آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » ترامب يتصل بمحمد بن سلمان ويبدي استعداده لدعم أمن السعودية ويؤكد تأثر الاقتصاد العالمي والأمريكي “سلبيًا” بمثل هجمات “أرامكو”.. وبومبيو يشكك في أن الهجوم جاء من اليمن

ترامب يتصل بمحمد بن سلمان ويبدي استعداده لدعم أمن السعودية ويؤكد تأثر الاقتصاد العالمي والأمريكي “سلبيًا” بمثل هجمات “أرامكو”.. وبومبيو يشكك في أن الهجوم جاء من اليمن

ندّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت بهجوم بطائرات مسيّرة استهدف منشأتين نفطيّتين في السعودية، وذلك خلال اتّصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في وقت وجّه وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو الاتّهام لإيران.

وقال البيت الأبيض في بيان عقب الاتصال الهاتفي إنّ “الولايات المتحدة تدين بشدّة هجوم اليوم على البنية التحتيّة الحيويّة للطاقة”. وأضاف أن “أعمال العنف ضدّ المناطق المدنيّة والبنية التحتيّة الحيويّة للاقتصاد العالمي تؤدّي فقط إلى تعميق النزاع وانعدام الثقة”.

وأبلغ ترامب وليّ العهد السعودي “دعمه (حقّ) السعودية في دفاعها عن نفسها”، وذلك في أعقاب بيان سابق أصدرته الرياض جاء فيه أنّ ولي العهد أبلغ ترامب بأنّ المملكة “مستعدّة وقادرة” على الردّ على الهجمات.

وأضاف البيان الأميركي أنّ “حكومة الولايات المتحدة تُراقب الوضع وتبقى ملتزمة ضمان استقرار أسواق النفط العالميّة وتزويدها بالموارد الكافية”.

من جهته، كتب بومبيو على تويتر “ليس هناك دليل على أنّ الهجوم شُنّ من اليمن”، مضيفا ان “إيران شنّت هجوماً غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالميّة”.

وتابع “ندعو كلّ الدول إلى التنديد بشكل علني وقاطع بهجمات إيران”، مشددا على أن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها وحلفائها “لضمان تزويد أسواق الطاقة بالإمدادات ولمحاسبة إيران على عدوانها”.

من جهته، أكد بن سلمان أن بلاده “قادرة على مواجهة العدوان الإرهابي والتعامل معه”.

ومن جهة أخرى، اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأحد، إيران بالوقوف وراء نحو 100 هجوما على السعودية، مشككا في أن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين جاء من اليمن.

وقال في تغريدات على تويتر: “وقفت طهران وراء ما يقرب من 100 هجوم على السعودية، بينما يتظاهر روحاني (الرئيس الإيراني) وظريف (وزير خارجية إيران) بالتزام المسارالدبلوماسي”.

وأضاف: “في خضم كل الدعوات لوقف التصعيد، شنت إيران الآن هجومًا غير مسبوق على إمدادات الطاقة في العالم، ولا دليل على أن الهجمات جاءت من الأراضي اليمنية”.

وفي السياق، دعا بومبيو جميع الدول إلى الإدانة العلنية والقاطعة لهجمات إيران.

وتابع: “سنعمل مع شركائنا وحلفائنا لضمان استمرار الإمداد لأسواق الطاقة، إضافة إلى إخضاع إيران للمساءلة عن عدوانها (ضد السعودية)”.

وأعلنت جماعة الحوثي في اليمن في وقت سابق السبت استهداف منشأتين نفطيتين سعودينين بـ10 طائرات مسيرة، بعد ساعات من إعلان الرياض إخماد حريق شب في معملين تابعين لـ”أرامكو”.

(سيرياهوم نيوز-وكالات-رأي اليوم)

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرض ناقلة نفط إيرانية لانفجار بالقرب من ميناء جدة السعودي

2019-10-11 تعرضت ناقلة نفط إيرانية تابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية صباح اليوم لانفجار أصاب هيكل الناقلة على بعد 60 ميلا من ميناء جدة السعودي. وذكرت ...