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » عدالة التعيينات ..!

عدالة التعيينات ..!

19-08-2019 

هني الحمدان:

كثيرة هي المشكلات والعقبات التي يشهدها القطاع العام بمؤسساته وإداراته المختلفة المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين من أقل وحدة إدارية الى أعلى مستوى وصولاً إلى مستوى الخدمات الصادرة عن أي وزارة..!
فالمشكلات متشابهة, ونمطية تقديم الخدمات ذات الصورة المتحكمة ببعض المؤسسات وخاصة تلك المتعلقة بحاجات المواطنين هي السائدة, فالمستويات التي تتحكم بالمستوى المهني والأكاديمي للموظف مقدم الخدمة وإدارته المسؤولة على حد سواء تشوبها بعض الشوائب من حالات الروتين والمحسوبيات وبعض المعوقات كالنمطية في طريقة التعاطي البدائية, فما وصلت إليه بعض الإدارات من مستويات غير مرضية سببه ربما يكون بالمرتبة الأولى التغاضي عن الإجراءات الناظمة, وقد يستغل البعض بعض الثغرات في بعض النصوص والتشريعات المحددة, كل ذلك يخلق حالة من التطاول وإشاعة جو من الفساد والتسيب يستغله بعض المتنفذين أو المتلاعبين, وهم مع الأسف الشديد موجودون وبارعون في التفنن بأساليب الخداع والنصب والاحتيال واستغلال حاجات العباد.
سمعنا كثيراً عن برامج للتنمية الادارية وضرورة تأهيل الكوادر العاملة وتحديداً لدى بعض المؤسسات التي تعنى بالخدمات وأهمية تسلحها بالمهنية والمنهجية, وحتى الآن لم نلمس أياً من التغيرات الطارئة في إيجاد منظومات عمل إدارية قيادية صائبة.. ولا أحد يعرف تماماً أين يكمن سر البطء الحاصل, وعدم التمكن من الوصول الى تلك الهيكلية المناسبة والضرورية لإجراء نمطية التعامل والتعاطي الصحيحين..!
فلا البرامج التأهيلية ولا تلك التنمية الإدارية فلحتا حتى تاريخه في تقديم أي صبغة تغييرية تشعر الآخر أو صاحب الخدمة بنجاعة الشعارات التي تم إطلاقها من سنوات خلت, والتساؤل المشروع: أين نحن واقفون وكيف تنفذ الأعمال..؟
إداراتنا ومؤسساتنا في أمس الحاجة الفعلية إلى نهضة إدارية تعيد وتبرمج آليات تعاطٍ ونشاط بأساليب مؤطرة تعزز مكانة الأشخاص المتفوقين المخلصين, وتحصنهم من أي تدخلات, وتكشف عيوب أصحاب الولاءات والمحسوبيات والسماسرة الذين عاثوا فساداً وخراباً في بعض المفاصل الإدارية..!
نحتاج عدالة في إسناد المناصب للأشخاص الأكفياء المؤهلين علمياً بدرجة صحيحة, عدالة في التعيينات والإخلاص للعمل وليس الولاء للمنفعة, واعتماد مفاهيم الشفافية والنزاهة قولاً وعملاً..!

سيرياهوم نيوز/5- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجربة تستحق الاهتمام!

16-09-2019د. فؤاد شربجي: ودّع لبنان في الأيام الماضية الإعلامي والمخرج سيمون أسمر صاحب البرامج المنوعة التي أنتجت الفرح، وولدت النجوم في الغناء والموسيقا والرقص والشعر ...