آخر الأخبار
الرئيسية » يـومـيـاً ... 100 % » المواطن المنتج خير من المستهلك!

المواطن المنتج خير من المستهلك!

14-09-2019
عماد نصيرات:

التطور نحو الأفضل لا يحتاج الكثير من المعادلات المعقدة التي تتم مناقشتها في المحافل الاقتصادية والمالية والجامعات ووو..الخ، المسألة بكل بساطة أن هناك مواطنين سلبيين يكثرون من الكلام ويقللون من الإنتاج، وهؤلاء نستطيع أن نطلق عليهم الشريحة الاجتماعية المستهلكة، وفي المقابل هناك فئة تقلل من الكلام وتكثر من العمل، وهؤلاء نستطيع أن نسميهم الشريحة المنتجة في المجتمع، وعندما تكون الشريحة المنتجة هي أكبر من الشريحة المستهلة تكون أسهم النمو في الدولة أو المجتمع في تصاعد مستمر، وعندما يكون العكس تكون أسهم النمو الاجتماعي في انخفاض مستمر.
المشكلة لدينا أننا بعد حرب عسيرة وطويلة آتت على الأخضر واليابس زادت عندنا الشريحة المستهلكة على حساب الشريحة المنتجة، والذي حصل لدينا هو عكس ما حصل في الدول الأخرى التي تعرضت لحروب وكوارث، حيث سارع مجتمعها للتعاون وزيادة الإنتاج، وتالياً انخفض عدد المستهلكين عندهم…؟!.
فشرائح كثيرة في مجتمعاتنا اتجهت نحو الانتقادات الكثيرة لمؤسسات الدولة وللغيبة والنميمة وهي في المقاهي تلعب الورق وتشرب (الأركيلة)، والكثيرون يلومون البلديات ورؤساءها وأجهزتها لتقصيرها في جمع النفايات والنظافة وهم يرمون النفايات والقمامة من نوافذ منازلهم وسياراتهم؟ ويطالبون البلدية بتركيب جهاز للإنارة بدل الذي كسره ابنهم ووو..الخ، يلومون الأطباء وينتقدون المهندسين ويشتمون المعلمين والموظفين والنجارين والحدادين والمحامين والصحفيين والمديرين ووو..الخ وهؤلاء هم المجتمع، يتذمرون من غلاء الأسعار ويبتاعون أكثر من احتياجاتهم، والطعام الذي يلقى بالقمامة يعادل حجم الطعام المستهلكّ! يطالبون بالكثير الكثير من الحقوق ويهربون من تنفيذ أقل الواجبات المترتبة عليهم، يعيثون فساداً في بلدهم، وعندما يهاجرون أو يسافرون إلى أي بلد أجنبي يتغنون بأنظمته وقوانينه ويطبقونها بحذافيرها بالرغم من أن قوانيننا أسهل من قوانينهم بكثير؟.. وطبعاً أنا أتحدث عن شريحة واسعة من مجتمعنا ولا أقصد الجميع…. أتحدث عن شريحة مستهلكة لدينا وهي للأسف الشديد أكبر حجماً من شريحتنا المنتجة… ولكم أن تتصوروا… ودمتم.

سيرياهوم نيوز/5- تشرين

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشجيع غير المشروع!

15-10-2019وليد الزعبي: تحفيز المواطنين على تجنب مغبة الاستمرار في ارتكاب مخالفات الانتفاع بالخدمات التي تقدمها الشركات والمؤسسات العامة على اختلافها، ضرورة لا تحتمل أي إعاقات ...