آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب الاسبوع » (الهاجس اللغوي)للدكتور محمود السيد

(الهاجس اللغوي)للدكتور محمود السيد

دمشق- محمد خالد الخضر

1-9-2019

يسلط الباحث الدكتور محمود السيد في كتابه الصادر حديثاً تحت عنوان “الهاجس اللغوي” الضوء على إشكالات اللغة العربية والأداء اللغوي على أرض الواقع ومحاولات تجديد العربية وتيسيرها في ميادين النحو والبلاغة وإضافة دلالات جديدة لبعض الكلمات والعبارات وفي مجال تعليم اللغة وتعلمها.

ويؤكد السيد أن النهوض باللغة يتطلب التخطيط اللغوي في ضوء سياسة لغوية واضحة تعالج قضاياها على أن يكون عمادها التنسيق والتكامل بين قطاعات المجتمع كافة على المستويين المحلي والقومي انطلاقاً من أن صون اللغة وحمايتها مسؤولية جماعية.

ومن مؤرقات واقعنا اللغوي حسب الكتاب غياب السياسة والتخطيط اللغويين الذي ترك آثاراً محلية وقومية إضافة إلى وجود حالة تراجع في الوعي اللغوي اتجاه ما يكتنف العربية من غزو ثقافي وما يحاك للنيل منها إن كان على يد أعدائها أو عبر شريحة من أبنائها افتتنوا باللغات الأجنبية على أنها لغة التقدم والرقي واستهانوا بلغتهم الأم.

ويؤكد السيد أن مواجهة الاستهتار بحرمة لغة الضاد يجب أن يكون من خلال تطبيق الأمن اللغوي والقوانين الصادرة في هذا الشأن حتى تسود لغتنا الأم على أرضنا العربية وتغدو مصدر اعتزاز لكل بنيها على جميع الصعد.

ويبين السيد في الكتاب أن اللغة منظومة ووحدة متكاملة ولابد من تعزيزها لدى الناشئة باستخدام المناهج التربوية المعاصرة موضحاً أن المشكلات التي تعترض لغة الضاد تتمثل في الأبعاد الحضارية والسياسية والتربوية والاجتماعية أما أهم التحديات التي تواجهها فتبرز في ميدان المعلوماتية واستخدامها على الشابكة “الانترنت”.

ورغم أن العربية تأتي في المرتبة الخامسة عالمياً من حيث عدد الناطقين بها كما جاء في الكتاب فإن حضورها أقل في مختلف أنواع التطبيقات المكتوبة والمرئية من لغات كالفرنسية والألمانية واليابانية والإيطالية.

ومن مظاهر ضآلة نسبة حضور العربية على الشابكة حسب الكتاب البطء بمواكبة المستجدات العالمية والتفجر المعرفي والقصور في توظيف التراث وبطء حركة الترجمة إلى العربية ومنها إلى اللغات الأخرى والتباين في الآراء بين شريحتين في المجتمع العربي تجاه التعريب والجمود والتشدد اللغوي.

الكتاب من منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب ويقع في 272 صفحة من القطع الكبير ويعتمد المنهج التطبيقي والبحث العلمي والدلالات والإشارات المعتمدة على المنطق.

يذكر أن الدكتور محمود أحمد السيد له مؤلفات كثيرة في مجال التربية والثقافة واللغة والإعلام نشرت بدول عربية عدة وهو حائز جائزة الدولة التقديرية في مجال البحوث والدراسات والجائزة التقديرية للتربية من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ويعمل حالياً رئيساً للجنة العليا للتمكين للغة العربية ونائباً لرئيس مجمع اللغة العربية بدمشق ورئيس تحرير لمجلة المجمع ومديراً لهيئة الموسوعة العربية.

(سيرياهوم نيوز/5-سانا)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

(عبقري متوازن للغاية)..

2020-01-18 تتوالى التقارير والتصريحات والإصدارات التي تؤكد جهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتجاوزه القوانين لتحقيق المصالح الشخصية حيث كشف كتاب صدر مؤخراً عدم إلمامه بالمعلومات ...